الرئيسية | أقلام حرة | هل تسلل سرطان الانتحار إلى الجسد البجعدي؟

هل تسلل سرطان الانتحار إلى الجسد البجعدي؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل تسلل سرطان الانتحار  إلى الجسد البجعدي؟
 

 

تتقاطر علينا  من اسبوع الى آخر بالمدينة أخبار الحوادث والكوارث التي اضحت اليوم تكشف  النقاب عن وجهها المشوه بفعل اعتبارات وتحولات تكنولوجية حديثة تساير الحدث وتسابق الزمن لالتقاط الصغيرة قبل الكبيرة ،للكشف عن الحقائق وفضح المستور الذي ظل قديما رهين الاسوار والجدران، في تكتم مطبق تضيع معه حقيقة الاشياء.

واليوم  ،وبعد الفضائح  التي عصفت بجدار المدينة الزاوية، المدينة المحافظة ، المنغلقة على نفسها والممانعة لفرص التحول الى كائن متطور، المرتدية لرداء الانطواء والركون.. اليوم تسقط اوراق الحقيقة عن المستور، وتتطاير الاخبار هنا وهناك.

وبعيدا عن فضائح الاشرطة الجنسية التي روعت  المدينة بفعل القناص المجرم المدعو الحلاق القادم من مدينة مجاورة، والتي بلغت حسب مصادر قضائية اكثر من ثمانين فيديو خليع ، كان يتاجر بها مع جهات اخرى، وبعيدا عن الجرائم الاخلاقية الجنسية التي تم استغلالها بذكاء ثاقب  من لدن جهات  ناقمة للترويج للصورة البشعة     لبعض رجال التعليم، باعتبارهم الفئة المستهدفة التي  تسقط أو يتم إسقاطها في فخ هذه الجرائم التربوية..

بصرف النظر عن هذه او تلك، تمة ظاهرة نامية تكبر ككرة الثلج بين احضان الساكنة البجعدية تستدعي إعداد طواقم استعجالية في الطب النفسي وعلم الاجتماع والعلوم الامنية وعلم التربية..

لتطويق تناميها  وتوقيف هيجانها في مدينة صغيرة محافظة، اسمها ظاهرة الانتحار التي استشرت قنواتها واشتعلت عروقها في جغرافية الجسم البجعدي المسنون.

حالات متعددة وارقام صادمة بين شباب وشابات المدينة، بين المراهقين والكهول والعجزة، من اعمار مختلفة ، ولاسباب متباينة حينا ومتقاربة حينا آخر.

بلغة الارقام بلغ عدد هذه الحالات بين السنة الفارطة و الجارية حسب مصادر مطلعة وموثوقة خمس حالات موزعة بين المدارين الحضري والقروي ( بني بتاو والشكران).

أما عدد حالات محاولة الانتحار التي كانت كلها بين صفوف التلاميذ خلال هذه السنة(مؤسسة ابي القاسم السجلماسي، ابن رشد، عبد الله كنون.) فقد بلغت ثلاث حالات تم تصنيف عواملها ومسبباتها ضمن المشاكل الاسرية والعائلية.

وفي   تحديدالانتحار ، فهو أن يقوم الفرد بقتل نفسه عمداً وذاتياً، وأكثر الطرق شيوعاً هي الشنق، ثم القتل بالسلاح الناري، ويحدث الانتحار لعدة عوامل منها النفسي، ويعد عدوانا تجاه الداخل، وعندما يختلط داخل الإنسان عدد من الأحاسيس منها الانعزال واليأس والاكتئاب ويشعر بألم انفعالي لا يطاق ولا يوجد حل سوى الانتحار، وهو ناتج عن ضعف الضمير، وعدم القدرة على التكيف مع المجتمع، إلى جانب الصراع بين داخل الشخص وخارجه وعدم الالتفات للعوامل الدينية والاجتماعية.

بغض النظر عن العوامل والاسباب والمسبات المبررة وغير المبررة المؤدية للظاهرة المتنامية ، اهي  رغبة في الموت ام هروب من الواقع يمكن القول إن احتراف الركوب على مركب الانتحار في وسط صغير محافظ مسلم كمدينة ابي الجعد  يشكل نقطة سوداء مشوهة للمساحات البيضاء المميزة للمدينة. ما يستدعي دق ناقوس الخطر ورفع  علامات الإنذار والتحذير  بين كل الفاعلين المدنيين والحقوقيين والسياسيين من جهة ، والسلطات المنتخبة و المحلية من جهة ثانية. يتم فيها تفعيل اجراءاتها وتدخلاتها لتسليط الضوء على الظاهرة،

والتحسيس بخطورتها بين الفضاءات التربوية والتعليمية والقرى والمداشر المجاورة لتفادي الوصول  الى غرفة الانعاش الاخلاقي والقيمي التربوي الذي اضحى في مهب الريح بمدينة الشرفاء والصالحين.

 
مجموع المشاهدات: 1826 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة