الرئيسية | الأخـيـرة | الدخول الى يوتيوب مستقبلا في السعودية بالتصاريح

الدخول الى يوتيوب مستقبلا في السعودية بالتصاريح

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الدخول الى يوتيوب مستقبلا في السعودية بالتصاريح
 

 

الرياض ــ وكالات

 

عد منعها برنامج "فايبر" للمكالمات الصوتية والرسائل المجانية عبر الإنترنت على ارضها، تعتزم السعودية حجب يوتيوب الذي يحظى بشعبية كبيرة في اوساط السعوديين وخاصة الشباب منهم.

وكشف رياض نجم رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالسعودية إن الهيئة تتجه إلى فرض رقابة على المحتوى المرئي الذي يعرض في مواقع عدة، منها هو موقع الويب المعروف المتخصص بمشاركة الفيديو "يوتيوب" وإلزام الراغبين في الانضمام إليها بالحصول على تصاريح توضح الضوابط والشروط.

وتحظى وسائل الاتصال عن طريق الإنترنت مثل "فايبر" و"سكايب" بإقبال كبير في السعودية التي يقيم فيها ما يزيد على تسعة ملايين أجنبي.

وبلغ عدد مشتركي الاتصالات في السعودية 53 مليون مشترك بنهاية 2012 بنسبة انتشار 188 بالمئة.

بينما بلغ عدد مشتركي خدمات الإنترنت 15.8 مليون ووصل عدد مشتركي خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة إلى 12.28 مليون مشترك بنهاية 2012.

وقال نجم في لقاء مفتوح عقده مع رجال أعمال وإعلاميين في غرفة تجارة الشرقية ان الهيئة موكل لها القيام بالدور الرقابي على المحتوى المرئي الذي يعرض في شبكة الإنترنت.

واعتبر رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع انه لا تخلو أي دولة مهما كان تقدمها وتطورها من مراقبة الانترنت، ولكنه استدرك بان نسب المراقبة تختلف من دولة الى اخرى حسب العادات والتقاليد والأعراف المتبعة.

وتناقل مغردون سعوديون في مواقع التواصل الاجتماعي في وقت سابق خبر عودة عمل برنامج "فايبر" للمكالمات الصوتية والرسائل المجانية عبر الإنترنت، الى العمل على أجهزتهم المحمولة.

وتاتي الخطوة بعد توعد مؤسس شركة فايبر بالعودة الى العمل واختراق الحظر المفروض عليه في المملكة.

والفرحة لم تشمل كافة مستخدمي أنظمة الهواتف الذكية، إذ إن البرنامج عاد للعمل فقط على نظام "أندرويد"، وظل محظوراً على "آي أو إس" التابع لشركة "آبل".

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية قررت وقف العمل بتطبيق "فايبر" للاتصالات عبر الإنترنت قائلة إنه لا يفي بالأنظمة المعمول بها في المملكة.

وقالت الهيئة في بيان بموقعها على الإنترنت "تطبيق فايبر بوضعه الحالي لا يفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في المملكة... لذلك تم إيقاف التطبيق".

وأثار القرار غضب مستخدمي الهواتف الذكية في الرياض.

وقال محمد الدعجان مدير عام مجموعة كال الإعلامية "ماذا بعد.. ماذا بعد إيقاف الفايبر.. هل سيتم إيقاف البرامج الأخرى.. وما تأثير هذا الإيقاف على المجتمع. يجب دراسة هذا الموضوع بعمق سواء على المستوى الاجتماعي أو على المستوى المادي أو على المستوى الأمني".

وأشارت دراسة متخصصة أن السعودية تقوم بحجب عدد كبير من مواقع الإنترنت ذات محتوى غير إباحي، وذلك من خلال أجهزة الحجب في وحدة الإنترنت بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، باعتبارها الجهة المسؤولة عن خدمة الإنترنت والإشراف عليها في السعودية.

 
مجموع المشاهدات: 1555 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة