الرئيسية | أقلام حرة | على هامش واقعة الشيخ بنحماد

على هامش واقعة الشيخ بنحماد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
على هامش واقعة الشيخ بنحماد
 

 

أما قبل 

كلمة حق لا بد منها...فالعرض عزيز شرعا وعقلا وإنسانية ...

نصدق بنحماد ونكذب الافاكين 

 

     أقول وبالله التوفيق انه بعد بحث مركز والتعرف على بعض الحيثيات من جهات متعددة . أنني أشم رائحة مكر وخداع بخصوص ما نشرته بعض المواقع حول الشيخ عمر بنحماد وفاطمة النجار....إذ كيف لرجل وامرأة في مكانتهما أن يسفا إلى هذا الدرك المنحط الذي تصوره روايات الكذابين و وَضاع هذا الزمان . وحسب ما عودتنا السلطة المخابراتية المغربية أنهم إذا أرادوا بشخص أذية نصبوا له كمائن وكمائن فتلك شنشنة نعرفها من أخزم ....وإن فات دورك اليوم فاحذره غدا ....والرجل أخبر وهو عندنا مصدق انه كان هو والسيدة فاطمة يتحاوران حول قضية زواجهما الشرعي عرفا وعقدا وان لم يكن مسجلا قانونيا وهذا خطأ أجبرا عليه لأسباب عائلية نعرف أمثالها من واقعنا ...وحكى أنه كان في وضعية عادية ويتناول وجبة الفطور وأنه لم يكن قط في وضعية جنسية أو ما شابهها رفقة السيدة فاطمة النجار...وهو أمر مستبعد بشدة فالرجل ليس شابا هائج الغلمة والمرأة ليست مراهقة نزقة ولو شاءا ذلك لوجدا من الأماكن ما هو مفتوح ليل نهار وعلى أعين السلطات ( الشريفة العفيفة ) ......ومع ذلك نعتب عليه بشدة وقوعه في مثل هذا الشباك الشيطاني ....فهل من الحكمة أن يخلو احدنا بزوجته خاصة مع عدم تسجيل الزواج إداريا ..في مكان قصي ...فيقعان في ضرر اكبر من منفعة الاستمتاع .أو الحوار ..فلتتخيل لو أنهما هوجما من قبل ( الشمكارة وقطاع الطريق ) حيث سيضيع العرض وربما الحياة ...وهذا واقع مشهود ...

غير أن المطلع على ما أثارته هذه الواقعة المصطنعة في زمن مريض سياسيا ومصاب بأنيميا أخلاقية راسخة ..وخاصة في عشرات الصفحات والمواقع ومحاورتي لكثير من المتدخلين سيكتشف كما اكتشفت للأسف مدى الهبوط النفسي والعقلي والجهل الفقهي والعلمي المطبق ...

سيجد القارئ الموضوعي كما وجدت نفوسا سادية مريضة تعشق تمريغ أعراض الآخرين كتعويض عن الشعور بالدونية وتفريغ لمكبوت غضبي من تيار بعينه ....ووجدت أقواما ألغوا تفكيرهم المنطقي فيصدقون أن رجلا وامرأة في مكانة وصفة الشيخ بنحماد والأستاذة فاطمة لو كانا على غير علاقة زوجية يعرضان نفسيهما لوضع كالذي تفننت مواقع وجهات معلومة الخبث في افترائه والحديث عنه ....بينما لو كانا على غير زواج سيبحثان عن أي مكان مستور ومحمي لقضاء شهوتهما لا رقيب عليهما سوى السميع العليم ....ولكن البغض الشديد يعمي مدعي العقل والتفكير ...

ووجدت جهالا لا يفقهون شيئا عن فقه الزواج الشرعي الإلهي النبوي السلفي ...وأركانه وشروطه ...فيخلطون بين العقد الشرعي والتسجيل المدني ...وآخرون أكثر غباء يخلطون بين الزواج الشرعي عرفا وبين زواج الشيطان على طريقة ( زوجتك نفسي )

أما الأكثر خسة ونذالة فقوم لا يهمهم شرع ولا عرف ولا أخلاق ...وإنما كدهم وجهدهم منصب على استيهامات جنسية يتفننون في استحضارها بطريقة مرضية في شكل صور جنسية وعبارات إيروتيكية موغلة في الحيوانية والرجعية ...وهؤلاء لا كلام معهم أصلا ...بل هم في غمرة يسكرون ....

أما بعد 

واستكمالا للفائدة آليت على نفسي أن أقدم خلاصة مختصرة عن الزواج الشرعي العرفي وعلاقته بالتسجيل المدني ...لعل عقولا تستفيد ونفوسا تتنور..

الزواج تعريفه وأركانه وشروطه على مذهب الإمام مالك ...خلاصات جامعة

الزواج ويسمى النكاح وهو لغة يقال : تناكحت الأشجار أي تداخلت أغصانها بعضها ببعض ...اي معناه التداخل والجمع والتضام ...نقول : نكحت الحصاة خف البعير اي دخلت فيه...ومن هذا التعريف يتبنين لنا وجهه الشرعي أي انه العقد والاتفاق المبرم بين رجل وأنثى مسلمين ليحل لهما التضام في بيت واحد والجماع وما اليه ....بالاركان والشروط الواحبة ...

أما الأركان فهي :

أولا : الصيغة وتكون بالإيجاب والقبول بين الطرفين .

ثانيا : الولي اي ولي الزوجة من أصولها او فروعها ...

ثالثا : المقصود حله وهو المحل المعقود عليه اي زوج وزوجة فلا يكون بين رجل ورجل او امرأة وامرأة ..وان يكونا معلومين متميزين فإن كانت لرجل بنات متعددات وجاء من يتزوج احداهن لا بد من تعيينها بالاسم والصفة ...

وأما الشروط المتعلقة بصحة الزواج / النكاح فهي :

أولا : الصداق وهو لابد من ذكره وان لم يكن موجودا عينا ...والمضر بالعقد هو اشتراط إسقاطه ...فإن لم يذكر في عند العقد والاتفاق فلا بد ان يذكر عند الدخلة ...والا فصداق المثل عند الدخلة ...

ثانيا : الشهود ، ابتداء من رجلين عدلين معرف عنهما الصلاح وحسن السيرة ...ولا تصح شهادة الولي ...ولا شهادة من عرف بالفسق ولا شهادة رجل وامرأتين ....ويجوز قبول شهادة المستوري الحال ...ويستحب الإكثار من الشهود ....

أقول : هناك قضايا وتفريعات فقهية واجتهادية حول الإشهاد على النكاح لا اريد الغوص وراءها ويمكن لأهل التخصص أن يرجعوا إليها في مظانها ...والسبب هو أن لا افتح ذريعة لمن لا فقه ولا علم ولا ضمير له ليتخذ منها طريقة للافساد والفجور ...( راجع تحفة الأحوذي للعلامة ابن العربي بخصوص هذ الموضوع)

ولكنني بالمقابل علي أن أذكر بما ذكره الإمام الباجي في كتابه المنتقى عن الإمام مالك أن النكاح إذا عري عن الإشهاد قبل البناء فإنه يبطل ويفرق بين الزوجين سدا للذريعة لأنه لو جاز عدم الإشهاد لكان كل واحد وجد مع امرأة في خلوة أو أقرا بالجماع أن يدعيا إنهما تزوجا بدون إشهاد ، فيؤدي ذلك إلى انتشار الفساد وارتفاع حد الزنا والتعزير على الخلوة ....

أقول : إن الإشهاد ليس ركنا وإنما شرط صحة ...وعليه فإذا دخل الزوجان بدونه فإنه لا يبطل الزواج ولكن يجب فسخه بطلقة بائنة ...ولا يعودان الا بعقد جديد بأركانه وصحة شروطه ...

ثالث الشروط هو : الإشهار ...وهو نسبي حسب الحاجة ...وليس هو المقصود بنكاح السر ...فهذا موضوع آخر ...فقد يكفي الإشهار بين عصابة من الأهل والأصحاب ...بأي طريقة تحقق ذلك ..ولو بالتصفيق والإنشاد وووو ...

الآن نمر إلى الزواج العرفي ...

ويقصد به صورتنا متباعدتان كبعد الحلال عن الحرام ...

فالمقصود بالزواج العرفي الشرعي هو الزواج بأركانه وشروطه الشرعية خلا التسجيل والتوثيق الإداري ...لان التسجيل ليس ركنا ولا شرطا ...ولكنه بدعة حسنة ظهرت مع الدولة الحديثة وظهور الإدارة والمحكمة المدنية ...لتسهيل الشؤون الإدارية والسعي إلى حفظ الحقوق خاصة في زمن بكثر فيه الغش والتدليس والتسلل من المسؤوليات ....وهذا الزواج هو الذي تحقق بين الشيخ بنحماد وزوجه فاطمة النجار ..وأي اتهام لمثل هذه الزيجة يعتبر قذفا وافتئاتا وظلما يوجب التعزير ..مهما كان الشخصان ولو انتميا لغير الإسلاميين لان الأمر لا يتعلق بأشخاص وإنما بقواعد ملزمة وحقائق شرعية كفلق الصبح وضوحا وبيانا .

واما الصورة الثانية : فيقال عنها زواج عرفي باطلا وجهلا ...بسبب ما انتشر في الواقع والأفلام من أساليب خداع وتدليس وغش اما تعمدا او جهلا ...فيما يسمى زواج الورقة او زوجتك نفسي دون تحقيق اي ركن من اركان الزواج الشرعي ولا اي شرط من شروطه ....فهذا زنى ظاهر وفحش جائر يتزيا بلبوس الدين وإنما هو من دين الشيطان لا دين الرحمان ....

وعليه ينبغي التفريق بين هذين المصطلحبن حسب تطبيقهما لا مجرد حروفهما ...فهناك زواج شرعي بدون تسجيل ويسمى زواجا عرفيا تفريقا بينه وبين ما هو مسجل إداريا وقانونيا ..وهذا زواج شرعي ...

وهناك زواج عرفي بمعنى أن يقول رجل لأنثى زوجتك نفسي ..دون ولي ولا صيغة شرعية ولا شهود ولا صداق ولا إشهار ولو في أدنى صوره ...وهذا تحايل على الزنا وهو أقبح من زواج المتعة عند الشيعة ....

وليس تحريرنا لهذا البحث المختصر تبريرا لعدم التسجيل ...بل نحن نرى ان التسجيل قد تحول الى شرط عرفي أي انه صار عرفا اجتماعيا وقانونيا ...والمعروف عرفا كالمشروط شرطا ...هذه هي القاعدة وأما الاستثناء فله أحكامه ...

والحمد لله رب العالمين ...

 

مجموع المشاهدات: 2092 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | مغربي
لانعترف بك ولا بكل المتفيقهين الضالين الذين إن كانوا يستهدفون شيئا فهو نشر للفتنة وزرع البلبلة . وإذا كنت تسمح لنفسك الامارة بااسوء أن تشتم وتلعن أسوة بشردمة المتطرفين من الحركة التي انفضخ أمرها والتي تسعى إلى التنظير للفجور والفسق والفاحشة تحت ستار الدين فيجتهدون ما استطاعوا لإيجاد مسوغاتها من فقهاء الاخوان للمسلمين ودعاة التطرف كالقرضاوي وسيدكم قطب.. فإننا نقول لكم باختصار لعنة الله على الكاذبين.الجهلة بأمور مذهبهم الساعون إلى التنظير من مذاهب يرفضها المغاربة المالكيون حتى النخاع.
مقبول مرفوض
11
2016/08/25 - 03:22
2 | الاستاذ مصطفى بن عمور
العلم اولا واخيرا
يا مغربي اين هو تعليقك العلمي ؟؟ فهذا ما يهمنا ...اما جهالاتك وقلة ادبك وانغلاقك في صندوق الامية الشاملة فلا تنفعك ولا تنفع طالب علم ومعرفة . وانت تتشدق بالمغاربة المالكيين ...ولو كنت تملك شمة علم بمذهب الامام مالك لرأيت عجبا وانا لم اقدم غير مختصر منه فماذا لو كشفت عن مبسوطه واعماقه ؟؟ ربما حينها تصيبك جلطة او شرقة ...فأينك انت وامثالك من الاميين من مذهب مالك ....انما انتم من أتباع مذهب سالك ...بالدرجة المغربية : مذهب سلك .... نصيحة لك لأمثالك : سير تقرا ولو صفحة في اليوم ربما تكمل كتابا واحدا في السنة ...فنفتخر بمحو الامية قليلا ....
مقبول مرفوض
-4
2016/08/25 - 06:07
3 | مسلم
الحزب الحاكم
هل أنت هو وليها الذي زوجها أم أنت أحد الشهود أم أنت من قام بعد الصداق أم أنت من ( صوب أتاي ) ؟؟؟؟ أين هؤلاء يا أخي ؟؟؟ أذكرك بأن رئيس الحكومة هو بنكيران ووزير العدل هو الرميد ووزير الاتصال هو الخلفي ... وهؤلاء كلهم أصدقاء للكوبل . فهمتيها ولا شميتيها ؟؟؟
مقبول مرفوض
-3
2016/08/25 - 06:12
4 | مغربي حر
التخربيق .
وسير من التخربيق لو كانت احدى بنات عائلتك لما كان هدا التخربيق عندك بشكل اخر .وسيييييييييييييييييييييير راه المغاربة فايقين وعارفين دينهم بالطريقة الصحيحة .كتقلبو على الفتبة في الشرع الله يتولاكم .وسيييييييييييييييييير دير لك الحلقة في الاسواق الى القيتي اللي اسمعك . وهدا راه الشرع وهدا راه الدين وسييييييييييييييييييييير تلعب راه المسالة واضحة وضوح الشمس .و الامن ما عندو اعلاش اطيح عليهم الباطل .وسييييييييييييييييييييييير سد ليه فمو اعلاش قال الزواج العرفي .و سييييييييييييييييييير الله ياخد الحق راه التلاعب بالدين هو سبب الفتنة الله احفظ ابلادنا .والله في عون رجال الامن لو لم يكونو يقومو بعملهم لما خرجت من دارك ولما اتيحت لك الفرصة لتتمشدق.
مقبول مرفوض
3
2016/08/25 - 07:17
5 | مغربي
مؤسف
مؤسف ان ترد وتستمر في جهالاتك الفقهية المزيفة لدرء الشبهة عن فقيهيك وحركتك المشبوهة لست من قراء الكتب التي تنتهي بصاحبها إلى الإنغلاق الفكري المؤبد فلعمري أمثالكم من يضربون الأمة في العمق دبا عن سلطة لا يملكونها في الأصل .فالمعرفة والعلم ليسا محصورين فيما تقرأه انت وامثالك الذين يحللون ما حرم الله وإذا كنت تبغي أن أنجر معك لمنطق العنعتة التي كبلت عقولكم فصرتم كالدواب غير قادرين على السير إلا والعصا تنزل حيث تعلم .فتبا له من علم لا يفنح العقل على المستقبل ولا يساهم في بنائه فكم من الأمور وضعتم المكابح لها حتى تحافظوا على ما به توهمون الناس انكم بخيرهم حريصون وعن صلاحهم تسعون وما كنتم وما أنتم ولن تكونوا بالمطلق به مهتمون.
مقبول مرفوض
11
2016/08/25 - 08:14
6 | البقالي عائشة
كلمة شكر في حق الكاتب مصطفى بن عمور
جزاك الله خيرا على كلمة حق وعلى كل التوضيحات التي كتبتها في مقالك نحن في مغرب التخلف وكل ما يسمع يشاع سواء كان صحيحا او خطئا فلاحول ولا قوة الى بالله العلي العظيم القادر على كل نذل يستهدف اعراض الناس في زمن ماتت فيه الكرامة والشهامة والعزة للدفاع على اعراض المسلمين ويكون هو المرجع لااشاعة الاكاذيب وحتى لو كان ما قام به الاستاذين فيه بعض الخطا فيجب علينا ان نتصف بالعقلانية والواقع الذي نعيشه ولانحكم على الاشياء بالمظاهر او بالسماع ولكن يجب علينا ان نتبين وبعد التبين اتباع الشرع في كل مانقوله
مقبول مرفوض
-6
2016/08/26 - 06:40
7 | فاروق
الشيخ نفسه حين افتضح امره قال انه متزوج عرفي.. الشيخ نفسه قال هذا..تغطون الشمس بالغربال حرام عليكم...لم اجد ما يقنعني في كلامك سوى سيوف الاتهامات كالعادة..اتق الله فلو كانت بنتك فعلت هدا لشطبت عليها من الحالة المدنية
مقبول مرفوض
4
2016/08/26 - 08:09
8 | مغربي
أيها المكابر المدعي بعد تفكير وروية قررت أن أفسر لك ما دمت تواصل أسلوب المواربة لإخفاء الحق ومداراةء النفاق الذي تتدثر به. فقد كان لبضع كلمات أثرها لتخرج عن رباطة جأشك وتطلق العنان للسان الأفعى الذي تخفيه بين فكيك وتنزل بسياطه سبا وشتما لمن قال لك إننا نرفض الزواج العرفي .وحسبي أنني افخر بمغربيتي واقولها جهارا ولست فقيها ولا أنوي أن أكون كذلك ما حييت.و لا يشرفني أن أتعلم ممن يزيل غطاء الأخلاق للرد على الناس .فمقالتك من بدايتها فاضت بأردإ الشتائم واحطها ولعمري ليست هذه اخلاق العلماء ولم تكن قط من مناقب الفقهاء وخصالهم . أما عن إعلانك معاداة العدالة والتنمية وحركتها فإن أسلوب خطابك وشتائمك تجعلك منهم قريبا ودفاعك عن الشيخين المتصابيين بحجة منطق المؤامرة كمشجب دأبوا على اعتباره كابحا لهم ولإنجازاتهم ووسيلة للتقليل من شأنهم في نظر الدهماء من العامة الذين يشكلون السواد الاعظم من زبنائهم في الانتخابات فهذا يجعلك تتبوأ المراتب العلا عندهم وأغرب ما في الأمر أن كتبتهم رددوها قبلك وليس لك من فضل في هذا الكشف العظيم. ألا تجعل هذه العناصر من خطابك منتميا لبنية فكرية مشتركة معهم. أما عن الأمية التي سعدت بتكرارها مرات فهي لا تحرك في شخصي ولو شعرة لأنها لا تستقيم مع وصفك لي بالمريض والغرور وهلم جرا. واعذر جهلي أيها العالم الجهبذ وفريد عصره وزمانه لأنني لا أذكر أوصافك كلها لبلادتي المستعصية وهاهنا تصبح اميتي مدعاة للفخر لأنها تعكس سعيي للمعرفة والتعلم ولا أنا بالمغرور أو المريض لكنني أشفق على حال دعاة صاروا لا يتقنون إلا الصراخ وفنون السب والشتم ويتبارون في ذلك حد الثمالة.وأنا على يقين بأن العصا ستفعل بك الأعاجيب لتخرج قاموسك النتن مرة أخرى لكي تبرد جنونك كما نقول نحن معشر المغاربة البسطاء الأميون. ولتزداد سعادتك بأميتي الشاملة أقول لك أنني لست من رواد الفايسبوك ولا تسعفني مشاغلي للإبحار فيه مثلكم يا معشر العلماء الكبار وعظماء العلوم الذين لا يشق لهم غبار .فطب نفسا وقر عينا بما من به الله عليك من علم مكين في العالم الأزرق الفيسبوكي . واتمنى لك فيه المقام الطيب والسعادة الدائمة.
مقبول مرفوض
13
2016/08/26 - 03:51
9 | الاستاذ مصطفى بن عمور
الشخصنة لا تقدم علما
يا مغربي لو كان في كلامك علم لاحترمناك ورددنا عليك بالعلم ولكن كلامك من بدايته (وللقارئ الكريم الحصيف ان يرجع من بداية تعليقاتك الفارغة ليكتشف ان هذا الذي لا اسم له ولا صورة ويتوارى من كشف سوئه) لم يقدم معلومة واحدة لا في فقه ولا ادب ولا نوع من المعرفة التي تسمى عند العالمين معرفة ....وانما قدم صورة عن نموذج ممن ذكرناهم ممن اصبح واقعنا يعج بهم عجيجا ....فبدل محاورة الموضوع علميا بأي مدخل من مداخل العلم فقها او نقدا او علوما اجتماعية او سياسية او ثقافية بدل ذلك غصت في الشخصنة العفنة وتصريف اللغو الفارغ في كلمات مرصوفة تعجب المغفلين فاذا وزناها بميزان الحق والعلم والادب وجدوها غثاء لا يصلح الا للحرق او تجد فيه البهائم دفئا لمنامها او بعض علف لبطونها .... لقد فضحتم انفسكم ...فاستترتم بالقاب واسماء لم تسمها لكم امهاتكم لانكم تخشون فضح انفسكم او جهة انتمائكم كقطاع الطريق لا وجه ظاهر ولا نية طيبة ...فاذهب ...في سبيل لغوك فانت لم تفدنا علما ولا ادبا ولا فكرة سوى شتائم العجائز في غمرة الجنون ..... واعتذر من القراء الكرام ...فلا حيلة لي في هذا الامر .
مقبول مرفوض
-7
2016/08/26 - 05:01
10 | النجمي
اه يازمان
هذا زمان العجب والحب ما يشاور وزيدك الفقهاء منهم من يراهق في ارذل العمر
مقبول مرفوض
6
2016/08/26 - 08:02
11 | ابن عمر
رد مختصر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معشر الاخخوة ابدأ مداخلتي المتواضعة بقول اتقوا الله في كل كلمة تكتبونها فهي اما حجة لكم او عليكم، بالنسبة لهذا الموضوع يؤسفني لما آل اليه الوضع من اتهامات وقذف وشتم الخ... شخصان حسب رواية الامن ضبطا في وضعية غير اخلاقية ، نترك القانون يأخذ مجراه ، لسنا مخولين بالعقاب او المغرفة، لا كن اضعف الايمان نقول اللهم اغفر لهم من باب الرحمة لا ان نشمت فيهم لاننا لا ندري عاقبة امورنا في هذه الحياة،هذا ان صحت الرواية . نرجع لما قيل عن زواج الشخصين الذي قيل عنه عرفي لاسباب تخص الشخصين نفسيهما ، حقيقة ان الجواب لذوي الاختصاص من اهل العلم ، واظن حسب ما قرأت للكاتب ان الزواج استوفى شروطه واركانه ، الشيء الناقص هو التوثيق الاداري الذي يضمن الحقوق المدنية لكلا الزوجين... لاكن مهما تكن حقيقة الرواية ، الخطأ يتحمله الشخصين نفسيهما لانهما ذو مكانة خاصة في جانب الدعوة وقدوة لغيرهم. هذا والله اعلم..
مقبول مرفوض
2
2016/08/27 - 04:17
12 | عبد اللطيف
الخيط الأبيض
بعد السلام: أتوجه إلى كلّ من الأخوين أو الرفيقين أو إلى الأخ و إلى الرفيق الاستاذ مصطفى بن عمور و الاستاذ مغربي ،من خلال كتابتكما يتضح جليّاُ أنكما "تبارك الله عليكما" أنكما من الطبقة المثقفة (L'elite intellectuelle de la société)،لذا أتوسّل إليكما،إن أردتما اتمام النقاش أن تتخلّيا عن أسلوب الشتائم و السب،و ليكن نقاشاُ بنّاءً حتى تعمّ الفائدة.و شكراً
مقبول مرفوض
2
2016/08/27 - 09:13
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة