الرئيسية | سياسة | أخنوش يمثل الملك "محمد السادس" ويتلو رسالته السامية في القمة العربية الصينية بالرياض

أخنوش يمثل الملك "محمد السادس" ويتلو رسالته السامية في القمة العربية الصينية بالرياض

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أخنوش يمثل الملك "محمد السادس" ويتلو رسالته السامية في القمة العربية الصينية بالرياض
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

يرأس السيد عزيز أخنوش رئيس الحكومة، الوفد المغربي المشارك في أشغال القمة العربية الصينية الأولى التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، ممثلا جلالة الملك في هذه القمة التي يحضرها قادة وزعماء الدول العربية.

وفي خطاب تلاه السيد رئيس الحكومة في افتتاح القمة نيابة عن جلالة الملك، أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن ما تواجهه دول المنطقة العربية من تحديات تهدد أمنها واستقرارها، مرده في بعض الحالات، مع الأسف، إلى سياسات وسلوكيات بعض الدول العربية تجاه البعض الآخر.

أبرز جلالته أنه لا يمكن تجاوز هذا الوضع المليء بالمخاطر دون الالتزام بمبادئ حسن الجوار، واحترام السيادة الوطنية للدول ووحدتها الترابية، والامتناع عن التدخل في شؤونها الداخلية.

وأثنى صاحب الجلالة، على حرص جمهورية الصين الشعبية، على دعم الأمن والاستقرار بالمنطقة العربية، ومساندتها لتجاوز الأزمات التي تشهدها، والحد من تداعياتها، موضحا أن دعم الصين الراسخ للقضية الفلسطينية العادلة، يعتبر مكسبا دوليا ثمينا، من أجل إيجاد حل عادل ودائم لهذه القضية، في إطار قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وفي مقدمتها تلك المتعلقة بالقدس الشريف.

وأضاف جلالته، في الرسالة التي تلاها السيد رئيس الحكومة "وبصفتنا رئيسا للجنة القدس، لا يسعنا إلا أن نثمن عاليا دعم الصين الثابت للحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي للمدينة المقدسة، ورفضها لاتخاذ أي قرارات أحادية الجانب، من شأنها أن تقوض جهود إحياء عملية السلام، وإبعاد ملف القدس عن طاولة المفاوضات، وعزله عن ملفات الوضع النهائي".

في سياق منفصل، أكد صاحب الجلالة أن القمة العربية الصينية الأولى تشكل لحظة قوية في مسار التعاون العربي الصيني، وحدثا تاريخيا ومنعطفا مهما في العلاقات بين الجانبين، معتبرا جلالته أن هذا اللقاء يمثل أيضا فرصة سانحة لإضافة لبنة جديدة إلى صرح العلاقات التقليدية القوية القائمة بين العالم العربي والصين، ومناسبة لاستشراف الآفاق المستقبلية للتأسيس لشراكة متميزة. 

كما تشكل القمة، يضيف صاحب الجلالة "موعدا لاستحضار الأبعاد الحضارية، والروابط التاريخية، التي استندت على شبكة علاقات إنسانية وتمازج ثقافي مثمر، وتأثير إيجابي متبادل، في إطار طريق الحرير القديم".

وحل السيد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يوم أمس الخميس في العاصمة السعودية الرياض، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في القمة العربية الصينية الأولى، التي يحضرها قادة وزعماء الدول العربية.

مجموع المشاهدات: 3995 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة