الرئيسية | دين ودنيا | رمضان في كشمير.. أمة تصوم تحت الحصار

رمضان في كشمير.. أمة تصوم تحت الحصار

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رمضان في كشمير.. أمة تصوم تحت الحصار
 

شهر رمضان الكريم حائر بين أحوال المسلمين، منهم من يستقبله بأبهى صور الاحتفاء والكرم والفرحة العارمة وغيرهم تسيطر أوضاع بلادهم السيئة على المشهد فيفقدون إحساس رائع بالشهر الفضيل.

كشمير هذه الولاية الواقعة بين دولتي الهند وباكستان لا تعرف هويتها هل هي هندية لسيطرة الهند عليها والاحتلال الهندوسي لها أم باكستانية لوجود أغلبية مسلمة بها؟

بالرغم من معاناة شعب هذه الولاية سيئة الحظ إلا أنهم يبذلون قصارى جهدهم للشعور بروحانيات الشهر الفضيل..

كيف يبدو رمضان في بلد مهدد بالضرب في أي وقت من قبل دولتين عظيمتين بحجة الملكية.

أول رمضان في كشمير

كان رمضان لعام 409 هـ أول مرة يصوم فيها المسلمين في كشمير في السادس عشر من الشهر الكريم حينما تمكن رجل من مدينة غزنة الأفغانية يدعى “سبك تاكين” من تأسيس دولة قوية فى أفغانستان، عرفت باسم الدولة الغزناوية توسعت حتى دخلت أراضى ما وراء النهر.

حاول الحاكم الثالث للدولة الغزناوية “محمود الغزناوي” أن يغزو كشمير أكثر من مرتين ولكن محاولاته فشلت وفي المرة الثالثة وعند وصوله إلى حدود الولاية خرج إليه حاكمها، فرحب به وأسلم على أيديهم من دون قتال.

حكم المسلمون كشمير إلى أن تم تقسيم الهند إلى دولتين هندوسية وإسلامية فكانت باكستان فى الغرب وبنجلادش فى شرق الهند ورفضت الهند تسليم كشمير ذات الأغلبية المسلمة إلى باكستان وسيطر الهندوس على ثلثي كشمير. أما الثلث الأخير فيسمى كشمير الحرة وهو الجزء الذي تسيطر عليه باكستان، ومنذ ذلك التاريخ والكشميريون يجاهدون لاستقلالهم.

استقبال الشهر الكريم

كعادة الشعوب الاسلامية ينتظر مسلمي كشمير إعلان لجنة رؤية الهلال الباكستانية الموكل لها الاعلان عن بدء الشهر الكريم، ورغم ذلك فهناك بعض الجماعات الكشميرية تعتمد في صيامهم على رؤية الهلال في الهند وجماعات أخرى تصوم تبعا للمملكة العربية السعودية وهذا يحدث انشقاق داخل المجتمع الكشميري.

ومع إعلان أول أيام شهر رمضان يتم تزيين المساجد التي تقام فيها صلاة التراويح وتستمر هذه الزينة حتى انقضاء عيد الفطر.

يحرص المسلمون في كشمير على صلاة التراويح وختم القرآن الكريم مرة واحدة في الصلاة ويكون ختم القرآن في ليلة القدر (ليلة السابع والعشرين من الشهر الكريم) كما يرددون الأذكار بين الركعات وتنظم بعض المساجد دروس تفسير للآيات التي صلى بها الإمام وهي دروس تسهل على المصلين فهم ما يتلوه الإمام في صلاة التراويح.

ويتزايد الإقبال على التعليم الإسلامي في رمضان حيث تنتشر 1200 مدرسة إسلامية في سائر أرجاء الإقليم.

المسحراتي

يظهر هذا الشخص في كشمير كما في أغلبية العالم الاسلامي ويعتبر من أهم مظاهر الشهر الكريم، وتنتشر هذه الظاهرة في المناطق الحضرية والريفية معا في كشمير.

إفطار وسحور وتراويح

تخيم أوضاع مأساوية في كشمير بسبب الاحتلال الهندوسي مع انتشار الفقر والبطالة، ومع ذلك يقيم الاثرياء موائد الافطار للفقراء والمساكين ويتناول الصائمون بعض التمرات ثم يصلون المغرب وبعدها يتجمع الصائمين حول المائدة.

وبعد أداء صلاة التراويح يتوجهون إلى منازلهم للنوم ويستيقظون على مكبرات الصوت لتنبيههم بموعد السحور وصلاة الفجر ويحرصون علي قرأه القرآن حتى شروق الشمس ويتوجهون إلى أعمالهم حتى صلاة الظهر.

المائدة الكشميرية

يتميز الكشميريين بوجود أطعمة ومشروبات خاصة بهم في شهر رمضان من أهمها مشروب جزء لا يتجزأ من الافطار وهو عبارة عن خلط بذور الشيا مع الحليب والمياه ويعرف محليا باسم بابري ويتميز بوجوده على المائدة الريفية والحضرية.

تتزين المائدة بـ بودنج الحليب المصنوع من السميد وهو طبق يشتهر في الهند وباكستان ولكن يختلف عنهم في الاسم وهو في الغالب من الحلويات.

عادات وتقاليد

من عادات الفتيات في كشمير الغناء خلال شهر رمضان وخاصة في المناطق الريفية مع انشغال الرجال بالصلاة لوقت متأخر من الليل ولكن هذه العادة انقرضت إلا وخاصة مع سوء الأحوال السياسية.

الجهاد في رمضان

تزداد العمليات الجهادية ضد القوات الهندوسية في رمضان الأمر الذي يجبر مسئولي الهندوس بإعلان هدنة ووقف القتال خلال شهر رمضان؛ ألا أن المقاومة الإسلامية تكثف من هجماتها ضد القوات الهندوسية.

نبذة عن انتهاكات الهندوس في كشمير

تبلغ مساحة كشمير 242000 كيلومتر مربع وعدد سكانها يصل إلى 9 ملايين نسمة تقريبًا (في الجزء الذي تحتله الهند)، نسبة المسلمين 85% من إجمالي السكان يوجد 700 ألف جندي هندوسي للقضاء على المقاومة الإسلامية وسقط الالاف من المقاومة والابرياء نتيجة سياسة القتل العشوائي التي ينتهجها الهندوس بجانب المعتقلين في السجون من المسلمين.

ينتهك الهندوس المقدسات الاسلامية في كشمير من حرق عشرات الالاف من المصاحف وتدنيس نحو ألف مسجد ودمرت وأحرقت المنازل والمتاجر والمواشي وتم اتلاف البساتين المشتهرة بها كشمير تقدر قيمتها بملايين الدولارات.

مجموع المشاهدات: 2816 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 |
رمضان في الجزاير
مقبول مرفوض
2
2014/07/27 - 02:17
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة