الرئيسية | سياسة | الريسوني ينتقد بنكيران بشدة بعد تصريحاته بخصوص فاجعة طانطان

الريسوني ينتقد بنكيران بشدة بعد تصريحاته بخصوص فاجعة طانطان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الريسوني ينتقد بنكيران بشدة بعد تصريحاته بخصوص فاجعة طانطان
 

 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

انتقد العلامة أحمد الريسوني بشدة في مقال جديد له رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران بسبب تلويحه بالاستقالة في تصريح حديث حول فاجعة طانطان.

الريسوني قال :"تحدث السيد رئيس الحكومة مؤخرا عن إمكانية استقالة الحكومة أو رئيسها، أو أي وزير فيها تثبت مسؤوليته عن حادثة السير المأساوية الأليمة التي أودت بحياة العشرات من التلاميذ قرب مدينة طنطان.

حديث رئيس الحكومة عن فكرة « الاستقالة » ليس جديدا وليس قليلا، فلا يكاد يمر شهران أو ثلاثة دون أن يخبرنا سيادته عن استقالة كانت ستقع، أو كادت أن تقع، أو يمكن أن تقع، أو أنه فكر فيها، أو تراجع عنها… "

واعتبر الريسوني أن هذا النوع من الإعلان عن الاستقالات، ليس جديا، وأضاف: " يعرف كل العارفين أن هذا السيل من « أحاديث الاستقالة » ليس له – عموما – أي رصيد من الجدية والمصداقية ومن الواقعية. ولكن يبقى الحديث عن استقالة الحكومة أو رئيسها بسبب حادثة سير هو الأكثر بعدا عن الجدية والواقعية.

وتابع  الريسوني قائلا « المشكلة ليست في أي حادثة سير بعينها، حتى ولو كان عدد ضحاياها كبيرا وفاجعا، المشكلة في الأسباب المتفشية المعشِّشة التي أودت – وستودي حتما – بما لا يحصى من القتلى والجرحى والخسائر والفواجع، في طول البلاد وعرضها، وعلى مدى العقود والأجيال. فهي التي تنتج الحوادث وتضاعفها، وتمنع توقيفها أو حتى تقليلها… أتصور وأقدر أن يقع الحديث – حتى ولو كان مجرد حديث – عن استقالة الحكومة أو رئيسها، إذا جاء بسبب العجز عن مواجهة الفساد الظاهر والباطن والقانوني واللاقانوني، والعجز عن تقليص الرشوة الكبيرة والصغيرة والمتوسطة، والعجز عن تغيير نمط الإدارة المغربية الغارقة في فسادها وبيروقراطيتها وعطالتها وعجرفتها. وأيضا لو كان بسبب الانهيار المتواصل والمتسارع في منظومتنا التربوية والتعليمية، أو بسبب التأخر الكبير في تفعيل مواد كثيرة ممتازة من الدستور، ما زالت في حالة بكارة منذ ما يقرب من أربع سنين… »

وختم الريسوني كلامه بالقول " نحن المواطنون لا نريد ولن يعجبنا أي حديث عن الاستقالة؛ بل نريد التفعيل الجدي للدستور، والاحترام الكامل للقانون، والامتثال الحقيقي لإرادة الشعب. نريد مزيدا من الاستقامة لا حديثا عن الاستقالة."

مجموع المشاهدات: 6900 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | سعيد
الاستقامه
احبك في الله يارجل ومثلك الرجال قليلو.العمل من اجل الوطن لايتم بالخرجات الفارغهوالقيل والقال .ولو عملت الحكومه على تفعيل الدستورلكسبت الكثير .
مقبول مرفوض
9
2015/04/18 - 02:03
2 | citoyen
oujda
bravo!
مقبول مرفوض
10
2015/04/18 - 02:05
3 | karima
merci mr raysouni
blad fiha reshwa o fawda o total dolm
مقبول مرفوض
4
2015/04/18 - 03:02
4 | لمهيولي
على الأقل يعلنون الحداد
يبقى الكلام كلاما والعمل عملا.كم من فاجعة مرت بالبلاد سرعان مايطالها النسيان وكأن شيئا لم يحدث كم من حافلة انقلبت وخلفت عشرات الضحايا ولا ننسى فاجعة بوركون التي ليست بالبعيدة وكارثة فيضانات الجنوب وماتسببت فيه من مأساة ثم محرقة طانطان التي تألم لها من في الداخل ومن في الخارج. ...على الأقل كان يجب أن يكون هناك تعبير عن الحزن ولو لثلاثة أيام وأن تمتنع القنوات بتقديم السهرات على الأقل لمدة شهر.
مقبول مرفوض
6
2015/04/18 - 03:05
5 | دفع الكاميو
سؤال
مع احترامي للعلماء و حبي لهم لما يا سيدي لم تتدخل حين منع السيد بنكيران المحترم رجال ونساء التعليم من متابعة الدراسة و طلب العلم
مقبول مرفوض
-18
2015/04/18 - 03:29
6 | علي
القيل والقال لا ينفع الآن
بعد 34 قتيلا ومعظهم اطفال وبطريقة مؤلمة لاينفع القيل والقال الآن لا من العلماء ولا الوزراء ولا حتى من المواطنين رحمهم الله وألهم دويهم الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون
مقبول مرفوض
-2
2015/04/18 - 06:38
7 | غيور على الوطن
في مزبلة التاريخ
لا أكتر من الكلام.أتأسف لحكومة حزب المصباح.الدي إنطفأ مبكرا على المستضعفين ومازال ينير الطريق للتماسيح والعفاريت.نسأل الله الأمن والآمان لهدا البلد.أما بن كيران ورباعتو سيضافون إلى مزبلة التاريخ
مقبول مرفوض
0
2015/04/19 - 07:04
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة