الرئيسية | أقلام حرة | وترجل الفارس الفوسفاطي‏

وترجل الفارس الفوسفاطي‏

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وترجل الفارس الفوسفاطي‏
 

 

 بعد عصر يوم الجمعة السادس عشر من رمضان الموافق للثالث من شهر يوليوز سنة 2015، وبعيون دامعة وقلوب خاشعة ودّع عمال الفوسفاط المرحوم نور الدين الشبيكي أحد النقابيين المخضرمين بالقلعة الفوسفاطية والمشهود لهم بالأهلية المعرفية وعلو السلوك ودماثة الأخلاق، فهو أعرف من أن يعرف لدى متتبعي الشأن الفوسفاطي، فقد كان يجول ويصول بمختلف المراكز الفوسفاطية في خطوة حميدة لتأطير النشء الفوسفاطي القادم، قضّى معظم عمره طائرا ذا جناحين صفراوين يتنقل بين المدن يُنير وينوِّر، يفيد ويدرب، يُنظر ويخطط، وكأني به يسارع الزمن من أجل تنقيل مراس وخبرة وتجربة راكمها الفقيد من خلال عقود خلت، عمل في صمت وناضل في صمت وعانى مع المرض في صمت.

 وفي الوقت الذي كانت تُشحن فيه الأجواء النقابية بجلبة الصراع القيادي كان يفضل الارتكان إلى الظل في صمت يوحي إلى تغليب المصلحة العامة على المنفعة الخاصة. كان رحمه الله رزينا حكيما، ليس ممن يقتاتون من أثداء النضال، وليس كمن يتاجرون بمعاناة المستضعفين، وليس كمن يزحفون على البطون وراء سراب فان.

ترجل الفارس بعد ثلاثة عقود من العطاء والتألق، ترجل المناضل الفوسفاطي تاركا وراءه إرثا نضاليا ونتاجا معرفيا لم يبرحا مكانهما على كف عفريت. تركنا الراحل وقد تمكن منا الجشع الشديد  وانهار معنا الأمل البعيد وحنّ إلينا العزم الشريد، فارقنا وسط انتهازية عمياء تنذر باحتقان على احتقان وأحزان فوق أحزان ما لم يتم تدارك الأركان، غادرنا وحالنا ليس أفضل من ذي قبل، فوحدة مكونات المشهد النقابي الفوسفاطي باتت صعبة المنال بسبب رواسب تاريخية وحسابات ضيقة، والنتيجة تقويض الفعل النضالي وتمديد زمن الاستئثار والاستهتار.

فعلا ترجلت وأنت الفارس، فنسأل الله تعالى أن ينزلك منازل الصادقين وأن يحسن ضيافتك، ويتقبل حسناتك وأن يَخلفَك في أسرتك الطينية وعائلتك المهنية خليفة خير.

 
مجموع المشاهدات: 2196 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | Yassine
السلام عليكم ورحمة الله. رحم الله الفقيد و إنا لله وإنا إليه راجعون.
مقبول مرفوض
0
2015/07/07 - 10:12
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة