الرئيسية | سياسة | فيسبوكيون: أكثر المتشائمين لم يكن يعتقد أبدا أن حكومة "البيجيدي" كانت أحن على "المغاربة" من حكومة "أخنوش"

فيسبوكيون: أكثر المتشائمين لم يكن يعتقد أبدا أن حكومة "البيجيدي" كانت أحن على "المغاربة" من حكومة "أخنوش"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فيسبوكيون: أكثر المتشائمين لم يكن يعتقد أبدا أن حكومة "البيجيدي" كانت أحن على "المغاربة" من حكومة "أخنوش"
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة

بعد سنوات صعبة تجرعها الشعب المغربي في ظل حكومة "البيجيدي"، لم يكن أحد يعتقد لوهلة، أن الوضع مع حكومة "أخنوش" الجديدة، سيكون بهذا الحجم من الحسرة والصدمة والمرارة، سيما بعد تناسل قرارات متتالية، حركت غضب الشعب المغربي، بداية بقرار فرض "جواز التلقيح" من أجل ولوج الفضاءات العامة والخاصة، مرورا بالزيادات الصاروخية التي عرفتها جل المواد الاستهلاكية، وهي الزيادات التي كان لها وقع سلبي جدا على جيوب المغاربة، خاصة الفئات التي تعاني الهشاشة، فضلا عن الزيادات التي عرفتها أسعار المحروقات، والضرائب.. واليوم يزداد الوضع سوء بعد اشتراط سن الـ 30 كحد اقصى لولوج وظيفة التعليم، ناهيك عن الغموض الكبير الذي لازال يلف ملف "الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"..

حتى أكثر المتشائمين كان يمني النفس بغد أفضل مع حكومة قدم حزبها الأغلبي "وعودا" جعلت الجميع يحلم بمستقبل وردي، قبل أن تتبدد كل هذه الأحلام والأماني، وتتحول إلى سراب أيام قليلة بعد تنصيب هذه الحكومة، لدرجة أن جل المهتمين صاروا يبكون على أطلال حكومة "البيجيدي"، التي قال البعض من نشطاء موقع التواصل الفايسبوك أنها "كانت أحن علينا من حكومة أخنوش"، الأمر الذي ينذر بـ"أيام سوداء" و"خريف عاصف" ينتظر هذه الحكومة الجديدة، التي أتت على ما تبقى من حقوق ومكتسبات، وأجهزت عليها بجرة قلم، دون مراعاة لما قد يترتب عن قراراتها من احتقان ظهرت بوادره الأولى بعدد من المدن المغربية، بعد أن قرر المتضررون بها الخروج إلى الشارع من أجل الاحتجاج، بوصفه الخيار الوحيد الذي يمكنه كبح جماح هذه الحكومة وصدها عن اتخاذ مزيد من القرارات الارتجالية التي سيكون لها ما بعدها، ليبقى السؤال الذي يفرض نفسه بإلحاح هو: هل تمتلك هذه الحكومة نفسا طويلا من أجل مقاومة احتجاجات الشارع، وهي في بداية ولايتها؟

مجموع المشاهدات: 16637 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 تعليق)

1 | محمد
ليس في القنافذ املس
جل الحكومات المتعاقبة على المغرب لم تكن تحن على المغاربة، وحكومتا البيجيدي أثقلت كاهل الشعب بالضرائب والقوانين المجحفة كالتقاعد والتعاقد وقس على ذلك، ومن كان يظن ان أخنوش ومن معه سيكونون أحن فإنه خاطىء، ومن سيأتي بعد أخنوش لن يكون أحن، لأنه بكل اختصار نفس الوجوه وابناؤهم وعشيرتهم هم الذين يتحكمون في كل شيء.
مقبول مرفوض
43
2021/11/21 - 08:01
2 | مغربي غيور
لا للخلط
واش ابغيتوا تصلحوا التعليم برجال أكفاء ولهم مدارك لغوية وقدرة على التحليل أو ابغيتوا تفرقوا المناصب المالية على المتحزبين ؟ ابغينا في التعليم أنبل وأجود وأكفأ أبناء وبنات هاذ الوطن وابغيناهم يبداو بسالير ديال 7500 درهم ابحالهم ابحال إخوانهم المهندسين والأطباء. اعلاش المهندسين والأطباء كانفرضوا اعليهم شروط التميز واعلاش حتى حد ما شاف هاذ الشروط مجحفة وغير دستورية ؟ خلليونا من الشعبوية، ايلا ابغيتوا فعلا إصلاح المدرسة العمومية !
مقبول مرفوض
-1
2021/11/21 - 08:14
3 | محب الوطن
الجيش الانكشاري
الذين يحنون الى حكومة العدالة والتنمية اناس مصابون بأمراض مزمنة ،وعلى رأسها النفاق . لماذا؟!! لان الفترة التي عاشها المغاربة معها او في ظلها اعتبرت في نظر العديد من الخبراء بالسنوات العجاف .كما أنها جريمة ارتكبت في حق البلاد حيث ضيعت عقدا من الزمن السياسي المغربي.واخطر ما نجحت فيه هو اغراق البلاد بالديون ..واشياء اخرى ارضاء لسياسة صندوق النقد الدولي .وبالاختصار المفيد الاسلام السياسي راهن عليه من يتحكمون في السياسة الدولية من اجل الدفع به لتطبيق مخططاتهم الهوجاء .لكن الفشل كان هو مصيرهم . والفضل في ذلك يرجع إلى مصر .
مقبول مرفوض
-65
2021/11/21 - 08:30
4 | 30 30
30 30
تمنيت لو عاد الحجاج بن يوسف الثقفي ليدرس حكوماتنا معنى حق العباد وحق الناس رغم قساوته وطغيانه الا انه اتصف بالعدل واقامة شرع الله في الارض اما حكوماتنا لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء دعاة الفتنة يريدون الفتنة لهذا البلد بهذه القرارات الخطيرة غير المسبوقة والله لا اتحدث عن نفسي لان الكفاية حاصلة لله الحمد ولكن عند ارى اخواني وبعض الشباب يحز في نفسي ذلك
مقبول مرفوض
4
2021/11/21 - 08:35
5 | Issam
كذب
عشنا الاسوأ في عهد العدالة والتنمية وسنعيش الأمر في عهد أخنوش.
مقبول مرفوض
3
2021/11/21 - 08:37
6 | مغربي قح
شروط التوظيف
نتمنى أن نرى حكومة تزيل شروط الالتحاق بالمعاهد والوظائف. فالمباراة المفتوحة لاصحاب الباك لا يشترط فيها السن والمعدل والانتقاء، كل حاصل على الباك يجتاز المباراة،ونفس الشيء بالنسبة للاجازة تفتح المباراة لكل حاصل على الاجازة دون شروط كالسن أو المعدلات. الفاصل في النجاح هو الامتحان.
مقبول مرفوض
13
2021/11/21 - 08:52
7 | Tariq Laâyoune
السلام عليكم ورحمة الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إن الله أرحم الراحمين فدعهم في خوضهم يلعبون فلنتمسك بالعروة الوثقى التي لا ٱنفصام لها وعلينا بصلاة الفجر فالغد ليس ببعيد. اللهم لا تمتنا إلا وأنت راض عنا فالرزق والأجل بيده سبحانه وتعالى أما الباقي فهو إلا ماكياج لغوي كثر اللغط في زماننا والعيب فينا
مقبول مرفوض
3
2021/11/21 - 08:57
8 | Farid
شكرا لكم
لايسعني كعون ذو شهادة الا ان اصفق لمن لم ينتخبوا من الشعب ،ولم يجتازوا مباراة،اه لو عانوا كما نعاني او عانى ابناؤهم شظف العيش،انهم الطبقة العالية المتعالية الذين لا احساس لهم يريدون تركيع الامة بشتى الطرق بدو رحمة ولا شفقة،لو كانوا اصلا مغاربة احرارا لما فعلوا بنا ما فعله ....امتطوا الدرجات على حساب أمة مغلوبة على امرها ،اخر المطاف حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم دون استثناء.
مقبول مرفوض
2
2021/11/21 - 09:08
9 | مصطفى
الامل
يجب الحذر من ان لاتتركوا لي للشعب شئ يخافون عليه او امل بعيشون عليه
مقبول مرفوض
21
2021/11/21 - 09:11
10 | مغربي
الاحزاب كلها خراب
يجب معاقبة كل الاحزاب واختيار الامنتمي لأي حزب
مقبول مرفوض
1
2021/11/21 - 09:22
11 | عزيز
ما تبدل صاحبك غي بماكرف منو
اصحاب الشكارة ربهم المال وجناتهم في بطون الناس.... لا يهمهم سوى الربح ولم في مأسات الشعب... حكومة ستكون اصعب من الحكومات السابقة.... اخنوش استغل مكانته السياسية وزاد في ثمن الكازوال زيادة مهولة لم نكن نتوقعها
مقبول مرفوض
1
2021/11/21 - 09:48
12 | عبدالله
الإسلام السياسي
لمحب الوطن . الإسلام السياسي الحقيقي لم يتركوه يحكم .و مصر التي تتغنى بها هي الآن في مصاف الدول "المتقدمة".أعد قراءة التاريخ والأحداث.
مقبول مرفوض
1
2021/11/22 - 01:00
13 | امير
امير
المغرب منذ 15 سنة على الأقل رسم توجهاته الاستراتيجية ،بعد ان كان يتخبط ببرامج حكومية تلغي بعضها البعض وكل حكومة وكل وزير او حزب ،يأتي لضرب التراكمات من اجل ارضاء بعضهم البعض وتفصيل المعاطف حسب هواهم. وكان ذلك ضربت من الشعودة لدكاكين إنتخابية. لذلك تم ارساء استراتيجيات بعيدة الامد وحسنا فعل، وكل حكومة الآن لا يمكنها الا السير لتحقيقها مع اختلاف الاسلوب. لذلك الاصلاحات الموجعة ينفذنا بعد ما كان يتهرب منها الاحزاب...صندوق المقاصة، اللامركزية والللاتمركز، الصحة التعليم....وطبعا الغير واعون ينظرون فقط الى جيوبهم ولذلك يتفاجؤون.
مقبول مرفوض
0
2021/11/22 - 11:21
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة