الرئيسية | سياسة | قياديون من البيجيدي يرفضون التحكيم الملكي لفك "بلوكاج" تشكيل الحكومة

قياديون من البيجيدي يرفضون التحكيم الملكي لفك "بلوكاج" تشكيل الحكومة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قياديون من البيجيدي يرفضون التحكيم الملكي لفك "بلوكاج" تشكيل الحكومة
 

أخبارنا المغربية 

عبر قياديون بالأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية عن رفضهم للتحكيم الملكي بين المؤسسات الدستورية طبقا لمقتضيات الفصل 42 من الدستور، وكذلك لحل تشكيل حكومة وحدة وطنية للخروج من المأزق الذي يهدد بأزمة سياسية ودستورية.

و قالت صحيفة الأخبار في عددها الصادر غدا، أن عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية استبعد خيار “التحكيم الملكي” المنصوص عليها في الفصل 42 من الدستور، مفضلا خيار اللجوء إلى إجراء انتخابات سابقة لأوانها. 

كما أوردت نفس اليومية تصريح سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني للحزب، الذي أعلن رفضه لمقترح تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع الأحزاب السياسية، مؤكدا عدم وجود أي مبرر لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

مجموع المشاهدات: 7317 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | سفيان
بنكيران هو المسؤول عن البلوكاج
الحل هو تعديل المادة 47 من الدستور اولا من اجل تحديد المدة الزمنية الممنوحة لرئيس الحكومة المعين لتشكيل حكومته و ثاثيا من أجل وضع سيناريو ما بعد فشل رئيس الحكومة المعين في تشكيل حكومته. اما ما يخص ما يسمونه بالبلوكاج فان فشل تشكيل الحكومة سببه الوحيد هو تعنت بنكيران و إلحاحه على ضم حزب الاحرار ضمن الائتلاف الحكومي. فلو اراد بنكيران تشكيل الحكومة لتحقق ذلك بتحالف العدالة و التنمية مع الاتحاد الاشتراكي و حزب الاستقلال و حزب التقدم و الاشتراكية و هذا التحالف يضمن له اغلبية كافية لتشكيل الحكومة و بدون حزب الاحرار… إذن لماذا يتماطل بنكيران و يجري وراء اخنوش رغم توفره على أغلبية كافية لتشكيل الحكومة؟
مقبول مرفوض
-6
2016/12/07 - 03:33
2 | ابن عرفة ضفاف الرقراق
التحريم
التحكيم محرم دستوريا لان الملك بكل بساطةحكم بين المؤسسات الدستورية ومحاولة توريط المؤسسة الملكية من طرف جهات انكسرت شوكتهم في المفاوضات على صخرة ولد أمي مفتاحة الله يرحمها وضاقت بهم الارض بما رحبت والدليل على عدم استجابة المؤسسة الملكية لهكذامفرقعات ما وقع لما حصلPDGالمرتبة الاولى فخرجت أصوات تنادي بتعيين شخص اخر غير الأمين العام ولكن المؤسسة الملكية كان لها راي مخالف
مقبول مرفوض
5
2016/12/07 - 04:35
3 | مغربي
الحل هو ابعاد بنفيران عن تشكيل الحكومة فهو غير صالح ولا يجيد الا السب والشتم فالسياسة بعيدة عنه وما تصريحه التخير بسان سوريا لهو خير دليل يجب طرد وابعاده واقعاده وتجريده من كل مسؤولية لا يصلح صراحة وهو السبب الوحيد والفريد بهذا البلوكاج
مقبول مرفوض
0
2016/12/08 - 03:07
4 | مغربي
ها نحن نرى حزبا حارب الكل وأشعل الفتن الكلامية والخطط والدسائس وراكم الأخطاء والفشل وملأ الدنيا غرورا وتباكيا ، وتمكن بفضل أمواله المتعددة المصادر ودسائسه من حصد 127 مقعدا برلمانيا ولا يعترف هذا الحزب على أن أغلبية زبائنه الإنتخابيين من البسطاء ومحدودي التعليم.و قد صدق الطاهر بنجلون فيما قاله رغم أنف بوليف. مصيبتنا أننا أمام حزب ركبه الغرور ولا ينصت لٱلام الشعب ويعتقد قياديوه أنهم لا يرتكبون الأخطاء مع أن التجربة علمتنا أن اخطاءهم تعود بنا خطوتين الى الوراء ويقتنصها الاعداء لضربنا في مقتل. ٱخر الأخطاء تصريحات بنكيران الله يجيبو على خير ما بينو وبين السياسة غير الخير والإحسان. ومع ذلك لا يتوانى الطبال حامي الدين والغياط يتيم عن تبرير اخطائه. بلا حياء. ليس غريبا أن تفشلوا في تشكيل الحكومة ولا داعي لتحميل اخنوش ومزوار سبب فشلكم فجميع المغاربة يعلمون أنكم مجرد فاشلين لا يتقنون إلا الصراخ.
مقبول مرفوض
2
2016/12/08 - 03:35
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة