الرئيسية | ركن المرأة | يخص الحامل: أطعمة مفيدة وأخرى ممنوعة طوال فترة الحمل

يخص الحامل: أطعمة مفيدة وأخرى ممنوعة طوال فترة الحمل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
يخص الحامل: أطعمة مفيدة وأخرى ممنوعة طوال فترة الحمل
 

فترة الحمل من الفترات الخاصة والحرجة في حياة أي امرأة؛ لما تمر به خلال فترة الحمل من تغيرات هرمونية تؤثر على حالتها الصحية، وتحتاج المرأة خلال فترة الحمل إلى نظام غذائي متوازن حتى تحافظ على صحتها، وصحة جنينها، وكذلك حتى ينمو الجنين بطريقة طبيعية، لأنه يحصل على كامل غذائه من خلالها.

وتشير الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية، إلى أنه لابد أن تركز المرأة خلال فترة الحمل على تناول بعض الخضروات بانتظام، لتمدها بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجنين في نموه، والتي توضحها في السطور التالية.

البروكلي

يحتوي البروكلي على الكالسيوم وحمض الفوليك، وهي من المكونات التي تساعد في نمو دماغ الجنين.

البطاطا 

تحتوي البطاطا على العديد من الفوائد الصحية، فهي غنية بالألياف الغذائية والبوتاسيوم، مما يجعلها تساعد في نمو أجهزة الجنين.

البنجر 

يعد البنجر واحد من أفضل الخضروات الأطعمة التي يجب تناولها خلال أشهر الحمل، فهو يزخر بالحديد وحمض الفوليك، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامينات A و C. 

الخس

يعد مصدر غني بالزنك، وهو واحد من أهم العناصر التي تدعم تطوير أجهزة الجنين، وهو موجود في السبانخ والخس والحلبة، كما أنها تحتوي على المنجنيز، والألياف والعديد من الفيتامينات الأخرى التي يجب تناولها أثناء الحمل.

الطماطم

تحتوي الطماطم على الليكوبين، الذي يساعد في تعزيز مناعة الجنين بعد الولادة خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة.

البسلة

تحتوي البسلة على فيتامين ك، وهو فيتامين هام لتطوير نمو الجهاز العصبي المركزي، وصحة عظام وعضلات الجنين.

الكرنب 

بعد الكرنب مصدرا غنيا لفيتامينات A، E و K فضلا عن كونه غنيا بالمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم والتي تعتبر هامة لصحة الجنين بشكل عام.

اطعمة ممنوعة خلال فترة الحمل

وتؤكد دكتورة شيرين، أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات الممنوعة على المرأة خلال فترة الحمل؛ حفاظا على صحتها، وصحة الجنين، وكذلك لضمان ولادة آمنة، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

الكافيين

الإكثار من الكافيين من العادات الممنوعة على الحامل، حيث أنها مدرة للبول، والذي يسبب الجفاف، والإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة.

والكافيين ليس فقط في القهوة، إنما أيضا في الشاي، والشوكولاتة، والصودا، ولابد ألا تتعدى الكمية التي تتنوالها الحامل في اليوم عن كوبين من القهوة العادية أو الشاي.

السوشي والبيض ومنتجات الألبان

يجب تجنب تناول السوشي، أو البيض النييء، حيث أن بعض السيدات الحوامل يضعونه على اللبن لمزيد من البروتينات والكالسيوم، كذلك الذي يوضع في المعجنات، والأجبان مثل الفيتا أو الرويكفورد، حيث أن كل هذه العناصر تمتليء بالبكتيريا الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة ببعض مضاعفات الحمل، مثل الإجهاض، أو ولادة طفل مريض.

الأسماك الكبيرة

لأنها تحتوي على الزئبق، لذلك يحذر على الحوامل تناولها، كذلك التونة، حيث أنها تسبب تسمم الحمل.

عن موقع فيتو

 
مجموع المشاهدات: 11513 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة