الرئيسية | سياسة | الراضي:" الحكومة عاجزة على ابتكار حلول للأزمة إلا على حساب المواطن"

الراضي:" الحكومة عاجزة على ابتكار حلول للأزمة إلا على حساب المواطن"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الراضي:" الحكومة عاجزة على ابتكار حلول للأزمة  إلا على حساب المواطن"
 

الرباط- خاص

اتهم إدريس الراضي رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين، حكومة عبد الاله بنكيران بالترويج على مستوى محاربة الفقر والهشاشة لثقافة " استرزاقية تتناقض و مبدأ الكرامة التي ينص عليها الدستور المغربي".

 وقال الراضي في تصريح صحفي على هامش حلول رئيس الحكومة ضيفا على البرلمان بغرفتيه" في اللحظة التي يتم فيها رفع الدعم عن مواد الاستهلاك، تروج الحكومة لمقاربة جديدة، تروم خلق ثقافة استرزاقية تواكلية انتظارية".

وأوضح الراضي "أن هذه الثقافة الاسترزاقية تتناقض و مبدأ الكرامة الذي ينص عليه الدستور المغربي"، مضيفا "أن الكرامة المنشودة لا تتحقق إلا بخلق شروط التنمية والتوسع فيها، وخلق الثروات الضرورية لتعود عائداتها على الجميع، و ليس على حساب التنمية ذاتها".

واعتبر الراضي أن الحكومة عاجزة حتى الآن على تحرير القضاء البنكي الذي تحتكره شركات محدودة، وعاجزة أيضا عن حماية المستهلك من ارتفاع الأسعار، وعاجزة على ابتكار الحلول لتضيق التوازنات المالية إلا على حساب المواطن".

ويرى المسؤول السياسي نفسه أنه في ظل تباطؤ النمو لا يمكن الحديث عن توزيع ثمار النمو كما زعمت الحكومة، موضحا ان "هذه مفارقة بنيوية تنبئ بانزلاقات طبقية".

 وأكد الراضي أن الإجراءات المتبعة من قبل الحكومة في الشق الاجتماعي "ستدفع لا محالة بشرائح واسعة من الطبقة الوسطى إلى الهشاشة" وذلك بعدما "أصبح اليوم جزء كبير من القدرة الشرائية معطلا بسب ارتفاع الأسعار في ظل اقتصاد هش يعتمد على تشجيع الاستهلاك"...

 

 وابرز الراضي " ان الاقتصاد المحكوم بالريع، وبانتشار الاقتصاد غير المهيكل لا يمكن أن يؤدي إلى وتيرة مرتفعة للنمو طالما نفتقد إلى الإصلاحات الكبيرة، والشفافية اللازمة للخروج من نفق الأزمة". 

 

 ونبه الراضي الى ان "المستثمر ليس في حاجة إلى امتيازات خاصة به فالمستثمر الأجنبي إذا رأى المستثمر الوطني ومدى ثقته في اقتصاد وطني، فهذا دافع كافي ليستثمر في المغرب".لأن الأجنبي وفق المصدر نفسه" ينتظر

دينامية في التطور في اقتصاد البلدان وينظر إلى أجواء العمل ، لذلك علينا الاعتناء بالمستثمر الوطني أولا".

 

و دعا الراضي الحكومة فيما تبقى من عمرها، إلى تحديد" معالم سياسة اقتصادية انتقالية كفيلة بأن تنقلنا إلى نموذج جديد من النمو الاقتصادي القوي والمستديم" فلا بد يضيف الراضي" أن تبدع الحكومة حلولا لتطوير المداخيل بدل الإقتصار على التحكم في النفقات والزيادات في الضرائب والأسعار".

 

مجموع المشاهدات: 1441 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | soufiane
baaaaaz
un type dont la fammille a pillé des centaines d'hectares de forets dans la region de sidi slimane ose critiquer le gouvernement
مقبول مرفوض
1
2014/07/25 - 05:42
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة