الرئيسية | أقلام حرة | المغاربة وشعار الإسلام

المغاربة وشعار الإسلام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغاربة وشعار الإسلام
 

 

الأذان شعيرة من شعائر الإسلام، قد فرضها الله تعالى وأمر بها لإعلاء كلمته وإظهار دينه في الأرض، فهو شعيرة ظاهرة متميزة عن بقية الشعائر، لأنها بمثابة اللواء الذي يرفع عاليا حتى يكون رمزا للتمكين والثبات والاستقرار، وجميع الشعائر من أركان الإسلام الخمسة ومختلف الفرائض،  بمثابة البيوت المكونة لحصن الإسلام.

 

ومعلوم أن تلك الشعائر كلها تشكل جسدا واحدا متماسكا مبنيا على أسس راسخة وثابتة لهذا الحصن، ولا يكون الأذان إلا ذلك اللواء الذي يعلو معالم هذا الجسد كلها والذي يرفرف في عنان السماء ليدل عليها القاصي والداني.

 

 وذلك أن هذا النداء المرفوع والظاهر يخبر كل من يلج رحاب بلاد الإسلام بحال أهلها وأنهم على دين التوحيد، وأنهم متعاقدون مع رب العالمين وملتزمون بنهجه، فينبئه بضرورة تقديرهم واحترام عوائدهم، ويحذره من مغبة الإخلال بنظامهم وتجاوز حدود قيمهم وآدابهم.

 

فينتظم بذلك حال المسلمين ولا يشوبه شيء يشين دينهم، من كل ما يخالف شرع الله تعالى ظاهرا وباطنا، فهو علامة على إقامة الدين في حصن الإسلام، وهو برهان على خضوع الجماعة المسلمة من أهله لله عز وجل، ودليل على إخلاص طاعتها له وانقيادها لأوامره ونواهيه. 

 

وإذا كانت جميع أركان الإسلام وفرائضه بمثابة الجسد الواحد فإن الأذان بمثابة الرأس الذي لا يقوم ذلك الجسد إلا به، ومن المسلم به أن الجسد لا يقوم من غير رأس كما أن الرأس من غير جسد لا حياة فيه و لا معنى له.

 

وهذا المعنى مستوحى من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:«رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة...» الحديث رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.

 

فالمراد بالإسلام في الحديث الشهادتان، وقد نبه بالصلاة على بقية الفرائض واقتصر عليها لأنها الأهم التي لا تسقط بحال.

 

والحديث يبين أن مفتاح الدخول في الإسلام هو النطق بالشهادتين، ثم تأتي التكاليف الشرعية المتمثلة في إقامة الأركان والفرائض بعدهما، حيث يلزم بها المكلف حتى يعتبر في عداد المسلمين وتجري عليه أحكام الإسلام، فلا يقبل عمل من غير الإعلان بمبايعة الله ورسوله عن طريق الشهادتين، كما لا تنفع الشهادتان وحدهما إن اختل العمل بتلك الفرائض والأركان، فمن فرط  في شيء من ذلك اختل إسلامه بقدر ما فرط فيه، و حينئذ لا تنفعه الشهادتان وحدهما بسبب تفريطه وعدم العمل بمقتضاهما. 

 

وإذا كان هذا شأن أفراد المسلمين فإن هذا المعنى ينطبق أيضا على المجتمع المسلم كله، حيث أن رفع الأذان في البلد المسلم بمثابة الشهادتين بالنسبة للأفراد، وامتثال التعاليم الربانية في  الحياة العامة والتزام المجتمع بها هو بمثابة الجسد السليم المتماسك المنسجم مع الرأس، والتحام أحدهما بالآخر يوحي بالالتزام التام بقواعد الإسلام والخضوع لثوابته. 

 

والأذان مع ذلك متضمن لمعنى الشهادتين ومؤكد لمعناهما في حق المجتمع كله.

 

وإشعارا بذلك الالتزام وإحياء للعهد بين المسلمين وبين ربهم يرفع المسلمون هذا النداء بصوت جهوري من على الصوامع، في كل مرحلة من مراحل الليل والنهار وذلك خمس مرات في اليوم والليلة ، تجديدا لذلك العهد وتلك المبايعة، وتأكيدا لمعنى الطاعة لرب العالمين،  وإظهارا للاستقامة على نهجه وعبادته وإعلانا بإتباع أحكامه وتعاليمه وبالإلتزام بها.

 

الأذان شعيرة من شعائر الإسلام الظاهرة لا يجوز تعطيله ولا تخفيضه:

 

والأذان بهذا المعنى شعيرة من شعائر الإسلام الظاهرة، لأن بها تتميز بلاد المسلمين عن غيرها، وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم برفعه حتى في السفر، والأمر يقتضي الوجوب, فلا يجوز تعطيله ولا تخفيضه.

 

قال أبو عمر بن عبد البر المالكي الأندلسي:

« ولا أعلم اختلافا في وُجُوب الأذان جملة على أهل المصر ; لأن الأذان هو العلامة الدالة المفرقة بين دار الإسلام ودار الكفر ..»

 

وقال عطاء ومجاهد والأوزاعي وداود :

« الأذان فرض , ولم يقولوا على الكفاية

 

وقال ابن المنذر: « ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لمالك بن الحويرث ولابن عم له:( إذا سافرتما فأذنا وأقيما وليؤمكما أكبركما).»

 

قال- ابن المنذر-:

« فالأذان والإقامة واجبان على كل جماعة في الحضر والسفر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالأذان، وأمره على الوجوب» (1)

 

الترغيب في الأذان  وبيان فضل المؤذن دليل آخر على عظم حرمته:

 

 قال صاحب المستطرف: روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:« يد الرحمن على رأس المؤذن حتي يفرغ من أذانه»، قيل في قوله تعالى ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا» (سورة فصلت: 33): نزلت في المؤذنين(2)

 

 

 وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:«يغفر الله للمؤذن مدى صوته، ويشهد له ما سمعه من رطب ويابس» أخرجه النسائي في كتاب  الأذان .

 

وعنه أيضا قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول» :لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة » رواه مالك في الموطأ والبخاري في كتاب الأذان.

 

وعن معاوية رضي الله عنه قال:«سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة» رواه مسلم في كتاب الصلاة.

 

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:« إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط  حتى لا يسمع التأذين» أخرجه البخاري في الأذان، ومسلم في كتاب الصلاة، بابفضل الأذان وهرب الشيطان عند سماعه.

 

وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« من أذن محتسبا سبع سنين كتبت له براءة من النار» رواه ابن ماجه.

 

ويكفي  دليلا على مشروعية الأذان وبيان حرمته وعدم جواز المساس به أو التهاون في حقه،  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما كان يوم فتح مكة وحانت الصلاة ، أمر بلال بن أبي رباح رضي الله عنه أن يصعد فيؤذن من على الكعبة، فصعد بلالٌ وأذّن.

 

حيث أن أمره عليه السلام لبلال بالصعود على ظهر الكعبة، دليل كاف لو لم يكن في الباب غيره، على عظم حرمة الأذان وفضله ومكانته عند الله عز وجل، حيث أمر بالصعود على ظهر الكعبة مع عظم حرمتها ورفع الأذان فوقها.

 

وفي هذا دليل على أن الأذان من الدين، بل هو أسمى الشعائر التي لا يقوم الدين إلا بها، فبه يعرف المسلمون من غيرهم وبه يجددون العهد مع الله، في كل مرحلة من مراحل الليل والنهار،  وبه يعلنون لغيرهم استقامتهم على الحق ويدعونهم عن طريقه إلى دين الله تعالى.

 

لذلك قال القرطبي: "وحسبك أنه شعار الإسلام ، وعلم على الإيمان". (1)

 

وكان رفع بلال رضي الله عنه الأذان على الكعبة إيذانا للعالمين برفع راية الإسلام، التي تدعو إلى الحق والسلام.

 

وبانتشار الاسلام في الأمصار شيدت المساجد ورفعت الصوامع، فوصل صوت الأذان منذ القرن الأول الهجري إلى أقصى بلاد الهند في الشرق وإلى أقصى بلاد الغرب حينئذ، وهي بلاد المغرب الأقصى والأندلس.

 

المغاربة والأذان:

 

وقد حظي المغاربة بهذا الشرف العظيم، الذي هو إعلاء كلمة الله تعالى بهذه الشعيرة العظيمة، فتميزوا بأصواتهم كما تميزوا بتفننهم في بناء الصوامع والمساجد، فأوجدوا في ذلك فنا معماريا متميزا لا يعرف له مثيل، قد اختصوا به وعرف به هذا البلد العريق دون غيره.

 

فمنذ القرن الأول الهجري ازدانت الحواضر والبوادي بالصوامع كما ازدانت الأجواء بألحان المؤذين، خمس مرات في اليوم والليلة، فترى الأنوار تتخلل فلق الصبح في المساجد تصطحبها أصوات عذبة، توقظ النائم وتؤنس المريض المنهك وتنبه الغافل وتذكر الناسي وتعظ العاصي، وذلك طيلة أربعة عشر قرنا مضت، فأطربت هذه الألحان آذان المغاربة الأشراف، وألفوها حتى غذت من عاداتهم، بل أصبحت هذه الشعيرة محور حياتهم يضبطون بها أوقاتهم وينظمون بها مواعيدهم، فبالأذان يستيقظون وبه يستقبلون يومهم، وبه ينهون أشغالهم.

 

ومنذ فتح عقبة بن نافع الفهري رحمه الله  لهذا البلد المبارك والمغاربة يحافظون على هذه الشعيرة ويرفعونها في جميع الأرجاء من غير كلل ولا ملل، إيقانا منهم أنها من دينهم، فلم يجرؤوا على طمسها أو تغيير شيء منها، فحافظوا عليها بكل صدق وأمانة، وقد تجسد هذا الحرص في صنيع الحسن الثاني رحمه الله تعالى الذي شيد المعلمة الكبرى التي ساهم فيها جميع المغاربة الأحرار، تلك التي جعلها على شاطئ بحر الظلمات ورفع صومعتها عاليا ليشق صوت الأذان أجواء المحيط، مساهمة في تبليغ الرسالة ورفع الشعائر وإتماما لما بدأه عقبة رحمه الله.

 

  ومن شدة احتفاء المغاربة بهذه الشعيرة أنهم جعلوها مما يوقف في سبيل الله، طلبا لنيل الثواب والأجر الجزيل الذي أعده الله تعالى للواقف، فقد كانوا يوقفون هذه الشعيرة على المريض، بحيث يسترسل المؤذن في الأدعية إلى الفجر، إيناسا للمريض وملاطفة له، فيسر هذا الأخير لسماعه ويصغي إليه ويأنس به، فتسكن نفسه وتذهب وحشته.

 

وبهذا جرى العمل في بعض المدن العتيقة، كما أخبرني بذلك بعض أهل الفضل، رواية عن بعض أهل العلم.

 

 

خاتمة:

 

وبعد هذا التاريخ المجيد أفلا يحق لنا أن نفتخر بهذا الإرث العظيم؟

 

أو بالأحرى أفلا يجب علينا أن نحافظ عليه ونصونه ونبلغه لأبنائنا كما صانه أجدادنا وبلغوه لنا؟

 

أفلا يجب علينا أن نتففن في أدائه والقيام به كما فعل ذلك الأسلاف؟

 

فإن لم نستطع الزيادة في التفنن في أدائه، أفليس من العار أن نخفضه ولا نعليه، أو ليس من العار أن نكتمه داخل المساجد ولا نرفعه من على الصوامع كما أمر الحق سبحانه؟

 

أو ليس هذا شعار الإسلام الذي يدل على هويتنا ويعلي همتنا؟

 

أفلا ينبغي أن نأخذ الحذر من كل الإدعاءات التي ترمي إلى طمس هذه الشعيرة، تحت أي ذريعة كانت كإزعاج المرضى أوالأطفال، أو غير ذلك من الإدعاءات؟

 

أو لم يتعايش المغاربة مع هذا النداء دون أن يأنف منه صغيرهم أوكبيرهم، صحيحهم أوسقيمهم، سواء بالليل أو بالنهار، طيلة أربعة عشر قرنا، في كل مدينة وقرية؟

 

أفلا يمكن معالجة مختلف الشكاوى بشكل إنفرادي، مع إستقصاء ظروف كل حالة وحصرها وإيجاد الحلول المناسبة لها، من غير تعميم؟

 

أوليس الأذان من الشعائر الربانية التي حذر الحق سبحانه وتعالى من انتهاكها بأي وسلية كانت أو لأي سبب كان، عندما قال تعالى:«يأيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله»؟

 

فلم لا نحافظ على هذه الشعيرة لنسلم من الوعيد ونصون ديننا ونحظى بالفضل العظيم الذي يحظى به من أدى هذه الشعيرة العظيمة، والتي لا تدل إلا على الولاء لله عز وجل وتمام العبودية له.

 

 نعم، حكم المؤذن، (كما قال الإمام القرطبي):

 

" أن يترسل في أذانه ، ولا يطرب به كما يفعله اليوم كثير من الجهال ، بل وقد أخرجه كثير من الطغام (3) والعوام عن حد الإطراب ; فيرجعون فيه الترجيعات ، ويكثرون فيه التقطيعات حتى لا يفهم ما يقول ، ولا بما به يصول" .

مجموع المشاهدات: 1410 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة