الرئيسية | قضايا المجتمع | مراكش عاصمة للإحتجاج بموازاة مع انعقاد منتداها العالمي لحقوق الإنسان

مراكش عاصمة للإحتجاج بموازاة مع انعقاد منتداها العالمي لحقوق الإنسان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مراكش عاصمة للإحتجاج بموازاة مع انعقاد منتداها العالمي لحقوق الإنسان
 

 

 


محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية
شهد موقع قرية العالم التابع للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش عشية اليوم تنظيم وقفة بل وقفات إحتجاجية بالموقع الكائن بباب الجديد، وذلك بموازاة مع الجلسة الإفتتاحية للمنتدى في دورته الثانية، والتي انعقدت بموقع باب إغلي.
تمام الساعة الخامسة مساء إلتأم حوالي ألفي مواطن يجمعهم شعار واحد هو الإحتجاج والمطالبة بالحقوق، جمعيات وتنظيمات حقوقية وهيئات مدنية وطلابية إنضمت للوقفة والتي دعت إليها الجمعيات الحقوقية والمدنية المقاطعة والمنسحبة من المنتدى وكذا التنسيقية المحلية للتضامن والدفاع عن الحريات والحقوق بمراكش. 
وسط المحتجين، محمد خاطب أخبارنا المغربية قائلا: جئنا من إقليم ميدلت للمطالبة بحقنا في أراض يملكها أجدادنا منذ سبعة قرون.. إنفعل محمد وهو يقول: المسؤولون يقولون لسنا من ذوي الحقوق، شكون احنا؟ فيما واصل رفاقه وهم فلاحون وكسابة مواشي رفع أصواتهم: "هذا عار هذا عار الفلاحة في خطر".. بجانب هؤلاء ارتصت جماعة أعضاؤها متقدمون في السن.. إنهم كما وصفوا لنا أنفسهم "الناجون من جحيم تزمامرت".. أحدهم خاطبنا: المجلس الوطني لحقوق الإنسان همشنا، فرغم دعوتنا للمشاركة إلا أن القصد كان استعمالنا وهذا أمر رفضناه.. مطالبنا بسيطة من قبيل: رفات زملائنا في المعتقل، واستفادتنا من تقاعد كوننا عسكريين سابقين، ونجاز نصب تذكاري ومتحف بالمعتقل.. قريبا من هؤلاء مجموعات حملة الشواهد المعطلين كانت تصدح بشعاراتها القوية المعتادة وتحيي الفنان بزيز والذي وقف متضامنا مع عناصرها.. على يمينها مجموعة قادمة من طريق سيدي غياث، بادرنا أحد أفرادها حتى قبل طرحنا للسؤال: مورست علينا ضغوطات لبيع أراضينا قسرا، ورغم فرض الأمر الواقع على البعض، لكننا نعلنها هنا سنواصل رفضنا واحتجاجنا.. فبعد إعتصاماتنا ووقفاتنا وتوجهنا للعاصمة الرباط والتي واجهتنا فيها إدارات عديدة بالتجاهل باستثناء وزارة الفلاحة التي ردت على شكاياتنا.. مطلبنا الأساس الآن تسوية وضعية أراضينا.. إلى جانب كل هؤلاء مجموعات أخرى كثيرة بل وأشخاص يحتجون بشكل فردي في ملفات متنوعة تتراوح بين السياسي والحقوقي والإجتماعي والإقتصادي..
الوقفة تتفاعل مكوناتها، ويلتهب حماسها وتمتد محادية للشارع العمومي، وهو الأمر الذي عَجَّل بوصول تعزيزات أمنية حاولت محاصرة المكان دونما أي احتكاك أو استفزاز للمشاركين في الوقفة.
خديجة الرياضي وفي كلمة بالمناسبة إنتقدت ما أسمته بالتضييق الغير المسبوق على الحريات العامة وحقوق الإنسان، واعتبرت أن تنظيم المنتدى بالمغرب ليس بالضرورة مؤشرا على ديمقراطيته كما يقول البعض. ووجهت الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان إنتقادات لاذعة لمنظمي المنتدى متهمة إياهم بتسييد وجهة النظر الرسمية، وتهميش الهيئات الحقوقية التي لها رأي آخر.. وضربت الراضي السبت المقبل موعدا آخر للإحتجاج بعد التحاق قوافل جديدة للمحتجين بمراكش.
هذا وشهدت وقفة اليوم مشاركة الجمعيات المقاطعة للمنتدى (الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، العصبة المغربية لحقوق الإنسان، جمعية العقد العالمي للماء، أطاك المغرب، المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، الهيئة الحقوقية للعدل والإحسان، حركة 20 فبراير تنسيقية الرباط، جمعية الحرية الآن) إضافة لمجموعات المعطلين والحركات الطلابية وكذا تنسيقيات لضحايا الإعتقال السياسي وغيرهم..
مجموع المشاهدات: 2332 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | حسنا فعلتم
أنا أعتبر أن هدا المؤتمر "العالمى" هو مؤامرة على قهر الشعوب بين منظمة الامم المتحدة والمسؤلين, هدا عار, تقتلون الميبت وتمشون فى جنازته , انه الظلم العالمى, هو مأتمر الاحتقار العالمى
مقبول مرفوض
0
2014/11/28 - 03:54
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة