الرئيسية | ركن المرأة | علاج الإمساك عند الحامل في الشهور الأولى بطرق طبيعية

علاج الإمساك عند الحامل في الشهور الأولى بطرق طبيعية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
علاج الإمساك عند الحامل في الشهور الأولى بطرق طبيعية
 

الإمساك في بداية الحمل يعد من علامات الحمل الشائعة، والتي تسبب مغص وألم شديد للحامل، لذا فنحن نخبرك عن علاج الإمساك عند الحامل في الشهور الأولى بطرق طبيعية تخفف لك ألم البطن.

أسباب الإمساك أثناء الحمل

هناك عدة أسباب لشعور الحامل بالإمساك خلال الحمل ومنها:

التغيرات في نسب الهرمونات في الجسم بصورة مفاجئة وسريعة، حيث تعمل بعض الهرمونات منها هرمون البروجسترون الذي يفرز بصورة طبيعية في بداية الحمل على ارتخاء عضلات الجسم، وبالتالي تقلل من معدل حركة الأمعاء التي تساعد على طرد الفضلات إلى خارج الجسم.

تناول بعض الفيتامينات أثناء الحمل يؤدي إلى الإمساك.

قلة الحركة في بداية الحمل، فالحركة والنشاط في الظروف الطبيعية تساعد على تحريك عضلات الجسم، بينما الراحة وقلة النشاط اليومي الذي قد يوصي الطبيب به الحامل في بداية الحمل قد تكون من آثاره الجانبية المعاناة من الإمساك.

النظام الغذائي للحامل يفتقر إلى الألياف والخضروات التي تساعد على تسهيل عملية الإخراج.

الحالة النفسية للحامل تلعب دوراً هاماً في تنظيم الهضم والإخراج، القلق والتفكير الزائد يؤديان إلى خلل في الهضم وانتفاخ القولون والإمساك.

تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي ومشروبات الشوكولاتة، وتناول الشوكولاتة نفسها يؤدي إلى الإمساك.

علاج الإمساك عند الحامل في الشهور الأولى

المشي لمدة 20 دقيقة يومياً

المشي في بداية الحمل ليس مضراً كما هو شائع، ولكن القليل من المشي اليومي ضروري للحفاظ على صحتك العامة والدورة الدموية، كما أنه يساعد في تحريك عضلات الجسم وإخراج الفضلات، لا تتوقفي عن المشي اليومي طوال فترة الحمل ما لم يوصي الطبيب بذلك، كل الحوامل تقريباً مسموح لهم بالمشي اليومي ما عدا حالات الحمل الحرج، لا تفرطي في المشي ولكن المعدل اليومي المسموح به في بداية الحمل هو 20 دقيقة يومياً.

 تناول الأكلات الغنية بالألياف

الأكلات الغنية بالألياف مثل الخبز كامل الحبة والسلطات والخضروات، تناولي طبق سلطة كبير يومياً قسميه إلى عدة وجبات، ينصح أيضاً الذين يعانون من الإمساك بتناول عصير البرتقال فهو يساعد على الإخراج بكل سهولة، احرصي كذلك على أن تتناولي ثمرتين من الفاكهة في كل يوم.

الابتعاد عن القلق والتوتر

الحالة النفسية السيئة للكثير من الحوامل تؤثر بشكل جدي على صحتك، وأكثر ما يتأثر هو عملية الهضم، لذا ابتعدي عن القلق والتوتر ولا تفكري في المستقبل، وتذكري الجوانب الايجابية في حياتك لتساعدك في تحسين الحالة النفسية والمزاجية لك.

تدليك البطن

يعتبر تدليك البطن من العلاجات الشعبية القديمة التي يوصى بها في علاج حالات الإمساك، حيث يتم تدليك البطن بواسطة الزيوت الطبيعية مثل زيت النعناع وزيت الياسمين، أو أي من الزيوت التي يمكن استخدامها للجسم، ينصح بتدليك البطن لمدة خمس دقائق في حركات دائرية وسوف تتخلصين من الإمساك على الفور.

تناول المشروبات الدافئة

المشروبات الدافئة مثل اليانسون والنعناع من الأشياء التي تساعد في التخلص من الإمساك، تناولي اليانسون مرتين يومياً ليساعدك على إخراج الفضلات، بينما يساعدك مشروب النعناع على التخلص من المغص المصاحب للإمساك.

زيت الزيتون

أضيفي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى السلطات والأكلات اليومية، فزيت الزيتون له مفعول كبير في التخلص من الإمساك في أقل وقت ممكن، كما أنه يساعد على الهضم، وزيت الزيتون بشكل عام من الزيوت المفيدة للجسم والتي ينصح بها للحوامل لأنه غني بالفيتامينات والمعادن، إذا كان الإمساك شديداً ينصح بتناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على الريق وسوف يزول الإمساك على الفور.

عن مملكتي.كوم

 

 

مجموع المشاهدات: 14317 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة