الرئيسية | دولية | "البوليساريو" تتلقى الضربة القاضية من طرف دولة عظمى وارتباك كبير يعم الانفصاليين

"البوليساريو" تتلقى الضربة القاضية من طرف دولة عظمى وارتباك كبير يعم الانفصاليين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"البوليساريو" تتلقى الضربة القاضية من طرف دولة عظمى وارتباك كبير يعم الانفصاليين
 

أخبارنا المغربية :الرباط

تلقت جبهة "البوليساريو"الإنفصالية، ما وصفها المتتبعون بالضربة القاضية من طرف الولايات المتحدة الأمريكية.

واستخدمت أمريكا، في تقريرها السنوي الرسمي حول حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، الذي قدمته(أمريكا) يوم أمس الجمعة 20 أبريل الجاري، نفس المصطلحات والتوصيفات المغربية، فيما يتعلق بالنزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

وأسقطت الولايات المتحدة الأمريكية، في تقريرها المشار إليه جميع الكلمات المبهمة، في وصفها لقضية الصحراء المغربية، والتي كانت تحتمل مجموعة من القراءات وتجعل الموقف الأمريكي من القضية ضبابيا.

واستبعد التقرير الأمريكي، الذي شكل ضربة موجعة للجبهة خصوصا في هذا التوقيت، حيث تعرف المنطقة فورانا بسبب الإستفزازات الأخيرة التي أقدمت عليها "البوليساريو" بالمنطقة العازلة، (استبعد) جميع الملاحظات التي تطرقت لها الجمعيات الحقوقية الدولية المناصرة أو القريبة من "البوليساريو"، والتي سبق وانتقدها المغرب واعتبرها غير موضوعية.

ولم يعر التقرير الأمريكي الجديد، اهتماما لتقارير ومواقف "أمنيستي" و"رايتس ووتش" و"الشبكة العربية"، وكذا مركز "روبرت كنيدي" المؤثر في دواليب القرار الأمريكي، والمعروف بمواقفه المغازلة للجبهة، حيث لم يتضمن التقرير أيا من ما جاء في تقارير هذه المنظمات.

كما لم يستعمل التقرير الأمريكي الرسمي، جملة "آخر مستعمرة في إفريقيا" التي دأب الإنفصاليون، على تطنيب آذان العالم بها، الأمر الذي أصاب الجبهة في مقتل كما يقول المثل العربي.

كما استبعدت الولايات المتحدة الأمريكية، في تقريرها السنوي حول حقوق الإنسان في أرجاء المعمور، تعبيرات مثل "الحق في تقرير المصير"...

يأتي التقرير الأمريكي المذكور، في الوقت الذي أقامت فيها "البوليساريو" وحاضنتها الجزائر الدنيا ولم تقعدها، بمناسبة انضمام "جون بولتون" إلى فريق المستشارين المقربين من الرئيس "دونالد ترامب"، واعتبرت (البوليساريو) الأمر انتصارا لها ولأطروحاتها، قبل أن تصاب بالصدمة بعد تقديم التقرير الرسمي، الجمعة الماضية.

ودخلت الجبهة الإنفصالية، في حالة هستيرية بكل ما تحمل الكلمة من معنى، واُصيبت بارتباك كبير، بعد توصلها بالتقرير في شقه المتعلق بقضية الصحراء المغربية، حيث لم تكن تنتظر خروج التقرير الأمريكي بهذه الصيغة، حسب تصريحات أحد العارفين بخبايا الأمور، لموقع "أخبارنا".

ولم تستبعد مصادرنا، إقدام الجبهة على عمل عسكري متهور ضد المغرب، في ظل تضييق هامش التحرك والمناورة لديها، بعد تقديم التقرير الأمريكي الذي أربك حسابات "البوليساريو" وحلفائها بشكل كبير، على حد تعبيرهم(المصادر).

 

 

 

 

 

  

مجموع المشاهدات: 42467 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 |
حسن جدا الفضل للاه لملكنا العزيز ادعو الله له بالصحفة والعافية وللاسرة العلوية بالدوام وطول العمر لملكنا الهام
مقبول مرفوض
-7
2018/04/21 - 08:04
2 | عزوز المصطفى
يقول المثل المغربي ( كبرها د صغر) هذا ما حدث مع هؤلاء الخونة، ودالك راجع الى حسن التعامل مع هذا الملف بقيادة صاحب الجلالة محمد السادس حفطه الله ورعاه.
مقبول مرفوض
0
2018/04/22 - 12:25
3 |
النصر والتاييد لملكنا ولبلدنا
مقبول مرفوض
0
2018/04/22 - 12:51
4 |
المهم لا تقارير تنفع و لا تحالفات ستنفع مع عصابة الرابوني سوى الحرب و اقتلاع هذه الدويلة من جذورها
مقبول مرفوض
0
2018/04/22 - 02:22
5 | معلق
قرأت مصطلح آخر دولة مستعمرة بإفريقيا، فأحسست بالحكرة لأن الحقيقة المرة أن المغرب لحد كتابة هذه الأسطر فهو دولة مستعمرة من قبل اسبانيا أذكر ثلاث أمثلة فقط مليلية ، سبتة الجزر المغربية بالشمال تفصلها أمتار على الشاطئ لكنها تحت السيطرة الإسبانية. فأتساءل متى تُسترجع هذه الأراضي المحتلة بدل الدوران و الدوخان على الشعب من قبل الحكومات المتتالية من خلال سياسة العام زين و تنظيم المهرجانات لتخدير الشعب .
مقبول مرفوض
1
2018/04/22 - 02:55
6 | امازيغ
الى المعلق رقم 1 . بالله عليك مادا نستفيد من الصحراء ؟ كل الثرواث تدهب الى الصحراويين والى جيوب المسؤولين . بل وتاخد الدولة من جيوبنا ومن ارزاقنا مبالغ حتى تتوفر كل المواد للصحراويين بثمن اقل بكثير مما نشتري به نحن هده المواد . فمابالك بكل امتيازات الصحراويين سواء الطلبة من حيث النقل والمنح وكدلك اولوياتهم في كل الميادين . ادا شخصا اجد نفسي غير مبالي بما يتضمنه هدا التقرير سواء كان ايجابيا او سلبيا .
مقبول مرفوض
0
2018/04/22 - 06:13
7 | محمد
ما المضمون
أرجو شرح مضمون التقرير بتفعيل.
مقبول مرفوض
0
2018/04/22 - 08:31
8 | Hassan
مامضمون هدا التقرير انا لم اقرا غير اسطر لاعلاقة لها بالتقرير اريد ماقالته امريكا في تقريرها عدم دكر اخرةمستعمرة وووو.انا لا اثيق في امريكا فهي تحوي وتبخ
مقبول مرفوض
0
2018/04/22 - 10:44
9 | Marocain
Pour le n° 5: d'après les termes que tu as utilisé dans ton commentaire,je vous que tu n'es un marocain...soit un algérien soit une pourriture des séparatistes polizabbal...sache que seuls les idiots qui pensent que le Maroc va céder ses terres à autrui...qui veut vivre au Maroc doit le faire selon les règles du jeux du #maroc#.
مقبول مرفوض
0
2018/04/22 - 01:25
10 | Marocain
Pour le n° 5: d'après les termes que tu as utilisé dans ton commentaire,je vous que tu n'es un marocain...soit un algérien soit une pourriture des séparatistes polizabbal...sache que seuls les idiots qui pensent que le Maroc va céder ses terres à autrui...qui veut vivre au Maroc doit le faire selon les règles du jeux du #maroc#.
مقبول مرفوض
0
2018/04/22 - 01:28
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة