الرئيسية | ركن المرأة | كيف تختارين الشامبو المناسب لنوع شعرك

كيف تختارين الشامبو المناسب لنوع شعرك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كيف تختارين الشامبو المناسب لنوع شعرك
 

يعد استخدام الشامبو المناسب أمراً ضرورياً للتخلص من مشاكل شعرك، نحن هنا لمساعدتك في اختيار الشامبو المناسب لشعرك.

ليس كل شامبو مناسب لنوع شعرك، لذلك دعينا نلقي نظرة على أنواع الشامبو التي يجب اختيارها لأنواع الشعر المختلفة:

الشامبو المناسب للشعر الجاف

إذا كان شعرك جافاً، فأنتِ بحاجة لاختيار الشامبو المرطب للشعر الجاف، ثم اتباعه بالبلسم حيث يساعد البلسم المغذي بخصائص تنعيم الشعر على حبس الرطوبة بعد غسله والتحكم في تجعد الشعر.

ننصحكِ بتجنب الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات، لأنه يزيل الزيوت الطبيعية من الشعر ويجعله أكثر جفافاً، وننصحك باختيار الشامبو الذي يحتوي على المرطبات الطبيعية مثل خلاصة زبدة الشيا، جوز الهند، الصبار، بروتين القمح.

الشعر الدهني

تسبب الدهون الزائدة في الشعر تكون التراكمات والأوساخ على الشعر وفروة الرأس بكثرة، لذلك يحتاج الشعر الدهني إلى الغسل كثيراً، لكن أنواع الشامبو القاسية تسبب هيشانه وتساقطه.

ننصحك بتجنب التركيبات المرطبة والقشدية في الشامبو التي تضيف المزيد من الرطوبة والشحوم إلى فروة الرأس، ويجب أن تبحثي عن تركيبات تقوية متوازنة في الشامبو.

ننصحك أيضاً بالبحث عن الشامبو الذي يحتوي على مكونات مثل الكبريتات التي تعمل على إزالة الزيوت والأوساخ، والشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك الذي يقلل الدهون الزائدة.

الشامبو المناسب للشعر المصبوغ

يحتاج الشعر المصبوغ إلى عناية خاصة لأنه يتعرض للعلاجات الكيميائية، لذلك يجب اختيار الشامبو المخصص للشعر المصبوغ للحفاظ على ترطيبه ولونه من البهتان.

ننصحكِ بالبحث عن شامبو بتركيبات خالية من الكبريتات ويحتوي على مستوى أقل من الأس الهيدروجيني للحفاظ على لون الشعر.

تحتوي بعض أنواع الشامبو المعالجة بالألوان على عامل حماية من الشمس يساعد في حماية الشعر من التعرض لأشعة الشمس وبهتان اللون، ننصحك أيضاً بالبحث عن أنواع الشامبو التي تحتوي على مكونات مثل الأحماض الأمينية ومستخلصات الصويا التي تساعد في الحفاظ على لون الشعر.

الشامبو المناسب للشعر الناعم

يحتوي الشعر الناعم على ملمس حريري طبيعي ويتطلب وقتاً أقل للتجفيف، فإذا كان شعرك ناعماً ننصحك بتجنب استخدام الشامبو الكريمي واستخدام الشامبو المكثف.

الشامبو المكثف هو الأخف وزناً، ويحتوي على مكونات مثل بروتين القمح المتحلل المائي الذي يساعد في زيادة قطر جذع الشعر، والذي بدوره يجعل شعرك كثيفاً، كذلك ننصحك باختيار أنواع الشامبو الخالية من السيليكون لأنها تثقل خيوط شعرك.

الشامبو المناسب للشعر المجعد

إذا كان لديك شعر مجعد بشكل طبيعي أو تجعيد الشعر، فيجب أن تعامليه جيداً للحفاظ على حلقاته الكيرلي المميزة.

ننصحك باختيار الشامبو الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين أو مصنوع خصيصاً لعلاج نوع شعرك لضمان ترطيب عميق للجذور. [1]

نصائح اختيار الشامبو المناسب لفروة الرأس

من الضروري معرفة نوع فروة رأسك قبل اختيار الشامبو، لأن ليست كل أنواع الشامبو مناسبة لنوع فروة رأسك.

الشامبو عبارة عن عوامل تنظيف يمكنها إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ وتراكم المنتجات من فروة رأسك وشعرك.

الشامبو المناسب لفروة الرأس الدهنية

بالطبع أنكِ تشعرين بالتعب نتيجة غسل شعرك يومياً للتحكم في إنتاج الزيت الزائد في فروة رأسك، إليكِ نصائح اختيار الشامبو لتساعدك:

ابحثي دائماً عن الشامبو الذي يوفر التكثيف أو التقوية أو الموازنة، فهو لن يضيف رطوبة إلى فروة رأسك، كما أن هذه الأنواع أكثر فاعلية في إزالة الدهون الزائدة أو الزيوت من فروة رأسك.

تجنبي الشامبو الذي يحتوي على تركيبات عالية الترطيب والتنعيم.

أضيفي الشامبو المنقي إلى روتين العناية بشعرك، لأنه سيعمل على علاج فروة رأسك الدهنية، فهو يساعد في إزالة تراكمات المنتج من فروة رأسك.

تجنبي وضع البلسم على فروة رأسك، لكن ضعيه على خصلات الشعر فقط.

الشامبو المناسب لفروة الرأس الجافة

تسبب فروة الرأس الجافة الحكة، والتي تظهر بسبب قشرة الرأس والتراكمات وتساقط الشعر، لذلك إذا لم تحافظي على نظافة فروة رأسك بشكل صحيح، فإنكِ تضاعفين خطر جفاف فروة الرأس، اتبعي هذه النصائح لاختيار الشامبو المناسب:

ابحثي عن شامبو بخصائص ترطيب قوية، سيساعد الشامبو المرطب في إضافة الرطوبة الأساسية لفروة رأسك الجافة.

تجنبي الشامبو الذي يوفر التكثيف والتقوية، ومنتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكبريتات، هذه الأنواع تجرد فروة رأسك من الرطوبة.

ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على مكونات مثل الصبار وبروتين البيض وزبدة الشيا وحليب الصويا والجلسرين، يمكن أن توفر هذه المكونات الرطوبة الأساسية لفروة رأسك الجافة. [1] [2]

نصائح اختيار الشامبو الجيد

أثناء اختيار الشامبو المناسب لشعرك يجب أن تفكري في مكوناته، وتتضمن بعض المكونات التي يجب تجنبها في الشامبو ما يلي:

الكحول: يؤدي ارتفاع نسبة الكحول في الشامبو إلى جفاف شعرك.

الزيوت المعدنية: تعمل الزيوت المعدنية على ثقل شعرك.

الكبريتات: كبريتات لوريل الصوديوم وكبريتات الأمونيوم لوريل، هما أكثر الكبريتات المستخدمة في الشامبو، ومن سلبياتها أنها تجعل شعرك باهتاً ومتطايراً وخشناً وعرضة للتشابك.

كلوريد الصوديوم: يستخدم كلوريد الصوديوم كمكثف في الشامبو، لكنه يجفف شعرك وفروة رأسك ويسبب تهيجاً في العين وحكة في فروة الرأس.

الفورمالديهايد: هو مضاد حيوي يساعد في الحفاظ على الشامبو آمناً، لكن التركيزات العالية من الفورمالديهايد تسبب حساسية والطفح الجلدي.

البروبيلين جلايكول: يعمل البروبيلين جليكول كمرطب ويساعد العناصر الغذائية على اختراق فروة رأسك، لكنه يمكن أن يهيج فروة رأسك.

العطور والألوان الاصطناعية: إذا كان لديك بشرة أو شعر حساس، فتجنبي العطور والألوان الاصطناعية في الشامبو الخاص بك لتجنب تهيج فروة الرأس. [1] [2]

 
مجموع المشاهدات: 13123 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة