الرئيسية | ركن المرأة | بهذه النصائح ستحمين شعرك أثناء النوم للحفاظ على صحته وجماله

بهذه النصائح ستحمين شعرك أثناء النوم للحفاظ على صحته وجماله

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بهذه النصائح ستحمين شعرك أثناء النوم للحفاظ على صحته وجماله
 

شعر صحي وجميل يمثل أحد العناصر الرئيسية لجمال الإطلالة، ولكن مع استمراريتك في العيش اليومي، يمكن أن يتعرض شعرك للكثير من التحديات والتلف، خاصة خلال ساعات النوم. فإن الاهتمام بشعرك ليلاً يعتبر أمراً ضرورياً للحفاظ على صحته وجماله. وعندما يكون شعرك طويلًا، فإن النوم دون تثبيته بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى تكسر الشعر وأضرار أخرى. لذا إذا كنت تبحثين عن طرق للحفاظ على جودة شعرك وتجنب تلفه أثناء النوم، فإليك طرق فعّالة يمكنك اتباعها لحماية شعرك خلال ساعات الليل.

طرق لحماية الشعر أثناء النوم

استخدام وسادة من حرير أو الساتان

إذا كنت ممن يتقلبّن كثيراً أثناء وضعية النوم، هذا يعني أن شعرك يتعرض للاحتكاك مع ألياف الخيوط في وسادتك في كل مرة تتحركين فيها. لذا يمكن أن يسبب هذا التحرك توتراً لشعرك ويؤدي إلى التجعيد. في النهاية، يمكن أن يتسبب حتى في التكسر.

قد يقلل استخدام وسادة بألياف حرير أو ساتان من كمية الاحتكاك على شعرك أثناء النوم. فهذه الوسادات قد  تقلل أيضاً من التمدد والتوتر على بشرتك أثناء نومك، مما يساعد في التصدي للتجاعيد الناتجة عن الشيخوخة. يعتبر الحرير والساتان من الألياف المضادة للحساسية والمبردة، على عكس القطن.

توقيت الاستحمام بشكل مختلف

يعد الاستحمام في وقت متأخر طريقة جيدة لمساعدتكِ على الاسترخاء والاستعداد للنوم، لكن فإن النوم بشعر مبلل يمكن أن يضر بصحتكِ وبشعرك. فإذا كنت تذهبين إلى النوم وشعرك لا يزال فيه بقايا رطوبة صغيرة، فقد يسهم ذلك في كسر الشعر أو تشابكه في الصباح. تكون خيوط الشعر أضعف حالة عندما تحتوي على رطوبة. حتى المرأة النائمة والأكثر استقراراً ستحرك رأسها قليلاً خلال فترة نومها، فتتشابك خصلات الشعر مع بعضها.

وإذا لم يكن لديك الكثير من الوقت، جربي غسل شعرك في وقت يمكنك تجفيف شعرك بالجفاف الهوائي البارد قبل الخلود للنوم، أو يمكنك تجفيفه بمنشفة من الألياف، ولا تنسى أن تنهي استحمامك برشة من الماء البارد للمساعدة في التخلص من الرطوبة في شعرك.

من الأضرار الذي يسببها النوم  مع الشعر المبلل هي:

الصداع

تقصف الشعر

التهابات فروة الرأس

الشعر الدهني

الحساسية ونزلات البرد

لف شعرك بوشاح أو حجاب

إن استخدام وشاح أو حجاب لف لشعرك يعني أنك تحافظين على شعرك أثناء النوم. فاستخدام مواد حريرية أو حرير صناعي أفضل لتقليل الاحتكاك أكثر أثناء النوم.

فمن خلال لف شعرك بعناية وإخفاء أي خصل بعيداً عن رقبتك، فأنت أيضاً تتجنبين أي رطوبة أو عرق يمكن أن يسبب بتجعيد شعرك.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل النوم بشعرك الملفوف بشكل أفضل إذا كنتِ تفضلين الاستيقاظ بتسريحة ناعمة ومستقيمة. وإن إضافة مشابك الشعر الطويلة إلى شعرك الملفوف ستجعلها آمنة إضافياً وتعزز تأثير التسريح المستقيم. لذا قومي بتمشيط شعرك بعد الاستيقاظ وستكونين جاهزة في الصباح.

تمشيط الشعر قبل النوم

فكري في إضافة التمشيط إلى روتين النوم الخاص بك. فمن خلال تمشيط التشابك أو العقد من شعرك قبل الذهاب إلى الفراش، فأنت تتخذين إجراءاً وقائياً ضد التجعيد والتشابك في اليوم التالي. فاعتماداً على نوع شعرك، قد تكون فرشاة البادل البسيطة أو المشط ذو الأسنان العريضة هي كفيلة لتمشيط شعرك قبل تصفيفه لليلة والذهاب إلى النوم.

الانتقال إلى مشابك الشعر الواسعة

عادةً ما تكون الأشرطة المطاطية هي الخيار الرئيسي عند تأمين شعرك ليلاً. ولكن هذه الأشرطة المطاطية قد تضع ضغطاً على شعرك وفروة رأسك أثناء سحبها للخلف. يسبب هذا الاحتكاك تجعيداً وتكسيراً، لذا من الأفضل أن تنامي وشعرك ممتداً بدل مطاطة في شعرك.

ولكن بدلاً من ذلك، قومي بربط الشعر في أعلى رأسك باستخدام مشبك شعر مصنوع من القماش، أو حرير  مما سيعطي ذلك شعرك فترة راحة من الاحتكاك. وستكونين أقل عرضة للاستيقاظ بـ "ضغط" واضح في شعرك حيث قمتِ بسحبه للوراء، مما يوفر لك وقت تصفيف قيم في الصباح.

حماية الأطراف باستخدام زيت أساسي

يمكن أن تتعرض أطراف شعرك للأذى أثناء النوم. حتى إذا كنتِ تنامين على ظهرك، قد تنتهي بسحق الخصل الطويلة دون أن تدري.

لذا يمكنك مساعدة في حماية أطراف شعرك باستخدام الزيوت الأساسية قبل أن تذهبي إلى الفراش. فالزيوت مثل زيت الأرغان، زيت اللوز، زيت الجوجوبا، أو حتى زيت جوز الهند هي كلها خيارات جيدة. لذا قومي بتثبيت شعرك باستخدام مشبك شعر من القماش، ثم قومي بتسخين بضع قطرات من الزيت بين راحتيك عن طريق فرك يديك معاً، وتحتاجين إلى كمية صغيرة فقط. ثم ضعي الزيت على شعرك، مركزة خصوصاً على الأطراف. قد يساعد ذلك في ختم شعرك ضد الاحتكاك ويمنع بداية تشقق الأطراف.

تطبيق بلسم للشعر أثناء النوم

على الرغم من أنه من الأفضل أن يكون شعرك جافاً عندما تنامين، إلا أن ذلك لا يعني أنه يجب أن يكون جافاً لدرجة أنه يفتقد إلى الترطيب عندما تستيقظين. لذا إذا استيقظتِ في الغالب بشعر متجعد وصعب، فقد يكون بلسم الشعر هو الخيار الأمثل. فقبل تصفيف شعرك وتأمينه لليل، قد يعزز بخاخ من مكيف الشعر الدائم الذي يحتوي على بروتين أو كيراتين، فعالية خيوط شعرك أثناء نومك.

سيختلف أفضل مكيف دائم تبعاً لنوع شعرك. فقد يستفيد الشعر الدهني من مكيف دائم بتركيبة خفيفة تحتوي على مستخلصات نباتية ولا تحتوي على الكثير من العناصر الإضافية. فهذه المكونات التي تأتي في زجاجة بخاخ وتُستخدم على الشعر الجاف هي الخيار الأفضل.

قومي بتوصيل مروحة أو جهاز ترطيب في غرفة نومك

يمكن لأي شكل من أشكال الحرارة أن يطرد الرطوبة من الهواء، مما يؤثر سلباً على شعرك. يمكن أن يشمل ذلك وحدة التدفئة في غرفة نومك، لذا حافظي على تيار الهواء يتحرك في غرفتك باستخدام المروحة حتى لا تتعرقين ليلاً وتستيقظين بشعر مبلل. يمكنك أيضاً التفكير في استخدام جهاز ترطيب لإضافة الرطوبة مرة أخرى إلى هواء غرفة نومك.

عن هي.كوم
مجموع المشاهدات: 15540 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة