الرئيسية | مستجدات التعليم | اتهامات بتجويع وتفقير 150 عاملا بمؤسسات التعليم تلاحق المدير الإقليمي بسطات

اتهامات بتجويع وتفقير 150 عاملا بمؤسسات التعليم تلاحق المدير الإقليمي بسطات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اتهامات بتجويع وتفقير 150 عاملا بمؤسسات التعليم تلاحق المدير الإقليمي بسطات
 

 

نورالدين ثلاج من سطات :

 يعيش العمال بمؤسسات قطاع وزارة التربية الوطنية بسطات أوضاعا كارثية بسبب حرمان  المدير الاقليمي أزيد من 150 عنصرا من مستحقاتهم مند شهر دجنبر 2016، وهو ما ترتب عنه مخلفات اقتصادية كان لها أثر سيء على استقرارهم الاجتماعي والأسري.

وحمل الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بسطات المدير الإقليمي المسؤولية في عدم صرف الأجور وما ستؤول إليه أوضاع العمال لعدم اكثراته بالقطاع، على الرغم أن السلطة المحلية بالمدينة حاولت عقد اجتماع بين الأطراف المعنية بالملف، لكن المدير الإقليمي ك تخلف عن الحضور ضاربا بذلك عرض الحائط حقوق العمال المكفولة قانونا يضيف بيان النقابة.

وأعلنت ذات النقابة، في بيان تتوفر أخبارنا المغربية على نسخة منه، عن تضامنها المطلق واللامشروط مع عمال الحراسة، النظافة، الطبخ، مطالبة برفع الحيف عنهم وتوفير لهم ظروف العمل اللائق المرتكز على العيش الكريم والمساواة.

كما حملت النقابة مسؤولية الوضع المأساوي للمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، الذي لم يتخذ الاحتياطات اللازمة أثناء فسخ العقد مع الشركات المكلفة بالحراسة والنظافة والطبخ والتي تقتضي مراعاة مبدأ استمرارية المرفق بانتظام، الشيء الذي جعله يتعمد استغلال الفئة المتضررة بمواصلة عملها لمدة خمسة أشهر دون حصولها على مستحقاتها المالية مع العلم أنه كان من الأولى اللجوء إلى سندات الطلب لسد حاجات المؤسسات التربوية في انتظار عقد الصفقة.

وطالب الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل الجهات المسؤولة من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزير التشغيل والسلطة المحلية بالتدخل الفوري لصرف أجور العمال لما يشكله هذا الملف من بعد إنساني وإيفاد لجنة لتقصي الحقائق قصد معاقبة المسؤول عن هذه المعاناة المنذرة بتأزيم الوضع، داعيا الأجهزة النقابية بالمدينة إلى الانخراط في البرنامج النضالي التصعيدي بدءا بتنظيم وقفة احتجاجية يوم السبت 20 ماي 2017 على الساعة الثامنة والنصف مساء بساحة القصبة الاسماعلية، تتلوها  وقفة احتجاجية يوم الاثنين 22 ماي 2017 من الثانية عشرة إلى الواحدة والنصف صباحا أمام المديرية الاقليمية للتعليم، إضافة إلى دخول العمال في اعتصام انذاري يومي 24و25 من نفس الشهر لمدة 48 ساعة سيبتدأ من التاسعة ليلا إلى السابعة صباحا بالمديرية الإقليمية للتعليم، وكذا تنظيم مسيرة تضامنية ليلا في فاتح رمضان مباشرة بعد صلاة التراويح ستشارك فيها جميع القطاعات النقابية والهيئات الحقوقية وكل المدافعين عن حقوق الانسان بالمدينة، مع دخول العمال في اعتصام مفتوح سيحدد تاريخه بعد تنظيم المسيرة التضامنية.

مجموع المشاهدات: 4201 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | rachid
هذه صورة عباد الله من صور ظلم العمال والأجراء والخدم، فلقد انكشفت الحقيقة ولم يعد الأمر سرًا. تفشت صور الظلم واستطالت، وصدعت أنباؤها وتعاظمت، وبانت أحوالها وأحزنت. والله إن كثيرًا من العمال والأجراء يتغرب أحدهم عن أهله، قادمًا من القرى والمداشر ويفارق زوجته، ويهجر أبناءه، ويغادر أباه وأمه، وهم بأمس الحاجة إليه، ثم يعيش غريبا عنهم، بعيدا منهم، ثم يهلك جسمه، ويتلف أعصابه، وينثر عرقه، بل وأحيانا دماءه، كل ذلك من أجل أن يفرح نهاية الشهر بثمن بخس، دراهم معدودة يوزعها على والدين كبيرين، وامرأة بائسة، وصبية يتضاغون، وقد لا ينال منها إلا شيئا يسيرا. فتعظم المصيبة، وتكبر الكارثة، إذا مر الشهر والشهران، بل قد تمر على بعضهم شهور عدة ولا يأخذون مستحقاتهم! وهذا عين الظلم والقهر، وعين المخالفة لروح الشرع وتعاليم النبوة، كيف ومحمد - صلى الله عليه وسلم - ينادي فينا: "أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه". إن كل يوم تؤخر فيه رواتب المستحقين وأجور العاملين هو يوم من أيام السخط عليك، فكيف بالأشهر؟. لقد نُزعت الرحمة من قلوب كثير من أرباب العمل، وتمزقت خيوط إنسانيتهم، فعاملوا العمال الأجراء شر معاملة، واستعملوهم أشد استعمال، وجازوهم أبشع جزاء. والنبي يقول: ((قال الله عز وجل: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرًا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرًا فاستوفى منه ولم يعطه أجره)). لقد خفيت الأخلاق في زمن أجهم فيه الظلم واللؤم والدناءة، أكلت رواتب العمال، وديست كرامتهم، أما رواتبهم فهي إن لم تؤكل تأخرت، وإن لم تتأخر نُقِصت. وأما حقوقهم فلم يُحفظ لهم حق الإسلام ولا حقّ الأخوة ولا حق الولاية. وأما كرامتهم فليس لهم وزن ولا مقدار عند كثير من الناس، يُعاملون معاملة الحقراء، بكل معاني القهر والذل والاستخفاف، بل قل: معاملة البهائم عند بعض الظَّلَمة وإن كان للبهائم رحمة. بل بعضهم يأبى عن مجالستهم ومؤاكلتهم ومخالطتهم، وهذا مظهر من مظاهر الكبر التي تقطع الطريق إلى الجنة.
مقبول مرفوض
0
2017/05/19 - 08:11
2 | rachid
هذه صورة عباد الله من صور ظلم العمال والأجراء والخدم، فلقد انكشفت الحقيقة ولم يعد الأمر سرًا. تفشت صور الظلم واستطالت، وصدعت أنباؤها وتعاظمت، وبانت أحوالها وأحزنت. والله إن كثيرًا من العمال والأجراء يتغرب أحدهم عن أهله، قادمًا من القرى والمداشر ويفارق زوجته، ويهجر أبناءه، ويغادر أباه وأمه، وهم بأمس الحاجة إليه، ثم يعيش غريبا عنهم، بعيدا منهم، ثم يهلك جسمه، ويتلف أعصابه، وينثر عرقه، بل وأحيانا دماءه، كل ذلك من أجل أن يفرح نهاية الشهر بثمن بخس، دراهم معدودة يوزعها على والدين كبيرين، وامرأة بائسة، وصبية يتضاغون، وقد لا ينال منها إلا شيئا يسيرا. فتعظم المصيبة، وتكبر الكارثة، إذا مر الشهر والشهران، بل قد تمر على بعضهم شهور عدة ولا يأخذون مستحقاتهم! وهذا عين الظلم والقهر، وعين المخالفة لروح الشرع وتعاليم النبوة، كيف ومحمد - صلى الله عليه وسلم - ينادي فينا: "أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه". إن كل يوم تؤخر فيه رواتب المستحقين وأجور العاملين هو يوم من أيام السخط عليك، فكيف بالأشهر؟. لقد نُزعت الرحمة من قلوب كثير من أرباب العمل، وتمزقت خيوط إنسانيتهم، فعاملوا العمال الأجراء شر معاملة، واستعملوهم أشد استعمال، وجازوهم أبشع جزاء. والنبي يقول: ((قال الله عز وجل: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرًا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرًا فاستوفى منه ولم يعطه أجره)). لقد خفيت الأخلاق في زمن أجهم فيه الظلم واللؤم والدناءة، أكلت رواتب العمال، وديست كرامتهم، أما رواتبهم فهي إن لم تؤكل تأخرت، وإن لم تتأخر نُقِصت. وأما حقوقهم فلم يُحفظ لهم حق الإسلام ولا حقّ الأخوة ولا حق الولاية. وأما كرامتهم فليس لهم وزن ولا مقدار عند كثير من الناس، يُعاملون معاملة الحقراء، بكل معاني القهر والذل والاستخفاف، بل قل: معاملة البهائم عند بعض الظَّلَمة وإن كان للبهائم رحمة. بل بعضهم يأبى عن مجالستهم ومؤاكلتهم ومخالطتهم، وهذا مظهر من مظاهر الكبر التي تقطع الطريق إلى الجنة.
مقبول مرفوض
0
2017/05/19 - 08:19
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة