الرئيسية | أقلام حرة | أزمة الحركة الشعبية في تمكين الشباب برؤيا عضو المجلس الوطني للشبيبة الحركية

أزمة الحركة الشعبية في تمكين الشباب برؤيا عضو المجلس الوطني للشبيبة الحركية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أزمة الحركة الشعبية في تمكين الشباب برؤيا عضو المجلس الوطني للشبيبة الحركية
 

 

إن إدماج الشباب اليوم في مسيرة الإصلاح السياسي داخل حزب الحركة الشعبية ما بعد خطاب العرش مهم جداً وضروري في الوقت عينه وذلك لأن الشباب اليوم يشكلون ثروة وطاقة بشرية للمؤسسات الحزبية عموما.

إن الإيمان بقدرة الشباب في المساھمة بالزحف نحو مستقبل زاھر اقتصاديا ومستقر سياسيا يعتبر أساسا للعدالة الاجتماعية في تصورات قائد البلاد و التي لطالما أعطاها إهتمامه المولوي . فالمشاركة السياسية للشباب ھي عنصر من عناصر الديمقراطية و بناء الوطن لذلك يجب خلق فرص وبرامج تھتم بھم داخل المؤسسات الحزبية و ليس إقصائهم. و هنا يتوجب على الأحزاب السياسية الأخذ بعين الاعتبار ما يمكن أن يساھم به الشباب في السياسة.

تميزت حركة الشباب اليوم في المشهد السياسي الحركي بوصفها جزءً حيوياً من قطاع الشباب في الحزب بروح المبادرة والانتماء للمسيرة السياسية الحركية أدت معها إلى اكتساب التجربة والخبرة بالعمل السياسي ، ماساهم الحركات بتكريس الطابع السياسي الديمقراطي عند فئة الشباب من خلال ندوات التوعية و التثقيف والنقاشات الهادفة لاغناء الفكر على المستوى كافة المستويات داخليا في الفصاءات

لكن و بسبب الواقع السياسي الحالي و الحزب مقبل على مؤتمره 13 بات الشباب في ظل الثقافة السائدة ثقافة الفئوية والذاتية وقوداً للاحتقان والتوتر والصراع ، بوصفهم ضحايا التقهقر الأخلاقي والتنموي والاستقطاب الفكري و القبلي و العصبي الحاد.

كذلك فالقوانين التي تنظم الحزب تحد من إمكانية التحرك و إثبات الوجود، حيث لا يزال حزب الحركة الشعبية من بين الأحزاب القليلة التي لا تعتمد سن 40 سناً قانونياً تماشيا مع سن لائحة الشباب و كوطى الشباب في تمتيلياتها الرسمية ما يتيح لم يدبر الحزب التلاعب بهدا الفراغ علما ان سقف شبيبتها لا يتعدى 35 سنة .

إن الشباب اليوم داخل حزب الحركة الشعبية لا يحتاج المجاملات التي يراهن قيادات الحركة الشعبية وهي تدخل المعترك السياسي في محطة المؤتمر الوطني القادم زد على انها لا تستحي في ان ترتب الكفاءات الحركية الشابة المؤهلة في ذيل مراتب إهتماماتها و كأن الشباب شيء ثانوي في خريطة الحزب.

إن الحزب السياسي الذي يؤمن بالشباب المتكون والمؤهل لا يعتمد التحايل السياسي ان صح القول ليمني الشباب بمستقبل سياسي واعد ثم لا يتحقق على ارض الواقع للشباب اي شيء مما تقوله قيادات المجاملات .

ان عزوف شباب الحركة الشعبية عن الانخراط في النشاط السياسي له علاقة بالثقة المهزوزة في اداء قادة الحزب سياسيا وقدرته على تقديم الشباب ليكون في المقدمة بدل الابقاء عليهم في موقع الجمهور الذي يستهدف افكار القادة السياسين الذين يتحدثون اليوم بعد خطاب العرش عن الشباب في غياب

الشباب المشكلة اليوم في الحقيقة اعمق من مسالة عزوف الشباب عن المشاركة في المؤتمر القادم او اعادة استيعابه في الانتخابات بل الامر يتصل بثقافة سياسية عالية يجب ان تكون لدى الممارسين للسياسة داخل حزب الحركة الشعبية تسمى بثقافة التداول على القيادة السياسية ما يتيح للأجيال اللاحقة التنافس الشريف على قيادة الحزب و ليس على تدميره و حلبه لأن بقرة الحزب لم تعد تحلب حليبا بل تحلب دما 

يا أيتها القيادة الحركية لقد أصبح اليوم الشباب الحركي قوة اقتحامية مبدعة تتميز بالحيوية والحماسة والنشاط والدينامية الفاعلة، و وقود الدعوة والتغيير . إن الشباب فتوة فاعلة ومؤثرة تحتاج إلى رعاية وعناية خاصة وتأطير وتوجيه ودعم نوعي وتكوين وتدريب تخصصي، وتفهم عمري، وتجاوب مرحلي. كما أن الشباب قوة المجتمعات التواقة للتحضر والتغير، فإذا كانت هذه هي السمات الفضلى للشباب والحالة الطبيعية التي ينبغي أن يكون عليها شباب الحزب، فإن الواقع المرير داخل الحركة الشعبية للشباب عموما يدلل على شيء أخر. ذلك أن مخططات واستراتيجيات بعض القياديين اشتغلت ولا تزال في اختراق متواصل للبنية الشبابية بغية طمس الهوية ومسخها وصياغة شخصية شبابية على مقاس “المشروع الحداثي الديمقراطي” المتحرك ميدانيا وفق أجندة متعددة، والنتيجة شباب يائس منهزم محبط مترهل ومصاب بشيخوخة فكرية وعقلية وشلل في الإرادة وهي أمراض أصيب بها من جراء أنفلونزا الانهزامية الهاؤلاء القادة المبثوثة عبر ميازيب ومسالك متعددة نتج عنها تصادم حاد أعاق التنظيم الشبابي برمته داخل الحزب

لا مستقبل للحركة الشعبية بدون إعداد القيادة المستقبلية، ولا مناضلين في المستقبل بدون شباب صالح فالح ناجح، حامل لرسالة نضالية حركية بعلم وعن علم، والرسالة العلمية تحتاج إلى بناء كفاءات وكوادر علمية وتقنية متخصصة في شتى العلوم والمجالات، وإذا كانت المدارس والمعاهد والجامعات الرسمية لا تفي بالغرض في صياغة الأدمغة والعقول المنورة، فإن جانبا أساسيا وجب الارتكاز عليه في بناء الشخصية الشبابية المطلوبة والمؤهلة لقيادة المشروع التغييري المنهاجي، ويتعلق الأمر بالتكوين السياسي و التدريب التخصصي عبر تأطير مستمر للشبيبة في مجالات متنوعة بهدف فتح آفاق الإبداع والتطوير والتجديد وذلك عبر مناشط وبرامج معدة لهذه المقاصد والأهداف بشكل تعاقدي يضمن تكافؤ الفرص و دمقرطة الفعل الداخلي و ربط المسؤولية بالمحاسبة و تمكين الشباب بالإستحقاق .

عضو المجلس الوطني للشبيبة الحركيةعبد الغفور الرحالي:

مدون

مجموع المشاهدات: 1125 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة