كشفت دراسة حديثة أن استخدام المنظفات الكيماوية في تنظيف المنزل يضر برئتي المرأة بشكل مماثل لتدخين 20 سيجارة في اليوم، في حين أن استخدام المنظفات لا يؤثر على صحة الرجال.

وتوصل باحثون من جامعة بيرغن في النروج إلى هذه النتائج، بعد دراسة على رئتي أكثر من 6200 رجلاً وامرأة على مدى 20 عاماً، ووجد الباحثون أن النساء اللواتي يستخدمن المساحيق الكيماوية لتنظيف المنزل لمرة واحدة على الأقل في الأسبوع، أو يعملن في مجال التنظيف، يعانين من تراجع في وظائف الرئتين مع الوقت.

وبينت الدراسة، أن هذا التراجع في وظائف الرئتين، الناتج عن استخدام المرأة للمنظفات، يعادل تقريباً تدخين 20 سيجارة، خلال مدة تتراوح بين 10 و20 عاماً، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وحذر الباحثون من أن أعمال التنظيف المنزلية، يمكن أن تشكل خطراً على صحة الجهاز التنفسي للمرأة، لكن المثير في الدراسة، أن هذا الأمر لا ينظبق على الرجل، سواء كان ذلك في أداء الأعمال المنزلية، أو بالنسبة للذين يعملون في مهنة التنظيف.

وأشار الباحثون، إلى أن مواد ومساحيق التنظيف، تحتوي على مجموعة متنوعة من المهيجات المحتملة للرئتين، كما أن تأثير البخاخات لا يختلف كثيراً عن سوائل التنظيف.