الرئيسية | مستجدات التعليم | إجلال، حملة فايسبوكية تكريما للمدرس

إجلال، حملة فايسبوكية تكريما للمدرس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إجلال، حملة فايسبوكية تكريما للمدرس
 

 

 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

أنشأ ناشطون فايسبوكيون صفحة في الفضاء الأزرق تحت عنوان “حملة إجلال، تقدير لمربي الاجيال“، والتي تأتي ـ إنطلاقا من بلاغ لأصحابها ـ من منطلق الإيمان برسالة رجل التعليم ونبل مهمته وإحياءً لليوم العالمي للمدرس، تنطلق حملة “إجلال” من أجل رد الاعتبار لرجل التعليم والاعتزاز بمكانته وتقدير جهوده النبيلة وأياديه البيضاء على الجميع،  وذلك خلال الفترة الممتدة من 1 إلى 11 أكتوبر 2015.

هذا وتهدف الحملة التي لاقت تفاعلا من طرف رواد العالم الأزرق، حيث عبر الآلاف عن إعجابهم بها، إلى: 

تصحيح الصورة المشوهة وفضح التحامل المشبوه ضد رجال التعليم ونساءه.

إفشاء قيم الاعتراف والتقدير داخل الفضاء ات المدرسية.

إبراز حجم معاناة رجال التعليم ونساءه والظروف القاسية التي يشتغلون فيها.

عرض التجارب و المبادرات التربوية الرائدة والاحتفاء بأصحابها.

وبالفعل شكلت صفحة الحملة فضاء لعرض تجارب تربوية لعدد من المدرسين والمدرسات، وأيضا لتصوير ما يعانيه العديد منهم مهنيا وخصوصا بالعالم القروي، وأيضا مجالا لتقديم الكثير من شهادات العرفان والإجلال في حقهم، ولتصوير مظاهر للإحتفال باليوم العالم للمدرس والذي اكتفت الوزارة الوصية على شؤون هاته الفئة بتوجيه رسالة بروتوكولية لهم وهو ما لم يرق الكثيرين.

الدكتور عمر الشرقاوي إعلامي ومتخصص في القانون كتب على الصفحة: "اليوم 5 أكتوبر هو اليوم العالمي للمعلم، أعرف المعاناة التي يتكبدها الكثير منهم لأداء مهامه على أكمل وجه في أعالي الجبال وقرب الوديان لتعليم أبناء الفقراء والمهمشين، الكثير منهم يحتاج لانحناءة تقدير واحترام لما يبدلونه من افضال لهذا المجتمع في صمت رغم نكران الجميع. شكرا لجميع معلمي مدرسة يوسف ابن تاشفين بمكناس الحي منهم والرحمة على الميت بفضلكم أدركت بعض مما حلمت به." اعبابو والذي قدم نفسه لرواد الصفحة كإعلامي وبودكاستر مغربي، فقد خط التالي: "في اليوم العالمي للمدرس، شكرا لكل من علمني الحروف، شكرا لذلك المعلم وتلك المعلمة، رغم اكوام الطباشير و السبورات الرديئة، شكرا لمحاولتكم تلقيننا رسم ماما وبابا بالألوان، في زمن الابيض و الاسود، في زمن احتكارهم للالوان، لهم الحياة في الضيعة، ولكم الشقاء و نكران الجميل، شكرا لكل مدرسة ومدرس يرابط في اعالي الجبال و القرى المنسية، شكرا في زمن كاد فيه المعلم ان يصبح منسيا... املنا بكم و منكم كبير..."

عمر وهو دكتور ورئيس مركز للأبحاث والدراسات فكانت شهادته كالتالي: "صدق أحمد شوقي حين قال: قم للمعلم وفه التبجيلا..كاد المعلم أن يكون رسولا. بهذه المناسبة أشكر كل معلم ومدرس وأستاذ تعلمت منه علما أو أدبا وساهم في تكويني وبناء شخصيتي. ما زلت إلى اليوم أتذكر بعض المعلمين والمعلمات الذين بصموا حياتي وساهموا في توجيهي الدراسي وغير الدراسي. واشعر بسعادة غامرة حين ألتقي أحدهم/ احداهن. رغم كل ما يقال عن مستوى التعليم ببلادنا يستحق هذا المكون، اي المدرس، كل التقدير والتشجيع والشكر. شكرا لكل من علمني حرفا."

مجموع المشاهدات: 2262 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | لمهيولي
نحن نشكرهم والوزارة تستخف بهم
أولئك الذين كانوا يتعبون ويشقون ويبذلون كل مافي وسعهم لتعليمنا وتثقيفنا وحتى نستوعب الدروس ونفهمنا رغم أنال الغالبية منا كانوا أبناء فقراء لاينتظر منهم هدايا أو حتى شكر كان هدفهم الأسمى هو أن يروا تلاميذهم يتقنون الكتابة، يتقنون الإملاء والنحو والصرف والتعبيرفكنا نرى تلك البهجة وذاك الفرح اللذين يشعران بهما عندما نجيب عن الأسئلة ويتأكدون أننا فهمنا الدرس وجهدهم لم يذهب هباء.اليوم هؤلاء المدرسون وأعني بهم القدامى صار ينظر إليهم بعين الاستخفاف ويقال إنهم كانوا يلقنون لاغير وثقافتهم محدودة خاصة من وزارة التربية الوطنية فهي تفضل عليهم أصحاب الشواهد رغم أن هؤلاء هم تلاميذهم كما أن جل أساتذتنا إن لم يكونوا كلهم قد أحيلوا على التقاعد برواتب هزيلة بسلم 7و8و9 تقاعد لايسمن ولا يغني من جوع.الحق أنهم لم يكونوا ينتظرون المكافأة من الدولة على أعمالهم الجليلة لم يكونوا يلهثون وراء المال كان ربحهم وثروتهم وما كان يزيدهم فخرا أنهم أنقذوا أجيالا من أبناء الشعب أخرجوهم من الأمية والجهل وكونوا أطرا يقودون سفينة الوطن ويرفعون راية الإسلام؛ فشكرا لكم معلمونا وألف شكر وأجركم عند الله وفير وكبير.
مقبول مرفوض
2
2015/10/09 - 01:45
2 | عبد الإله اغتامي
تحية لأستاذي
بمناسبة اليوم العالمي للمدرس أهدي هذه القصيدة لكل رجال ونساء التعليم في مغربنا الحبيب. سأهدي قصيدي لبر عفيف أوشيه نظما بحرف شفيف وألقيه شعرا رقيق المعاني كتغريد طير بلحن ظريف سأبدي احترامي ويشدو لساني لمن علم النشء نقش الحروف ليبقى سراجا يضيء الليالي ونورا سيجلو سواد الكسوف أيا طالب العلم هنيء منارا أراح الدنى من ظلام كثيف بعيد مجيد سما في الأعالي وأنشد نشيدي بقلب شغوف ترفق بحرفي وردد مديحي بصوت جميل وحس رهيف لمن عود النفس طهرا وزهدا ليحيا كريما كحر شريف تقدم ومجد بشعري نبيلا إذا العيش ضاق اشتكى للطيف تمنى من الله سترا وعونا وقد حاد عن كل أمر سخيف تحلى بحلم وناجى رحيما سيعطيه أجرا عظيم القطوف فطوبى له الفوز دنيا وأخرى وبشراه جنات رب رؤوف ******************* عبد الإله اغتامي 2 / 10 / 2015 *******************
مقبول مرفوض
0
2015/10/10 - 07:53
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة