الرئيسية | قضايا المجتمع | بعد تشكيكه في "أحاديث البخاري": الباحث المغربي "رشيد إيلال" يعود لإثارة الجدل من جديد بعد طعنه في "أضحية العيد" (فيديو)

بعد تشكيكه في "أحاديث البخاري": الباحث المغربي "رشيد إيلال" يعود لإثارة الجدل من جديد بعد طعنه في "أضحية العيد" (فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد تشكيكه في "أحاديث البخاري": الباحث المغربي "رشيد إيلال" يعود لإثارة الجدل من جديد بعد طعنه في "أضحية العيد" (فيديو)
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة

 بعد تشكيكه في صحة الأحاديث المنسوبة إلى الإمام البخاري عبر كتابه "صحيح البخارى.. نهاية أسطورة" الذي تمت مصادرته ومنعه بالمغرب من قبل السلطات المختصة، عاد الباحث المغربى "رشيد ايلال" ليثير الجدل من جديد، إثر طعنه في شعيرة من الشعائر الدينية، حينما خرج بشريط فيديو نشره عبر قناته الخاصة على اليوتيوب، حيث قال أنه: لا وجود لعيد الاضحى ولأضحية العيد في القرآن الكريم. 

وقال رشيد ايلال: "لا يوجد في القرآن الكريم من الدفة إلى الدفة أي إشارة إلى أضحية العيد أو كبش العيد "، الأمر الذي جر عليه موجة غضب عارم من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين أنكروا عليه قوله، بل واعتبروا تصريحه تطاول على الدين بغير علم.

يذكر أن الباحث المغربي "رشيد ايلال"، له سوابق عديدة في إثارة الجدل، من خلال مواضيع أخرى، أبرزها تشكيكه في وجود أول خليفتين للمسلمين، في إشارة إلى "أبو بكر الصديق" و"عمر بن الخطاب"، حيث زعم أنه "لا وجود لأي وثيقة تاريخية تثبت أن الصحابيين "عمر بن الخطاب" و"أبي بكر الصديق" كانا موجودين، معتبرا أنهما "شخصيتان خياليتان مصدرهما الإشاعة والروايات الخاطئة"، بل امتد تشكيكه ليطال الإمام البخاري، بعدما أصدر كتاب "البخاري.. نهاية أسطورة" عام 2017، أثار الكثير وشكك من خلاله في عدد من القضايا الشائكة، منها التراث الديني ومكانة صحيح البخاري الحقيقية (الفيديو):

مجموع المشاهدات: 18125 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (82 تعليق)

1 | خالد
لماذا
يقول ابراهيم بدون عليه السلام ويقول الرسول بدون صلى الله عليه وسلم فهمتم لماذا صادرت السلطات المغربية كتبه.
مقبول مرفوض
5
2020/07/13 - 01:38
2 | Simo
هذا الباحث في مساءل غير مجدية هدفها فقط البحث عن الشهرة وربما أوراق الإقامة في بعض الدول المحاربة للإسلام وثقافته .
مقبول مرفوض
5
2020/07/13 - 01:41
3 | Omar
مهتم
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
2
2020/07/13 - 01:42
4 | Simo
احسن رد على هدا الباحث عن الشهرة هو تجاهله وعدم الرد عليه. خوولوا الحلقة
مقبول مرفوض
2
2020/07/13 - 01:43
5 | عمر
عطا الله المواضيع فاش تكتب، مابان ليك غير الامام البخاري تعدى عليه. الامام البخاري عندو مرتبة وقيمة كبيرة عند المسلمين ، ولن تنقص كتاباتك شيئا من قيمته..
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 01:45
6 | عبد العزيز
هراء
إذا كان كلامه خاطئا، فواجهه بالحجة بدل من إثارة التغرات بهكذا مقال.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 01:48
7 | ابن رمضان
وهل للدين مصدر واحد فقط
وهل لعدد الركعات في الصلوات الخمس ذكر في القرآن من الدفة الى الدفة؟
ام أن الركوع مجرد ترف فقهي؟
سير احشم. ان ما تقوم به من تهجم على الدين وانت حقير امام حماته دليل على تنطعك وقلة رجولتك.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 01:50
8 | خالد
قلة الشغل
مع تفشي البطالة بدأ مجموعة من الأشخاص يبحثون عن لقمة عيشهم بجميع الوسائل كانت حراما أو حلالا متفق عليها أو غير متفق عليها والضرب في الرموز الدينية و الاجتماعية و الإجماع الوطني والاجتماعي وللقضاء على الظاهرة يجب عدم الالتفات لهم و إحداث فرص عمل حقيقية
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 01:54
9 | سقراط
تخربيق
الأضحى من التضحية يا مهرج
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 01:56
10 | متتبع
المغرب
هذا إنسان جاهل . عليه أن يجتاز الباكالوريا اولا ويطلع فيما بعد على طرق البحث العلمي انذاك يمكن له مناقشة المواضيع الكبرى
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 01:57
11 | Ahmed
الباحث
هل مستوى الاولى اعدادي تخول له ان يكون باحثا فهذا عجب العجاب فهذا الشخص يتكسب من اليوتوب على حساب الدين فقط جواب العي السكوت باحث و ما ادراك من باحث هزلت
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 01:59
12 | عزيز 10
الخبر مقدس والتعليق حر
ليس لكم الحق أنتم "مسؤولي أخبارنا المغربية" في الانحياز لا إلى الباحث رشيد ايلال ولا الى الجمهور. وجب عليكم فقط إعطاء الخبر.
لتقدم كل جهة حججها، كفانا من منطق القطيع.
احتراماتي
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 01:59
13 | عادل
سبحان الله و لا حول ولا قوة بالله التفاهة تتكلم و الجهل ينطق و البلاهة تعبر و العلمانية تضارب ف لا إله إلا اله
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:00
14 | ابوفاطمة
ألا احدا يسكت هذا الجاهل الحقير!!! لقد ذهب بعيدا في الاثارة والاستفزاز لمشاعر العباد ...هو في تدخلاته السفيهة وهرقطاته الدنيئه لا ينطلق من اسس علمية ومنطقية وحتى عقلية ...انما اراد الشهرة بالمثل الذي يقول :خالف تُعرف...وانا اخشى ان ينقلب عليه الامر الى :خالف تُقتل والعياذ بالله وهكذا تكون الفتنة والدخول في متاهات الارهاب ووووو لاقدر الله
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:01
15 | fd
مخلوق جاهل وامي ؛ لا يستحق الرد ولا يستحق نشر ما صدر منه في اية صحيفة ؛ فليذهب الى قعر الجحيم والدرك الاسفل من النار ؛ تبا له ولا مثاله الجهلاء
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:10
16 | جواد
الحق تجد بين ثناياه الصدق
بالامس كتب واليوم قال وغدا لناظره لقريب سنرى ماستجود به الاقدار الإلهية من عقوبات زجرية لاتتعجلوا ولاتقنطوا فقط دعوا لانفسكم فسحة من الصبر ولاتابهوا لما يقول فالله لايحتاج لا لي ولا لك وبالاحرى له .سينبأنا الله باخباره عاجلا غير اجل فليس المليار ومايزيد من المسلمين جهل الا هو فالله المستعان على ما يصفون
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:16
17 | على
جاهل
جاهل يتكلم في الدين.... والله لو سألته في فرائض الوضوء لما عرفها.... مثل هؤلاء عملاء للصهيونية هدفهم هدم الدين من الداخل ولكن هيهات لن يفلحوا ابدا
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:17
18 | متتبع
باحث عن ماذا
ليس هنا واحد يوقف هذا الزندق عند حده؟
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:18
19 | فاهم شوية
الكل واضح
رشيد ايلال سواء كنت ضده او معه : يقوم فقط بقراءة المكتوب في المراجع الإسلامية.
مقبول مرفوض
1
2020/07/13 - 02:20
20 | السلام عليكم ورحمة
طلب صغير
المرجو عدم نشر أو الحديث عن أقوال هدا الشخص لكونه يهرطق لوحده وليس من الشيء البعيد ان يخرج علينا بفتوى يؤكد فيها انه المهدي المنتظر. دعوه يستمع لنفسه عسى ان يدرك لوحده انه تافه...
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:24
21 | مؤمن
باحث شارد
ينعت هذا السيد بالباحث وما هو بذلك، إن هو إلا إنسان شارد يبحث عن مكانة مستعملا في ذلك سلاح التهجم على عنصر من عناصر الهوية المغربية وهو الاسلام، إنهم أناس فاشلون أو مسترزقون يمتطون مواضيع ذات الصلة بالهوية أو الأخلاق لإثارة المشاعر وجلب الاهتمام حولهم. يا أخي غص في مواضيع الساعة كمشكل اشباب، المرأة، المدرسة، الصحة... وإلا فأنت...
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:27
22 | عبد الحق
باحث ؟؟؟؟؟؟!!!
أي باحث هذا ؟ هذا مجرد عابث غادر الدراسة من المستوى الإعدادي و لكي يشهر نفسه و ليتلقى الأموال لم يجد إلا هذه الطريقة الشريرة.
و من ينشر كلامه ويسلط عليه الأضواء فهو أيضا عابث مثله ينشر الرداءة و التخلف.
و لمن قد يشك في ما قاله هذا العابث فليقرأ سورة الكوثر.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:28
23 | رضوان
كل جاهل و كل كلب مسعور و كل خنزير نثن اصبح يسمى باحث و مفكر.
امثال ابو لهب و ابو جهل.
حيث ان في كل عصر خلفاء لهم.يرددون ماقالو منذ انطلاق الدعوة الاسلامية اول يوم.فنفقوا و ذهبو الى الجحيم،واستمرت دعوة الخير و الايمان الى ان يرث الله و من عليها.مصداقا لقوله تعالى انا انزلنا الذكر و انا له لحافظون.صدق الله العظيم.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:29
24 | Otmane
Usk
اصبحنا في زمن صار فيه كل من هب و دب و يدلي بآراء بعيدة كل البعد عن اختصاصاته.
شكون داها فيه
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:29
25 | السابع
طلعو شان لبوجعران مثل مغربي
ليس بباحث مغربي
هو فقط مغربي و بنادم حجر و طوب
كل دار فيها كيدار مثل عامي
هو يكتب الشعر بالدارجة زجل مع أنه ناقص فالحقيقة مستوى الزجل ديالو مازال خاصو يقرا
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:31
26 | الناقد
كلام معقول
نعم، معه حق، فلا يوجد شيئ في المصحف بخصوص الأضحى، ،فلا تعتدوا عليه جهلا،

لقد بدلتم دين الله الدي يوجد بين دفتي المصحف بدلتموه بلغو الصحابة!!! والمشايخ، بمعنى أنكم إتبعتم اللغو وتركتم كتاب الله.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:32
27 | K sami
بدون
ليس العيب في هدا الملحد. العيب من السلطات لأنك لما تلقي القبض على مي نعيمة حين تخوض في كورونا لأنها خرقت القانون ولا تلقي القبض على هدا الحشرة فالمشكلة في الدولة العلمانية التي تسير البلاد.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:35
28 | libre
libre
السيد رشيد يقول ما هو مكتوب في كتاب البخاري و لا يختلق أحاديث من عنده. لا دليل في القرآن على أضحية العيد...
من ينتقد رشيد فليواجهه بالحجة والدليل و كفى شتما و انتقادا له...يا من تجيدون السب والشتم
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:38
29 | حمزازي حقيقي
من ينكر عليه ماقاله فاليأته بالدليل من كتاب الله فالرجل قال لاوجود لأضحية العيد في كتاب الله فردو عليه ان إستطعتم من كتاب الله اما السب والشتم والقذف فهو سلاح الجاهل فاقد الحجة والدليل لكن من يرى ان نشادر الإبل دواء وان لحوم الجن حلال وان الأرض لا تدور فهذا السكوت عنه فرض وواجب فالقلم خرفوع عنه وتحية للباحث رشيظ أيلال على إجتهاده
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:38
30 | مصطفى
كلامك و كتبك كلها من بلبل يبلبل تبلبلا و تبلبيلا وتبليلا و بلبلة و.... لن تنال من عقيدتي مهما هرطقت وتبجحت وتبلبلط انت وامثالك.فكما استخدمت عقلك و حرف طريقك للهاوية استعملت عقلي وامنت بالذي انت فيه تجادل.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:40
31 | اكرم
سلام
طريق الشهرة سهل خالف تعرف....
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:40
32 | محمد عبد الله
ماشاء الله
خير تعليق هو عدم الرد أو التعليق على هذا النوع من البشر لأن غرضه هو الشهرة ولا شيء آخر و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:41
33 | امجوض ابراهيم بن علي
ايلال
بغيتي الشهرة اتا شوفو شي عقيدة اخرى عطينا بالتيساع الله يرحم الوالدين . انت و داك عصيد ايكون لقيتو المغاربة يرتدو على الاسلام ويرجعو. العقيدة ما قبل الاسلام داكشي لي مايمكنش اوا. موتو بغيكم. اولاد الحرام مكاتفرحو سوى الى.تنبشو في العقيدة. يالله اش من عقيدة وجتو لينا اولاد الحرام انتما خاصالجتت ديالكم تنهشها الكلاب الاسلام يكرم الميت . شوف ليك شي اله بحال عيصيد عند و. اله اكوشي عفوا اكوش .
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:42
34 | احمد
الباحت المغربي
السلام عليكم
أستغرب أن يوصف ان يوصف هدا المخلوق بالباحت المغربي و مستواه لا يتجاوز الإعدادي.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:44
35 | Sidiamr
مستوى 2 إعدادي
هذا الشخص إعترف بملئ فمه بأن مستواه الدراسي لم يتجاوز الثانية إعدادي . وتقولون عنه باحث .
كلامه مجرد كلام مقاهي الشيشة لايعتد به وحرام على منبركم أن يحتقر عقول القراء بوصفه بالباحث
على الأقل ذكروا الناس بمستواه الدراسي .
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:50
36 | الرازي
تفوووو
مسكين يريد الشهرة باي وجه كان .....السواد الاعظم من مسلمي الامة غير متفرغين لشطحاتك ....
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:57
37 | يوسف
هذا عيق
ساكون منافقا اذا لم اقل اني ساندته في نهاية اسطورة لان البخاري يجب تنقيحه من ااخرافات التي جرت العديد من الطلاب الى الالحاد ولكن عندما يتطاول على الشرائع السماوية لا ثم لا وهل نسيت فصلي لربك وانحر . وعمر بن الخطاب شخصية خياليه !!!!؟ وهاذاك اللي مدفونين مع الرسول شكون هما ؟ لقد تبين لي جليا ان هذا الشخص مدعوم من جهات لا يعلمها الا الله لزعزعة عقيدة المسلمين .
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:58
38 | نور
ستبدي لك الايام
خير ما يقال لمن قرا هذا- الهراء-لصاحبه ....ان اسمعوا للرد عنه للشيوخ : بن حمزة او الفزازي او المقرء ابو زيد واخرون
وخير ما اختم به هو الله يحفظ الامة الاسلامية من امثال هؤلاء اما الدين فالرب حافظه ممن اقوى من هذا الشخص
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 02:59
39 | الصنهاجي
ولكن انها سنة مءوكدة
العيد سنة موءكدة يا باحث، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول اتبعوا القرءان وسنتي، ابو بكر مذكور في القرءان، عندما كان مع رسول الله في الغار.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 03:00
40 |
هذا الشخص ملحد وعامل لجهة ما ،كما يوجد عدد كبير منهم من يدعون انهم يدافعون عن الحريات كالواط والسحاق وغيرها من الموبيقات .
ولهذا احذروا أيها الشباب من السماع اليه ولو لحب الاستطلاع ،وقريبا إنشاء الله سيصاب بما لا يكن في حسبانه من الوبئ الخطير الذي لا ينفع معه لا داء ولا طبيب لكونه تعدى حدود الله ومن يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه ...!؟
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 03:01
41 | محمد
كاتب بمستوى الإعدادي
واش فراسكم هاد رشيد ايلال مستواه الدراسي هو التاسعة اعدادي
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 03:06
42 | Abdo
هذا الشخص حلايقي
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 03:10
43 | ابوعابد
اضحية العيد
هذا الانسان يبحث عن الشهرة والرز الاماراتي اصلا هو نكرة لا تلقوا له بالِ
مقبول مرفوض
1
2020/07/13 - 03:10
44 | عبد الله
اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا
قل لنا من انت؟ اين درست؟ من اين اكتسبت معلوماتك؟
اذا قلت الرسول فقل صلى الله عليه وسلم.
كلامك مردود عليك؟ كلامك لا يؤخذ به.
لا تقل اخواتي إخواني، فالاخوة تكون في الله و حب الرسول عليه الصلاة والسلام، حيث قال صلى الله عليه وسلم لا تجمع امتي على ضلالة..
اذن انت ضال لا تجتمع مع اة محمد عليه الصلاة والسلام.
كلامك هراء
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 03:14
45 |
يقول المثل الشعبي. فيما درتي راسك تلقاه..
يعني شكون هو هاد بوزبال آللي غاندير فيه راسي
ونسمع ليه ولا نقرا ليه كتابو
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 03:14
46 | عبد الله
حكم السفيه معلوم عند الجميع
على حساب علمي المتواضع، اقل ما يقال في هذا الشخص انه سفية، و تلسفيه لا يؤخذ بكلامه
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 03:16
47 | باحث
باحث أسطوري
كل من هب ودب وبحث عن جوا منجل كياخد لقب باحث.
فعلا باحث عن جوا منجل.
المغاربة مؤمنون ولا يمكن تغيير عقائدهم بذباب يتطاير حول الشمعة التي ستحرقه لا محالة. ذباب غريب
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 03:24
48 | عبد اللطيف فاتح
حضرت احدى النساء مفاخرة بخاتمها في وليمة ولما لم تنتبه اليها اية امرأة من المحاضرات ولم تبارك لها الخاتم وقفت وقالت : الجو حار جدا لهذا ساخلع الخاتم ***هذه المرأة توام رشيد ايلال
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 03:26
49 | القرأن هو الاصل
وراه مكذبش راه القرأن هو الأصل غذا يوم القيامة غادي نتساؤلوا بيه ماشي بالبخاري فإذا تعارض القرأن مع السنة فنأخذا بالقرأن حاجة واحدة انا ممتافش كعاه فيها هو الهدي سنة محمودة واخا متونش واجبة بعلى العكس يتقرب بها العبد الى ربه
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 03:34
50 | احمد
انها الحقيقة
رشيد ايلال يقول فقط الحقيقة ولديه ادلة على مايقول انا متفق معه واحيه كثيرا على ثنويرنا
مقبول مرفوض
-1
2020/07/13 - 03:35
51 | لحسن
الوباء والغباء
يبدو والله اعلم أن هذا الوباء قد أثر على البعض مثل هذه الحشرة الذي يتطاول على الدين وشعاءر الله وحاشا لله ان يكون هذآ الباحث عن البوز ان يكون باحثا في الأمور الدينية.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 03:36
52 | حيزىان
البزنيس
محاولات فاشلة يقوم بها هاذالزنديق كا من يريد تحريك ابحاته او كتبه ان كانت له كتب يترام على امور الدين يحلل ويحرم كما يريد ثم ينير حوله ضجة إعلامية هذفها التبزنيس. اين انتم الفقهاء للرد على هذه ااخزعبلات
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 03:40
53 | Karim
الشيعة قالوا ما هو أدهى وأمر
وأعرض عن الجاهلين ما يقول هذا أبو جهل الصغير لا يساوي ولو فتات ما ينطق به الشيعة الغلاة ولهذا تجاهله سيضره أما الرد عليه فهو ما يبحث عنه
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 03:42
54 | جعلص الدنانيري
جواب على...
ما قولك في الآية الكريمة... بسم الله الرحمن الرحيم ( فصل لربك وانحر )... أي صلاة هذه التي يتبعها النحر؟
وإذا كان كما تقول النحر يكون في الحج فقط واستدللت بسورة الحج في ذلك، فهذه الآية ليست في سورة الحج ، ولو كان الأمر بالصلاة والنحر يخص فريضة الحج فقط لكانت الآية المذكورة في سورة الحج وليست في سورة الكوثر...
ثم ما هي مصادر التشريع في الاسلام؟ هل هو القرآن فقط ؟ إذن من حدد عدد الركعات في الصلوات الخمس؟ هل هو القرآن أم السنة النبوية الشريفة؟ من حدد مقادير الزكاة؟...الخ...
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 03:45
55 | Aziz
كلام صحيح. الأضحية تقدم كقربان بعد مناسك الحج. وقد كانت عادة قديمة قبل مجيئ محمد. لا معنى ان تذبح خروفا في عمارة ????????????. ولكن الخلفاء الأمويين و العباسيين أكبر تجار الإبل و الخرفان اخترعوا هذه العادة للربح فقط. قليل من الناس يعرف اننا نحن على دين العباسيين السياسي و المزور و لسنا على دين الرسالة المحمدية. التعاليق تظهر ان الناس أميين بدينهم ولا يعرفون سوى دين الپاربول و دين السلفيين و الإخوان.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 03:51
56 | يتبع
بزبال
لا عجب أن تظهر الطفيليات بين الاطهار والاخيار بحالي وبحالكم إخوتي المعلقين لا زلنا نغار على ديننا والحمد لله وإن ظهر بيننا السفهاء فلا يزيدنا إلا ثباتا وحبا لديننا الحنيف النقي ولا يهمنا مثل هؤلاء الخوارج والرويضة والخنازير.
فاعلموا كلما كثر الغوغائيون إلا واقترب الحق مرة للبزوغ كتلك الليلة التي يظهر في البدر مكتملا والسماء زرقاء والنجوم ساطعة وكأنها تقول إنتظروا
إن الباطل كان زهوقا
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 03:52
57 | Mouha
ما يقولوا غير اطعن فى من حملته ٩ شهور السيد باغي ايبان باي طريقة
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 03:55
58 | سواعد مراكش
الاضحى
شوف اخويا المثقف تاع جوج تريال..احنا بنا ناكلو اللحم عام ماكلناه..ثرثار.لايكلف الله نفسا الا وسعها وكفى
مقبول مرفوض
1
2020/07/13 - 04:09
59 | رشيد
رد
اسأل هذا المخلوق هل ينام دون تناول خمرة او مخدر ؟ وهل يعرف من يكون ؟
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 04:11
60 | أمال
تازة
الفتنة نائمة لعنة الله على من يحاول إيقاضها
عيد الأضحى سنة نبوية يعني أننا نقتدي بالنبي محمد صلى الله وسلم عليه في أدائها .لو ذكرت في القرآن بصيغة الفرض لكانت واجبا. الإسلام في عموم نصوصه دين يسر وحتى الفرض من تعسر عليه جاز له التحلل منه. فيا أيها المتشددون ويا أيهاالزنادقة الدين بريء منكم براءة الذئب من دم يوسف.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 04:32
61 | لا اعرف من انا
الإسلام عقيدة
هذا الرجل غير مسلم و تموله ربما جهات معادية للمسلمين من اجل استفزازهم في قعر ديارهم ،هو يتطاول ،على اركان وسنن المسلمين ،فبدء بصحيح البخاري ،واليوم أضحية العيد وغدًا سيمر إلى الصيام ثم إلى الصلاة ..........دون تدخل لا من وزارة الأوقاف او مجمع علماء المغرب ،لا اله الا الله.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 04:39
62 | عبد الواحد
هل أنت أكثر فهما لاحكام الدين من التابعين و الأئمة الأربعة و السلف الصالح؟ المجلس العلمي يغط في نوع عميق من ترّهات هذا الشخص و هذا لا يخلق سوى نوع من تهديد الأمن العقائدي و الديني لبسطاء التفكير من المغاربة
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 04:47
63 | رشيد
الحقيقة الضائعة
نعم هذا الشخص يتكلم بالحجة والدليل لأن ليس هنالك سنة الرسول بل سنة الله اما بالنسبة لعيد الأضحى فهو مرتبط بالحج نعم على الحجاج الميسورين أن ينحرو الأضحية لكي يستفيد منها الفقراء الذين حجوا بيت الله. الآن عيد الأضحى سار فريضة وهذه بدعة ابتدعوها المشايخ و الفقهاء والتابعين. الرجل يتكلم بالدليل بالاحاديث
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 04:58
64 | رشيد
باحث!!!؟؟؟
لطالما شد انتباهي الاسلوب الراقي والتعبير بلسان عربي فصيح لمن يحق تسميتهم فعلا باحثين،وهم كثر،ليس هناك بالضرورة ما يدعو لتقاسم افكارهم،ومع ذلك تأخذنا المتعة في خضم قوة وسمو الخطاب،مما يجبرنا على احترامهم مهما كانت اتجاهاتهم الفكرية.
الطامة الكبرى هنا اننا نصطدم بهذا النوع من المخلوقات والتي تصنف جوراً أو جهلاً بالباحث،وهو لا يملك حتى الحد الأدنى من الفصاحة لإيصال أفكاره المشبوهة.
يوجد في مدارسنا رغم ما تعانيه،اطفال يتحدثون بأسلوب أفضل مما سمعناه،ولهذا أقترح على صاحبنا الخضوع لحصص التقوية والدعم عند الإبنة البارة أمجون،أما فيما يخص جوهر ظهوره الجديد،فأدعه لاصحاب الاختصاص ليشنفوا مسامعه.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 05:15
65 | Abou Sami
من هم القطيع حقًا ؟
بالأمس القريب كان الهجوم قاسيا ضد المدعو الشيخ سار لا لشيء إلا لأنه قام بإبداء رأيه في أسطر للكاتب الشهم و الذي نعزه جميعاً
نفس الأشخاص يكسرون جماجمنا بضرورة احترام التخصصات كلما تعلق الأمر بمسألة طبية، قانونية، اقتصادية أو غيرها لأن المواطن " العادي" أو الاجتهاد غير ممكن في هذه الحالات.

وجد أصحاب هذه المقالات دفاعًا منقطع النظير ما كانوا ليحلموا به لولا وجود مجتمع منافق و حاقد على كل ما له صلة بالدين و بإسلام المملكة.
أحيانًا أتساءل ما إذا كان هؤلاء صادقين مع أنفسهم، ما إذا كان لهم من الحرية " نقيض العبودية" ما يخولهم فعلا التعبير و إعطاء الرأي في موقف ما بحرية " حقوق و حريات". أكاد أجزم العكس فالطبع يغلب ... لديهم كما يقال
لذا رجاء كفى من نعت الناس بالقطيع ما دام هؤلاء الأفراد عبيدًا لأفكار القطيع.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 05:38
66 | Rach
Back to school
فصلي لربك و انحر ....
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 05:38
67 | عبد الواحد
هل أنت أكثر فهما لاحكام الدين من التابعين و الأئمة الأربعة و السلف الصالح؟ المجلس العلمي يغط في نوع عميق من ترّهات هذا الشخص و هذا لا يخلق سوى نوع من تهديد الأمن العقائدي و الديني لبسطاء التفكير من المغاربة
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 05:41
68 | مغربي وافتخر
تحية للمغاربة
هذا مكيعرفو تواحد دار هاديك ديال خالف تعرف عفاكم المغاربة متسوقوهش خلوه اطبل و اغيط بوحدو
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 06:00
69 | مصطفى
بدون اطالة
دعوه ينهق وينهق إلى أن يتعب او يصيح عبدا من عبيد أسياده ويبوس نعالهم.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 06:07
70 | مصطفى
عميل
خالِف، تُعرَف. لا بد أنه يتلقى أموالا من إسرائيل أو من أية جهة تكن العداء للإسلام و رموزه وعلى رأسهم سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام و الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم. لعنة الله على هذا اللاباحث إلى يوم الدين وقبح الله سعيه.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 06:07
71 | عبد الله
تناقض
كونك لا تعترف الا بما جاء في القرآن يلزمك ان تمتثل لقوله تعالى:(إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا). لا تكن بخيلا وصلي على الحبيب كلما جاء ذكره عسى أن تنال شفاعته يوم لا ينفعك هذا التناضر والفلسفة الفارغة.
مقبول مرفوض
-1
2020/07/13 - 06:07
72 | حmohakim
النفاق
يبدو انه من الشيعة.يعني ملايين المسلمين منذ القدم الى اليوم كلهم اغبياء وانت ذكي.اقول لك اذهب للاسترزاق في مكان اخر واترك الدين لاهله.
مقبول مرفوض
1
2020/07/13 - 06:37
73 |
من رغب عن سنتي فليس مني
النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ضحى بكبشين أقرنين واد عنه والثاني عن أمته.
أصحاب التعاليق اللي كيأيدو بوزبال أو تايقولو
عندو الحق يمشيو يقراو شويا.
أر هاد بوزبال كيستادل بالقرآن هاد المرة وخا مقلريهش. مرة أخرى يطعن فالقرآن ..يريدون
أن يطفئوا نور الله ويأبى الله إلا أن يتم نوره....
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 07:10
74 | عثمان
المطالعه
في حديث أنس –رضي الله عنه- قال:"قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما في الجاهلية فقال:"إن الله تعالى قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الفطر ويوم النحر".- عيد الأضحى؛ لقوله صلى الله عليه وسلم:"أمرت بيوم الأضحى عيداً، جعله الله لهذه الأمة".
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 07:35
75 | احمد
الدليل
باسم الله الرحمن الرحيم:إنا اعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر ...
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 07:37
76 | omar
اقرأ
بسم الله الرحمن الرحيم
{ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبتر}.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 08:07
77 | hamid
ظهر الحق.
لحد الآن عجز كل الفقهاء في الرد على رشيد ايلال. وحتى المدعون الغيويون على الإسلام إكتفوا بسبه ونعته بأبشع الأوصاف. فهو يتكلم بوقائع تاريخية وتناقضات وحتى بعض الأحاديث المسيئة و المعادية للدين الإسلامي. تكلم عن الذين الذي صنعه الأمويون والعباسيون. وصرنا نتبعهم مخدوعين ومخدرين. فهذه الحقيقة العديد من العقلاء توصلوا إليها وهناك عدة كتب تتكلم عن هذا.
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 08:07
78 | Mustafz
مذاهب الأساطير.
لحكم البيئة التي ولدت فيها كنت أمارس الشعائر الدينية بطريقة ميكانيكية لا غير. وبعدها بعدما بدأت أنضج فكريا وأستعمل العقل وجدت نفسي مغفل أضع بيني وبين خالقي الله مخلوقات بشرية يسميها البعض رموز دينية ويدافعون عنها أكثر من دفاعهم على الله. فهل للإسلام رموز؟ فالرموز من الأوثان هذا جواب لبعض المادخلين. ورشيد إيلات وغيره إذا كنتم تفهمون ما يقول فهو لم يخلق أفكارا من عنده ولكنه يضع فقط أسئلة حول التناقضات وأحاديث الغزو والإغتصاب و السلوك المشينة ممن خدعنا بهم من صحابة وسلف الصالح الذين تقاتلوا ولازال أتباعهم يتقاتلون وكل واحد يقتل الآخر باسم الله؟؟؟ . ولكن الجميل عند هذا الكاتب هو أنه أدخلهم في الجنون لعجزهم عن الرد بالعقل والدليل. أما عن العلمانية فهي على الأقل تفصل بين هؤلاء المتقاتلين حتى لا يؤثروا عن الدولة المدنية، وهي التي سمحت للإسلام للإنتشار في باقي دول العالم خاصة الغربية وبنيت المساجد فيها ورفع الآدان من أناس مسلمون بعقلية علمانية.
مقبول مرفوض
0
2020/07/14 - 12:07
79 | محمد
توضيح
١. الاستاذ رشيد ايلال قال ان ذبح الاضحية موجه للحجاج فقط وهو احد شعاءر الحج ....اما خارج اطار الحج فليست هناك اية اشارة الى ذبح الاضحية...
٢...على المشككين فيما يقول افادتنا ومقارعة الحجة بالحجة حتى نستفيد....اما الشتم والسب فليست لغة العقلاء ولا لغة المسلمين
مقبول مرفوض
-1
2020/07/14 - 12:07
80 | lamiae
مازال غادي يبان لعجب
بغيت غي نعرف هاد خونا اش تيقول بأن ليا ما تيقول والو غي لي بغا يعمر راسو بيه منو لمولاه غي ساينو او دابا تشوفو
مقبول مرفوض
0
2020/07/14 - 02:07
1 2 next المجموع: 82 | عرض: 1 - 80

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع