الرئيسية | مستجدات التعليم | تنظيم نقابي دولي لـ"العثماني": مشروع "قانون الإطار " هدفه خدمة لوبي "التعليم الخصوصي" على حساب جيوب فقراء المغرب

تنظيم نقابي دولي لـ"العثماني": مشروع "قانون الإطار " هدفه خدمة لوبي "التعليم الخصوصي" على حساب جيوب فقراء المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تنظيم نقابي دولي لـ"العثماني": مشروع "قانون الإطار " هدفه خدمة  لوبي "التعليم الخصوصي" على حساب جيوب فقراء المغرب
 

أخبارنا المغربية: عبد الاله بوسحابة

 في رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني ووزير التعليم، نددت الجامعة الوطنية للتعليم بالمغرب، وهي للإشارة من النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بقطاع التربية الوطنية وقطاع التعليم العالي في المغرب، وعضو اتحاد النقابات العالمي والاتحاد الدولي للنقابات التعليمي، بتمرير مشروع قانون الإطار 51-17 للتربية والتكوين، فى البرلمان، الذي صادق عليه من قبل مجلسيه خلال العطلة الصيفية.

وجاء في الرسالة المذكورة:"نحن في الاتحاد الدولي للنقابات التعليمية، العضو في اتحاد النقابات العالمي، والذي يمثل أكثر من 97 مليون عامل وعاملة بالتعليم في جميع أنحاء العالم، تابعنا عملية إنجاز قانون الإطار 51-17 للتربية والتكوين في المغرب، الذي يُقنِّن الرؤية الاستراتيجية 2015-2030"، قبل تؤكد أن : " هذا القانون الإطار يهدد حق الشعب المغربي في تعليم عمومي مجاني وموحد وجيد، من التعليم الأولي إلى التعليم العالي (الخوصصة، التمويل، الشراكات، اللغات، البرامج، ...)، عن طريق فتح قطاع التعليم لرأس المال الأجنبي والمحلي للاستثمار في هذا القطاع الحيوي".

وأوضح الإتحاد الدولي أن:"خوصصة التعليم يتناقض كليا مع مبادئ المساواة والإنصاف وتكافؤ الفرص وعدم التمييز، كما أنها تهدف وتسعى فقط إلى الربح المالي، وفقًا للمنطق الرأسمالي المهيمن على المستوى العالمي"، مشيرا إلى أنه : "مما لا شك فيه أن رأس المال هذا يؤدي إلى إعادة هيكلة الوظائف التعليمية وتدهور دورها الاجتماعي والاقتصادي".

وبهذه المناسبة، أعرب الإتحاد النقابي:"عن بالغ قلقنا إزاء السرعة العالية لعملية خوصصة التعليم في المغرب، من مرحلة التعليم الأولي إلى التعليم العالي، وخاصة منذ سنة 2000، باسم الشراكات عام – خاص"، موضحا أن هذا الإجراء : "سيدمر ما تبقى من مجانية التعليم في المغرب باسم الشراكات مع المجتمع المدني والأسر، و بهدف تنويع مصادر تمويل التعليم"، بالإضافة إلى : " ذكر التنظيم النقابي أن قانون الإطار لم يأخذ في الاعتبار الأوضاع المأساوية والعمل غير اللائق للعاملين في مجال التعليم كحالة المربيين والمربيات بالتعليم الأولي أو ظروف العاملين في خدمات الحراسة والتنظيف... "، ناهيك عن الوضع المأساوي للمُدرِّسِين / المُستخدَمِين "المُتعاقِدين" (عددهم 70000 أفواج: 2016، 2017، 2018، 2019)، دون أن ننسى بالطبع، وضع الفئات المختلفة لنساء ورجال التعليم بالمغرب".

 

مجموع المشاهدات: 2562 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 |
وتعديل حكومي لابد ان يكون من رئيس حكومة
عصابة تصوت علي ؟عندما يكون ملعب فارغ. هؤلاء هم من يطالبون بيهم شعب. هادي طبخة صنعها بزناس كيران لانه يتبزنس في تعليم وفاشل يتمم خطة هو عصابة تصوت وهدا ما نطلب بيه ملك في تعديل هو رئيس حكومة لانه يلغب بوجهين وجه كيراني وعثماني. وكل عاق بيه فعليكم في تعديل ان يكون الأول لأنه هو من ياتي بمصائب من اجل حزب اشرار. ونعيشو مع حزب وليس دولة
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 01:47
2 | Mounir
للاسف مابغاوش يفهم بلي تعليم الخاص خرب لبلاد التعليم الخاص سبب التخلف ماكاينفعش غير يضر
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 01:55
3 | الشعب
التعليم للأغنياء
في سنة 1982 كان يقول لنا الأستاد إقرؤوا ما دامت الدراسة مجانية سوف يأتي يوم تكون فيه بالمال وقد صدق في كلامه.لقد أفسد حكام المغرب التعلبم عن قصد لتشييد مدارس خصوصية ليتمكن فقط أولاد المحظودين من التعلم أما بقية الشعب إلى الأمية حتى يصبحوا عبيدا لهؤلاء فقد صدق من قال بلاد العبيد.
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 02:16
4 | ابو سلمى
قانون الاطار
القانون الإطار جاء لخدمة لوبي التعليم الخصوصي المرتبط مباشرة بالدوائر الفرنسية التي تسعى في النهاية إلى أبعاد الإنسان المغربي عن هويته العربية والإسلامية.
مقبول مرفوض
-1
2019/08/20 - 04:10
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع