الرئيسية | قضايا المجتمع | بالصور... بعد أن أجهزت على الصبَّار ، "الحشرة القرمزية" تهاجم الساكنة وتُحوِّل حياتهم إلى جحيم وفعاليات جمعوية تطالب الوزارة بالتدخل

بالصور... بعد أن أجهزت على الصبَّار ، "الحشرة القرمزية" تهاجم الساكنة وتُحوِّل حياتهم إلى جحيم وفعاليات جمعوية تطالب الوزارة بالتدخل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالصور... بعد أن أجهزت على الصبَّار ، "الحشرة القرمزية" تهاجم الساكنة وتُحوِّل حياتهم إلى جحيم وفعاليات جمعوية تطالب الوزارة بالتدخل
 

أخبارنا المغربية ــ جمال مايس

اشتكت ساكنة جماعة أولاد أكواوش دائرة أبي الجعد إقليم خريبكة، من انتشار آفة الحشرة القرمزية التي اجتاحت المنطقة، وأتلفت بساتين الصبار، وأصبحت تهاجم البيوت وتتجمع حول مصابيح الإنارة لتشكل بذلك خطرا محذقا طيلة الليل على الناس، حيث تتسبب في ألم شديد عند مُلامَستها للجلد، وخصوصاً لدى الأطفال.كما ان الأظلاف الموبوؤة لشجرة الصبار اصبحت تنبعت منها روائح كريهة تتسبب في تلوث الهواء.

وفي تصريح لحسن عنالي رئيس جمعية لكرارمة للتنمية والتضامن أكد أنه رغم العديد من الشكايات والملتمسات التي تقدموا بها للجهات المسؤولة،  لم يتلقوا عليها أي رد سوى نهج سياسة التسويف.

ويضيف عنالي أنهم  لا يزالون يطالبوز بالتدخل الفوري لوزارة الفلاحة من أجل إنقاذ الوضع من هته الآفة الخطيرة التي أصبحت تُؤرق السكان وتَقُض مضاجعهم على مرأى ومسمع المسؤولين الذين لم يعيروا للمشكلة أدنى اهتمام.

ويردف رئيس الجمعية أن مجموعة من الدواوير الواقعة بجماعة أولاد أكواوش دائرة ابي الجعد إقليم خريبكة ، تتعرض لهجوم كاسح من أسراب "الحشرة القرمزية" التي تلسع الساكنة وحولت حياتهم إلى جحيم لا يُطاق.

ومن جهة أخرى أكد حسن عنالي رئيس جمعية لكرارمة للتنمية والتضامن أن مجموعة من الفلاحين يشتكون أنه بمجرد غروب الشمس تخرج الحشرة القرمزية من نبات الصبار لتكتسح البيوت وتحول ليالي ساكنة جميع الدواوير بالجماعة هناك الى جحيم، خاصة وأن الحشرة المعنية لا تؤثر فيها مبيدات الحشرات العادية، وزادت معاناتهم تزامنا مع الحجر الصحي وإغلاق المحلات والأسواق حيث لا يمكن اقتناء المبيدات.

ويختم رئيس الجمعية أنهم طالبوا الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل لإنقاذ السكان وإنقاذ صغارهم من حشرة لا مبيد ينفع معها إلا باجتثاث نبات الصبار المصاب من أجل القضاء عليها بصفة نهائية.

 
 
مجموع المشاهدات: 1262 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | بنحمو
خطة كورونا فدهاب مش فحال خطة الاياب
هديك كورونا بدلات الخطة الى الفواكه داتالاقبال في الصيف ومن تم غديا دوز لزيت العودوزيتون طويجنات فلخريف هاد الوقت كلو كان هير تسخينات ودراسة عادات المجتمع المغربي لي ضربو ضاربو على كرشو
مقبول مرفوض
-1
2020/07/02 - 11:22
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع