الرئيسية | دين ودنيا | من هو الصحابي الشهيد الذي غسلته الملائكة من الجنابة ؟

من هو الصحابي الشهيد الذي غسلته الملائكة من الجنابة ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من هو الصحابي الشهيد الذي غسلته الملائكة من الجنابة ؟
 

جمعينا يعلم أن الشهيد لا يغسل ولا يكفن، ولكن أخبرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن أحد الشهداء غسلته الملائكة بعد أن استشهد في غزوة أحد، فما قصته.

 

كان هذا الشهيد صحابي جليل .. أسلم مع من بقي من قومه عندما قدم النبي صلى الله عليه وآله وسلـم إلى المدينة المنورة، وهو من قبيلة الأوس التي ناصرت رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله.

 

إنه الصحابي الجليل حنظلة بن أبي عامر وكان أبوه أبي عمار يلقب بالراهب في الجاهلية، وكان قد قرأ كتب أهل الكتاب ويدعو الناس لدين الحنيفية ويذكر البعث، وقد كان في ذلك الوقت يسأل عن ظهور رسول الله صلى الله عليه وآله وسلـم ويسأل عن صفاته فلما بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلـم قام بحسده وكذبه بعد أن التقاه.

 

أما ابنه حنظلة فقد أسلم وصار من الشهداء، وفي ليلة غزوة أحد التي استشهد فيها كان زواجه من جميلة بنت عبد الله بن أبي بن سلول، ولكنه كان يحب الجهاد ويسعى للشهادة في سبيل الله، وفي صبيحة ليلة زواجه نادى منادي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: أن إلى الجهاد في سبيل الله، فما أن سمع حنظلة بن أبي عامر نداء الجهاد حتى تجهز وهو فرحان وكان لا يزال على جنابه، لدرجة أنه خاف إن اغتسل من الجنابة أن تفوته الغزوة، فحمل سلاحه وركب راحلته وخرجاً مسرعاً طلباً للشهادة.

 

وقاتل حنظلة بن أبي عامر ببسالة وشجاعة وكان يبحث عن صناديد قريش في المعركة ليقضي عليهم، وما أن وجد أبو سفيان بن حرب زعيم قريش حتى انقض عليه، وضرب فرسه بالسيف فسقط أبو سفيان على الأرض، وأوشك حنظلة أن يقضي عليه، فنادى أبو سفيان: يا معشر قريش أنا أبو سفيان بن حرب، فسمعه ابن شعوب وهو شداد بن الأسود وكان قريبًا منه، فانقض على حنظلة بالسيف فقتله وأصبح من الشهداء.

 

ولما انتهت الغزوة بحثوا على حنظلة بين القتلى وكانوا يعلمون أنه خرج وهو على جنابه، فوجدوه مضرجاً بدمائه، وقد وجدوا جسمه ينضح بالماء وكأن أحداً يصب عليه الماء صباً، فنادوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فلما أتى ورأى ما رأوا قال عليه الصلاة والسلام وعلى آله: هذه الملائكة تغسل حنظلة بن أبي عامر من الجنابه.

 
مجموع المشاهدات: 24211 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | جمال
جزاكم الله خيرآ
أنا كنت لا اعلم هاد الصحابي الشهيد . لكن الدولة لا تتوفر علا قنوات الدين لنشر الدين . ونحن في بلاد الإسلام ؟
مقبول مرفوض
8
2016/02/09 - 06:38
2 | عبد الله
حدار
راجع حساباتك et toi عليك فهم الدرس قبل التعقيب ودون المزايدة في الكلام الصحابي حنضلة رضوان الله عليه يكفيه شرف حضور الملائكة
مقبول مرفوض
9
2016/02/10 - 03:11
3 | wasiss
من هو الصحابي
azizللأسف حسب تعقيبك فأنت لا تنتمي لأمةالاسلام او مستواك لا يتعدى المرحلة الابتدائية واذا كنت تعرف صحابي استشهد على جنابة كما تدعي أخبرنا به
مقبول مرفوض
5
2016/02/10 - 03:41
4 |
وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى .الذي أخبر بتغسيل الصحابي الجليل من طرف الملائكة المكرمين ليس واحد من أيها الناس إنما هو محمد رسول الله (ص) فأولى بك أن تقول صدق رسول الله ثم تزيد عليها وما آتكم الرسول فَخُذُوه حتى تتوصل الى أن لا شيء يستحيل فعله على الله سبحانه لحكمة عنده ولتكون آية لنا.
مقبول مرفوض
2
2016/12/26 - 03:20
5 | مريم اخمليش
2017
لا حول ولا قوة الا بالله مسكين حنضلة كان هذا هة قدره ????????????????????
مقبول مرفوض
0
2017/03/27 - 05:12
6 | ابو المعتصم بالله رضوة
رحم الله حنظلة ونسأل الله ان يلحقنا به مع الشهداء وخسئوا وخابوا وخسروا من يطعن في الدين ويستهزأ (قل أبالله وباياته ورسوله كنتم تستهزؤون لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم )
مقبول مرفوض
1
2017/09/14 - 03:01
7 |
انت لا تعرف شي عن الدين لذا لا تتكلم عنه الا شفته شئ لا يعجبك
مقبول مرفوض
1
2019/05/12 - 09:18
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة