الرئيسية | دولية | القوة الإقليمية للمغرب تدفع إيران إلى تخصيص قمر اصطناعي للتجسس على بلادنا

القوة الإقليمية للمغرب تدفع إيران إلى تخصيص قمر اصطناعي للتجسس على بلادنا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
القوة الإقليمية للمغرب تدفع إيران إلى تخصيص قمر اصطناعي للتجسس على بلادنا
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أكد تقرير أمريكي تكثيف إيران لدعمها الموجه لجبهة البوليساريو ضد المغرب، في سياق إستراتيجيتها لزعزعة استقرار المنطقة عبر تدريب وتسليح الحرس الثوري لأفراد الجبهة الإرهابية.

وبين التقرير الذي أصدره مركز التفكير الأمريكي غير الحكومي “heritage”، حول “مؤشر القوة لواشنطن لسنة 2024″، أن طهران “تبنت سياسة تتمحور حول الحرب غير النظامية، حيث قام الحرس الثوري الإسلامي بتدريب وتسليح ودعم مجموعة متنوعة من الجماعات الشيعية والسنية المتطرفة وبعض الجماعات الانفصالية التي تشاركها أيديولوجيتها الإسلامية الراديكالية أو التي تحفظ مصالحها بمناطق مختلفة من العالم العربي والاسلامي”، والتي يبقى من بينها الجماعة الإرهابية للبوليساريو.

وأضاف التقرير أن الدعم الإيراني ضد المغرب يبقى كبيرا لكنها ليست الدولة الوحيدة التي تتعرض لهذه السلوكات العدوانية، حيث أن تهديد طهران يمتد إلى دول عربية أخرى، منها البحرين ومصر والعراق والأردن والكويت، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، واليمن، وأفغانستان، وتركيا، فضلا عن إسرائيل.

وكشف التقرير عن وجود أعمال تجسسية إيرانية بمنطقة شمال إفريقيا، من خلال قمر اصطناعي تجسسي ظهر خلال احتفالات الحرس الثوري الإراني بذكراه الـ41 والذي أطلق عليه إسم "نور".

وحذرت الوثيقة ذاتها من استمرار نشاط تنظيم القاعدة الإرهابي بمحيط المغرب حيث يتعلق الأمر بكل من الجزائر وليبيا ومالي والنيجر وتونس، وبوركينافاسو التي وجد فيها موطئ قدم مؤخرا، كما أشار التقرير ذاته إلى أن إيران تبتغي من دعمها لجبهة البوليساريو الإرهابية إحداث نوع من الفوضى بالمنطقة موضحة أن هذه الأمور تشكل تهديدا حقيقيا لأمريكا وحلفائها الرئيسيين في شمال إفريقيا.

مجموع المشاهدات: 13996 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | متابع
خلية سرطانية
إيران سرطان ينخر جسد الأمة الإسلامية. والاسلام منها براء. أينما فتحت سفارتها حلت خلية سرطانية .هم لا يعرفون إلا التخريب والإفساد
مقبول مرفوض
6
2024/02/03 - 01:14
2 | Karim
امريكا لا تفعل شيء
امريكا لا تفعل شيء ما يوحي ربما بتواطئ الطرفين في ما يقع للدول العربية
مقبول مرفوض
7
2024/02/03 - 03:06
3 | امازيغي حر
بدون عنوان
على المخابرات المغربية أن تتحرك بقوة لتتاكد من صحة هذه المعلومات لأن الامبريالية الأمريكية ليست محل الثقة غايتها خلق الاضطرابات خاصة في عالمنا العربي والاسلامي واحداث غزة هي النموذج حيث زودت الكيان الغالب بكل اسلحة الدمار للضرب بها الأبرياء الذين يدافعون عن حياتهم ومقدساتنا.
مقبول مرفوض
7
2024/02/03 - 03:54
4 | فضولي
بدون
أمريكا وإيران وجهان لعمل واحد. يتقاسمان الأدوار في تكامل تام. أيران هي ذريع أمريكا للتواجد بقوة في السرق الأوسط. و إيران هي البعبع الذي تخيف به أمريكا الدول العربية للهرولة و الإنصمام و الإصطفاف في صفها. هل جاء الدور لإخاقة المغرب؟ هل تركت إيران السعودية والإمارات و دول الخليج و ذهب إلى أقصى الغرب لمحاولة إزعاج المغرب. ما عندهم ما يدار.
مقبول مرفوض
1
2024/02/04 - 12:32
5 | حسن
الضحك على الذقون
إيران حليفة لأمريكا، والضحية العالم العربي ، فلا ثقة في تقارير أمريكا ولا ثقة في شعارات إيران، كلاهما يبعوننا العجل
مقبول مرفوض
1
2024/02/04 - 01:29
6 | رشيد
إيران لعبة و خدعة أمريكية لتدمير و تخريب و تشتيت العرب المسلمين.
مقبول مرفوض
1
2024/02/04 - 09:57
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة