الرئيسية | مستجدات التعليم | إجراءات جديدة أقدمت عليها وزارة بلمختار في إطار تفعيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح

إجراءات جديدة أقدمت عليها وزارة بلمختار في إطار تفعيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إجراءات جديدة أقدمت عليها وزارة بلمختار في إطار تفعيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح
 

أخبارنا المغربية 

شهد  الدخول المدرسي الجديد مواصلة أجرأة المشاريع الاستراتيجية للوزارة في إطار تفعيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015 ـ 2030 ، ولا سيما توسيع تجريب التدبير المتعلق "بمسار اكتشاف المهن" بالمستوى الخامس ابتدائي وتجريبه بالمستوى السادس ابتدائي ، وكذا إحداث 6 مسارات مهنية جديدة بالسلك الإعدادي ومواصلة إرساء البكالوريا المهنية وتوسيع مسالكها لتصل إلى 22 مسارا مهنيا، تشمل قطاعات مهنية متعددة على المستوى الوطني استجابة لطلبات الشركاء المعنيين، كما تضاعف الإقبال على هذه المسالك المهنية للبكالوريا هذه السنة مقارنة مع السنة الدراسية الماضية، حيث من المرتقب أن يصل عدد التلاميذ المسجلين إلى 28 ألف تلميذ وتلميذة.

أما بخصوص برنامج تحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى من السلك الابتدائي، أبرز بلاغ صادر عن وزارة التربية الوطنية، أنه سيتم توسيع تجربة هذا البرنامج على مؤسسات جديدة، وكذا تقوية تدريس اللغة العربية بالسلك الإعدادي من خلال تعميم "برنامج تنمية مهارات القراءة باللغة العربية"، و"تقوية اللغة الفرنسية بالأسلاك التعليمية الثلاث" من خلال اعتماد مقاربة وعدة بيداغوجية جديدة في تدريسها وتعلمها.

كما سيعرف هذا الدخول المدرسي، حسب البلاغ، توسيع إحداث مؤسسات التفتح بمعدل مؤسستين جديدتين بكل أكاديمية، إلى جانب الاشتغال على مجال الارتقاء باللغات الوظيفية (الفرنسية، الإنجليزية، الاسبانية، الألمانية، الإيطالية، العلوم ،التكنولوجيات، الثقافة المقاولاتية، المهن وسوق الشغل) بهذه المؤسسات، فضلا عن إحداث 23 مركزا رياضيا جديدا ب23 مديرية إقليمية، مع مواصلة تفعيل أدوار المراكز الجهوية والإقليمية لمناهضة العنف بالوسط المدرسي ودعم بنيات الرصد والتتبع الجهوية والإقليمية بجميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

مجموع المشاهدات: 6262 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | ابوعلي
الكذب
كما عرف هذا الدخول اكتظاظا غير مسبوق و خصاصا مهولا في الاساتذة و الاداريين و التجهيزات المدرسية الاساسية.كما عرف عرف هذا الدخول فوضى كبيرة فيما يخص مبادرة توزيع الادوات و لم يتم تغطية حتى الدفاتر في كثير من المؤسسات اما عن الكتب فحدث ولا حرج . يا يعطيو لهاد التلاميد كلشي يا يقولو ليهم شريو كلشي لان كثير من الاباء و الله يحسن العون للبعض منهم لا يريد ان يشتري حتى قلم ازرق لابنائه لانه تعود ان يحصل على الكتب و الادوات كاملة و حين تقع الفوضى مثل هذه السنة يتهم العاملين في المدرسة بالسمسرة فيها وبيعها او استعمال المحاباة في توزيعها. هذا هو الواقع. اما ماجاء في البلاغ اعلاه فلا يحمل من الصحة فيه الا طابع الوزارة اما الكلام المذكور فيه فلا شيء منه حقيقي وكله زيف و تدليس.
مقبول مرفوض
3
2016/09/27 - 11:37
2 | طال لعلو الدم
نفس الحكاية
هذا هو حال الوزارة ما أن تنتهي من حكاية الإصلاح حتى تذهب أدراج الرياح وتذوب الحلوى في الطريق وجنب الواد. حكايات مكررة وبنفس الأسلوب وعلى نهج السالفين.
مقبول مرفوض
0
2016/09/27 - 03:09
3 | حسن
وزد على ذلك
كما عرفت تكليف اساتذة التكنولوجيا و المعلوميات بتدريس الرياضيات بدون تكوينات. فما جدوى المباريات و التكوينات الموجودة اذا كان الاستاذ سيدرس موادا لا علاقة له بها
مقبول مرفوض
1
2016/10/01 - 11:05
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة