الرئيسية | ركن المرأة | هل توجد فائدة من استخدام مشدات البطن بعد الولادة؟

هل توجد فائدة من استخدام مشدات البطن بعد الولادة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل توجد فائدة من استخدام مشدات البطن بعد الولادة؟
 

بعد الولادة، تحاول معظم النساء طرقًا مختلفة للتخلص من الوزن والترهلات التي اكتسبنها أثناء الحمل والعودة إلى أجسادهن قبله. وإحدى الطرق المستخدمة هي الأحزمة أو مشدات ما بعد الولادة (أو الكورسيه)، والتي تستهدف بشكل خاص الجلد المترهل والدهون حول منطقة البطن.

* أنواع المشدات أو الأحزمة المستخدمة بعد الولادة

تتمدد جدران البطن أثناء الحمل لاستيعاب نمو الرحم، ولا تنقبض هذه العضلات المتمددة بشكل مفرط بعد الولادة مباشرة، تاركة الجلد المترهل والدهون حول البطن. ويُعتقد أن لف البطن بإحكام يساعد في شد وتقوية هذه العضلات. وفي القدم، كانت النساء تلف قطعاً من الملابس حول البطن، أما اليوم فتوجد عدة أنواع مختلفة من الأحزمة والمشدات المتاحة، مثل:

1. الحزام الذي يكون بهيئة أمتار من القماش المطاط القابل للف عد مرات حول البطن والظهر.

2. المشدات أو الكورسيهات، وهي شبيهه بتلك المشدات التي كانت تستخدم قديما أسفل الفساتين، وهي ضيقة للغاية وقد تمارس ضغطًا كبيرًا على قاع الحوض، وكذلك الأعضاء الموجودة داخل تجويف البطن، ولا يُنصح باستخدامها على المدى الطويل، وكما لا ينصح باستخدامها بعد العملية القيصرية لأنها قد تسبب التصاقات داخلية.

3. الأحزمة، وهذه خيارات أكثر حداثة، وتأتي إما مع مشابك تكون بعدة مستويات لسهولة الاستخدام، كما أنها تسمح لك بضبط الضيق لتطبيق الضغط المطلوب فقط على بطنك، او بهيئة شريط لاصق يمكن أيضا التحكم بمستوى لفه لتطبيق الضغط المطلوب.

* متى يمكنكِ البدء باستخدام المشد بعد الولادة؟

من الأفضل استشارة طبيبك بشأن الوقت المناسب للبدء، حيث سيكون على دراية بوضعك الصحي. وعموما، إذا كانت ولادتكِ طبيعية ومن دون أي مشاكل، فيمكنك عادةً البدء في ربط معدتك في غضون ساعات قليلة بعد الولادة.

لكن بعد الولادة القيصرية، من المستحسن الانتظار حتى يلتئم الجرح بشكل كبير قبل ربط معدتك، وقد يعني هذا ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أسابيع، وتجب استشارة الطبيب للتأكد من جرحك ووضعك قبل تطبيق أي ضغط. ولا تنسِي أن الولادة القيصرية لا تعني جرحا خارجيا على سطح البطن فقط، بل إن جرحكِ يمتد للداخل وهناك طبقات أخرى يجب أن تلتئم، وأي استعجال في ربط البطن قد يسبب التصاقات بين الأعضاء ونزف ومشاكل أخرى.

* كيف يساعد ارتداء المشد على تصغير حجم البطن؟

على الرغم من قلة الأدلة العلمية لدعم استخدام أحزمة ما بعد الولادة، إلا أن شعبيتها تنبع من الثقافات حول العالم التي تنادي تقليديًا باستخدامها، ويعتقد أنها تعمل على:

تقليل دهون البطن.

تحسين انتصاب وضعية الجسم.

إسناد عضلات البطن ومساعدتها على الالتئام، خصوصا بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من انفراق عضلة البطن.

دعم الأعضاء الداخلية.

دعم الظهر وتقليل آلامه.

شد البطن وتحسين الحالة النفسية حول صورة الجسم.

توفير راحة أفضل للحركة بعد الولادة.

* ما هي مخاطر استخدام المشدات بعد الولادة؟

تقوم أحزمة ما بعد الولادة بثني أو طي الدهون الزائدة التي اكتسبتها المرأة أثناء الحمل  للحصول على بطن مسطح وتقليل الانتفاخ. ومع ذلك، ينصح العديد من الأطباء بعدم استخدام هذه الأحزمة بعد الولادة نظرًا لعوامل الخطر التالية:

الضغط الزائد على الرحم، ما قد يؤدي إلى حدوث نزيف.

طفح جلدي وحكة حول المنطقة، حيث تضغط حواف الحزام على الجلد.

الإفراط في استخدام الأحزمة على مدار اليوم، في محاولة لتقليل الدهون، قد يؤدي إلى الشعور بالألم وعدم الراحة.

بعد الولادة القيصرية، قد تستغرق الجروح ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أسابيع حتى تلتئم تمامًا، وقد يؤدي استخدام الحزام قبل التئام الجروح الداخلية إلى حدوث مضاعفات.

احتمالية الإصابة بفتق بسبب الضغط المستمر على البطن.

* هل حزام ما بعد الولادة مريح؟

تتفق جميع الأمهات اللائي استخدمن حزام البطن بعد الحمل على أنه ليس مريحا، بل قد يكون استخدامه مؤلمًا في العديد من الحالات عندما يلتف حول بطنك بإحكام للحصول على النتائج المرجوة. وإذا كنت قد أجريت عملية ولادة قيصرية، فقد تكون هناك مضاعفات إذا سبب الحزام ضغطًا كبيرًا على مكان الشق. ومن الممكن أيضًا أن ينزلق الحزام من موضعه بين الحين والآخر، ما يتطلب ضبطًا ثابتًا.

* أمور تجب مراعاتها حول أحزمة ما بعد الولادة

هناك العديد من العوامل التي تجب مراعاتها عند ارتداء حزام ما بعد الولادة، وكذلك شراء الحزام المناسب لجسمك. هذه بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار قبل اتخاذ القرار الكبير.

1. استشيري طبيبكِ، نظرًا لاختلاف كل حالة وجسم كل امرأة عن امرأة أخرى، لا تكتفي بنصيحة من سيدة أخرى أو موقع تواصل أو صفحة إعلانات، فمن الضروري استشارة طبيبك، الذي يمكنه أن يقدم لك النصيحة الصحيحة حول ما إذا كان هذا خيارًا جيدًا لك، وكذلك متى يمكنك البدء في ارتدائه.

2. نتائج لف البطن ليست فورية، ويجب ارتداء المشد على الأقل 5-6 أسابيع قبل أن تبدأي في ملاحظة الفرق. لكن من المهم أن تستخدميه باعتدال، وليس طوال اليوم.

3. عند شراء مشد البطن المناسب، اختاري واحدا يسمح لكِ بضبط درجة التضيق، وبهذه الطريقة، سيكون حزام ما بعد الولادة مشدودًا تمامًا كما تحتاجين، من دون التسبب في أي إصابات.

* هل توجد طرق أخرى لشد البطن غير الأحزمة والمشدات؟

يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي والالتزام بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة في استعادة جسدك قبل الحمل. ابدئي بتمارين وتدريبات سهلة لا ترهقك، وتذكري أن تتقدمي في شدة التمارين تدريجيًا. ويمكنك استشارة طبيبك بشأن الوقت المناسب للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لجلسة تمرين أكثر صرامة. أيضا، يمكن أن تساعد اليوجا والمشي السريع كل يوم بشكل كبير في تقليل دهون البطن.

* أخيرا..

يمكن أن يساعد استخدام مشدات البطن في عملية العودة إلى الشكل المرغوب به بعد الولادة. لكنه ليس بديلا عن النظام الغذائي الجيد والتمارين الرياضية. ويمكن أن يساعدك استخدام الحزام على التحرك بشكل أفضل وتجهيزك لممارسة التمارين بشكل أفضل، ولكن لا ينبغي اعتبار حزام ما بعد الولادة هذا أداة لفقدان الوزن بشكل فوري. استخدميه باعتدال وتجنبي وضع بطنك تحت ضغط مستمر طوال اليوم. أيضًا استشيري طبيبك حول أفضل الطرق لاستخدامه للحصول على نتائج أفضل.

عن صحتك.كوم

 
مجموع المشاهدات: 9692 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة