الرئيسية | دين ودنيا | من هو أصغر وأكبر حيوان أشار إليه القرآن الكريم؟! !

من هو أصغر وأكبر حيوان أشار إليه القرآن الكريم؟! !

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من هو أصغر وأكبر حيوان أشار إليه القرآن الكريم؟!    !
 

أشار القرآن الكريم إلى أصغر حيوان: آلا وهي البعوضة.. قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَــــةً فَمــــَا فَوْقَهـَا} .

 

أما عن أكبر حيوان اشار إليه القرآن الكريم.. هو الحوت، وقد أشير ذكر الحوت في القرآن الكريم في عدة مواضع ، قال تعالى: {إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ}، وفي سورة القلم : {وَلا تَكُنْ كَصاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نادى وَهُوَ مَكْظُومٌ}.

 

 

1- البعوضة

 

هناك عدد قليل من الحيوانات المكروهة على وجه الأرض ، ومنها البعوض . يمكن للبعوضة أن تسبب الأمراض، ولدغة مزعجة، لدى البعوضة قدرة خارقة على استشعار النوايا القاتلة لها، مع قدرتها على الطيران والاختفاء .

 

 بعيدا عن عامل إزعاج ، فإن البعوض من الحيوانات الناقلة لبعض من أكثر الأمراض القاتلة، فهم عدو الشعب في مجال مكافحة الأمراض المعدية في العالم . تنتقل الأمراض عن طريق البعوض والتي تسبب ملايين الوفيات في جميع أنحاء العالم كل عام مع وجود تأثير غير متناسب على الأطفال وكبار السن في البلدان النامية .

 

هناك أكثر من 3000 نوع من البعوض ، بينما هناك ثلاثة أنواع تتحمل المسؤولية الرئيسية لانتشار الأمراض التي تصيب الإنسان . بعوضة الملاريا هي النوع الوحيد المعروف بنشر مرض الملاريا . كما أنها تنقل داء الخيطيات (وتسمى أيضا داء الفيل) والتهاب الدماغ . بعوضة الكيولكس التي تسبب التهاب الدماغ ، وداء الخيطيات ، وفيروس غرب النيل . وبعوضة النمر الاسيوي ، والذي يحمل الحمى الصفراء وحمى الضنك والتهاب الدماغ .

 

يستخدم البعوض لثاني أكسيد الكربون للخروج مع الزفير . إناث البعوض لديها أجزاء الفم اللازمة لامتصاص الدم، انهم لا يستخدمون الدم للتغذية ، بل يعترونه مصدر للبروتين لبيضها . يعتمد البعوض (الذكور والإناث) على تناول الرحيق والسكريات النباتية الأخرى .

 

البعوض تنقل المرض في مجموعة متنوعة من الطرق . في حالة الملاريا والطفيليات التي تلتصق بالقناة الهضمية لأنثى البعوض وإدخال المضيف لأنها إس . وفي حالات أخرى ، مثل الحمى الصفراء وحمى الضنك ، وهو فيروس يدخله البعوض لأنها يتغذى على إنسان مصاب وينتقل عن طريق لعاب البعوض إلى الضحية اللاحقة .

 

 

2- الحوت

 

الحيتان هي الثدييات البحرية الثدييات الكبيرة والذكية ، والتي تشكل حوالي 30-40 نوع داخل أسرة الحيتان، وتعيش فقط في بيئات المياه المالحة  والتي يعتقد أن لها خصائص صحية معينة تسمح لشفاء الحيتان من الإصابات السريعة مع تجنب الإصابة بالمرض .

 

كما توفر بيئات المياه المالحة لمصادر الغذاء الوفيرة التي يحتاجها الحيتان من أجل البقاء على قيد الحياة . عندما يتعلق الأمر بموطن الحيتان ، فسوف تجدها في القطب الشمالي والقطب الجنوبي إلى المناطق المدارية التي تقع بالقرب من مركز خط الاستواء .

 

اعتماداً على نوع الحيتان ، ووفرة تلك الأنواع مع عدة عوامل أخرى ، حيث تتوافر بعض الأنواع في بعض أجزاء من المحيط بينما غالباً ما تغيب في بلدان أخرى ، وخصوصا خلال فترات الهجرة حيث يترك الحيتان بيئتهم وينتقلوا إلى مكان مؤقت آخر من أجل التزاوج أو الحصول على الطعام .

 

يمكن العثور على الحيتان القاتلة في كل من المحيطات الكبرى ، إلا انهم يتركزوا في المناطق التي يوجد فيها إمدادات الغذاء الكبير ، ومن المرجح أن تهاجر للحصول على الإمدادات الغذائية . ومن ناحية أخرى ، يمكن العثور على الحيتان الحدباء عندما تهاجر بعيدا عن الإمدادات الغذائية لأغراض التزاوج ، حيث انه يسافر إلى آلاف الأميال من المناطق القطبية الباردة إلى البيئات الاستوائية الدافئة لتتواجد بالقرب من خط الاستواء وذلك للعثور على رفيقة . هناك أيضا العديد من أنواع الحيتان التي لا تهاجر خلال المواسم المختلفة .

 
مجموع المشاهدات: 5047 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | جرفي البوعيشي
العلم لله
اظن اصغر مخلوق هو ما فوق البعوضة وليست البعوضة اذ جاء في اﻻية .)(ان الله ﻻيستحي ان يضرب مثﻻ ما بعوضة فما فوقها ) اثبت العلم ان حشرة مجهرية تعيش فوق البعوضة والله اعلم.
مقبول مرفوض
0
2016/06/29 - 12:43
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة