الرئيسية | دولية | إسبانيا ترفض طلب المغرب بشأن المغربي المتهم بالضلوع في تفجيرات مدريد !

إسبانيا ترفض طلب المغرب بشأن المغربي المتهم بالضلوع في تفجيرات مدريد !

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إسبانيا ترفض طلب المغرب بشأن المغربي المتهم بالضلوع في تفجيرات مدريد ! إسبانيا ترفض طلب المغرب بشأن المغربي المتهم بالضلوع في تفجيرات مدريد !
 

رفضت المحكمة العليا الإسبانية، طلب المغرب ي المتهم بالضلوع في تفجيرات مدريد، يوسف بلحاج، بشأن نقله لإتمام العقوبة في السجون المغربية.

 

وبذلك أيدت المحكمة قرار الحكومة الرافض لانتقال بلحاج (39 عامًا)، من السجون الإسبانية إلى المغربية، مشيرة إلى أن «الحكومة لديها أسباب كافية لرفض هذا الانتقال، لذلك لا يمكن اعتبار أن القرار الحكومي كان تعسفيًا».

 

ويوسف بلحاج مواطن مغربي من مواليد توزين عام 1976، حكم عليه بالسجن لمدة 12 سنة، من قبل المحكمة الوطنية بتاريخ 31 أكتوبر 2007، بعد اتهامه بالضلوع في تفجيرات قطارات مدريد التي نفذت في 11 مارس 2004، وأسفرت عن مقتل 191 شخصًا وإصابة 1857 آخرين.

 

وفي ضوء الجرائم التي أدين بها بلحاج، المرتبطة بهجمات مدريد، وبغض النظر عن أنه ليس المرتكب المباشر للهجمات، فإن الحكومة الإسبانية ترى «أن قضاء بلحاج جزءً من عقوبته في المغرب سيولد غضبًا واضطرابًا في الرأي العام، وسيشكل صدمة للضحايا، وهناك حالات سابقة مشابهة أدت إلى هذه النتيجة».

 

ويطالب السجين في قضايا الإرهاب، بنقله إلى السجون المغربية، بناءً على اتفاقية بين إسبانيا والمغرب للتعاون القضائي، وُقعت بالرباط في 22 يونيو 1998، وتضم بين بنودها إمكانية تبادل السجناء لقضاء مدة حبسهم في البلد الأصلي للسجين. لكن المحكمة العليا تعتبر أن من حق إحدى الدولتين رفض الطلب لأسباب تخص أمن الدولة أو سيادتها.

مجموع المشاهدات: 3538 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة