الرئيسية | مستجدات التعليم | "السحيمي" يكشف لـ"أخبارنا" موقفه من تقديم مديرة مدرسة شكايةً ضد تلاميذ اتُّهموا بسرقة "بيسكويات"

"السحيمي" يكشف لـ"أخبارنا" موقفه من تقديم مديرة مدرسة شكايةً ضد تلاميذ اتُّهموا بسرقة "بيسكويات"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"السحيمي" يكشف لـ"أخبارنا" موقفه من تقديم مديرة مدرسة شكايةً ضد تلاميذ اتُّهموا بسرقة "بيسكويات"
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

تأسّف عبد الوهاب السحيمي، فاعل تربوي، لتقديم مديرة مدرسة ابتدائية بإقليم قلعة السراغنة شكاية إلى الدرك الملكي ضد 4 تلاميذ لا يجاوز عمرهم 12 سنة، اتهمتهم من خلالها بسرقة حلويات (بيسكويات/بيمووات) وكيلو تمر.

وزاد السحيمي، وفق تصريح له خصّ به موقع "أخبارنا"، أن "هذا السلوك غير تربوي، وسيؤثر، لا محالة، على نفسية باقي تلاميذ المؤسسة نفسها إن لم ينتقل إلى باقي المدارس، مشيرا إلى أن المؤسسات التعليمية دورها تربوي أساسا".

الفاعل التربوي أوضح أن "الدرك الملكي يمكنه التدخل في حالة وقع مثل هذا السلوك خارج أسوار المؤسسة التعليمية"، داعيا إلى "الأخذ بعين الاعتبار سن المتعلمين خلال ارتكاب أحدهم مثل هذه الأفعال وكذا استحضار وضع أسرهم الاجتماعي والمادي".

وقلّل السحيمي من هذا السلوك الذي ارتكبه المتعلمون المعنيون بالموضوع، مطالبا في السياق عينه بـ"ضرورة تدبير الوضع بطرق تربوية مهما بلغت حدة الفعل المرتكب من قبل التلاميذ"، مقترحا في هذه الحالة "استعداء ولي أمر المتعلم، على أمل تجاوز المشكل والكف عن اقتراف مثل هذه السلوكيات".

 

الفاعل التربوي اعتبر المبررات التي دافعت عن إدخال الدرك الملكي في الموضوع لردع التلاميذ واهية، كاشفا أنه "رغم الصلح الذي حصل بتدخل من المديرية الإقليمية وفعاليات المجتمع المدني وجمعيات الآباء وأولياء التلاميذ، رفض تلميذان العودة إلى مقاعد الدراسة".

مجموع المشاهدات: 12447 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 تعليق)

1 | كمال
النضال و النفاق
...ولا تنسى بأن السجن مؤسسة تربية اجتماعية.... ..تعمل على إعادة التربية.....للمنحرفين....
مقبول مرفوض
-11
2022/05/11 - 08:56
2 | يوسف
تحية للمديرة
هداك النظري ديالكم ما كيصلاحش مع هدو.هدكشي سير طبقو ففلندا .أو هكا باش دصرتهم على طاقم المؤسسة أو طيحتو القيمة دلأستاذ.
مقبول مرفوض
-18
2022/05/11 - 09:02
3 | tazi
حشومة
جهاز التعليم يجب ان يطهر نفسه من بعض الشوائب والمحسوبين على الأسرة التعليمية.مثل...هده المديرة عار على التعليم.وكيف تستدعي الدرك قبل أن تستشير مع النيابة أليس هناك من يحكمها
مقبول مرفوض
14
2022/05/11 - 09:10
4 | كيلو تمر
Bimoooo
كاين اللي سارق الملايير ومكاين اللي يهضر معاه. زعما هاد (المديرة) عمرها ماسرقت ولا استافدت بغير حق من معدات المدرسة.
مقبول مرفوض
18
2022/05/11 - 10:34
5 | العربي غياطة
الحقيقة
الله يهديكم..هذه الامور تناقشها المديرية الاقليمية بمصالحهامع المديرة ..اسألوه فقط عن ملفه بالترقية بالسواهد فقط ..مادخل هذا الشخص في امور اكبر منه
مقبول مرفوض
0
2022/05/11 - 11:06
6 | مواطن
الحقيقة
الخطأ جاء من مديرة المدرسة... لو انها وبخت التلاميذ شفويا وأخذت منهم عهدا على إلا يكرروا مثل هاذا العمل لكانت الأمور مرت وانتهت بسلام...
مقبول مرفوض
19
2022/05/11 - 11:57
7 | ابراهيم
عار
عار. حشومة هذه المديرة أن تقدم هؤلاء التلاميذ إلى الدرك على أشياء تافهة لو تتبعنا خطوات هذه المسؤولة سوف نلاحظ أنها تتغيب من حين لآخر وهذا له قيمة مالية... أتشهد على نفسها وتسترجع ما ضيعته من مال الشعب.. والله لهانت. في نظري هذا النموذج من المسؤولين مراض نفسانيا
مقبول مرفوض
18
2022/05/12 - 01:47
8 | كبور
المديرة الصغيرة
هذا ليس ضعف نظر ... بل انعدام نظر من طرف هذه المديرة .... نتائج تعيينات منعدمي الكفاءة هي ما يهدد حقيقة الدولة والسلم الاجتماعي .... سلوك ينم عن جهل حتى بأبجديات التعامل مع اطفال تنعدم مسؤوليتهم الجنائية بقوة القانون ... ثم كيف سيقاوم طفل محروم بيسكويت وتمر ... يجب عرض المديرة المزعومة على الطب النفسي لان تصرفها يضعها في نفس اعمارهم تقريبا
مقبول مرفوض
4
2022/05/12 - 03:16
9 | صلاح
[email protected]
يجب حضور المديرة الى المحكمة و كذلك الشهود.و متابعة كذلك المديرة في حالة كانت الشكوى ملفقة.لان هناك صراع دائما بين الادارة و اولياء التلاميذ.القضية خرجت عن نطاقها التربوي.
مقبول مرفوض
1
2022/05/12 - 09:37
10 | غيور
تاونات
تلاميذ في سن حتى الله لا يحاسبهم أظن أن هذه المديرة لا ترقى لمستوى المسؤولية لانها لو كانت كذلك لعادت بذهنها إلى ماضيهاوماضي زملائها الذين عاشرتهم في مثل هذا السن وستسترجع حلاوة أفعال ذلك السن وستلجأ إلى أسلوب تربوي أفضل دون ترهيب التلاميذ وإذلالهم والتأثير على نفسيتهم وبالتالي على مسيرتهم ومسارهم التعليمي ?فعل سيصاحبهاكل المدة التي بقيت لها في حياتها وغدا مع الله ستلقى جزاءها ?
مقبول مرفوض
3
2022/05/12 - 09:59
11 | عبدالعزيز
محرومة
اقول لهذه المحرومة ومن على شاكلته، راجعي طبيب نفساني، يمكن عندك شي مشكل منذ الصغر وانت لا تدري. لان هذا الفعل معندو حتى معنى. كل ما في الأمر وهو الإحساس بالنقص والحرمان وبالتالي لم تجد سوى هؤلاء الأطفال وبالدارجة تعرابت تصوري عليهم
مقبول مرفوض
4
2022/05/12 - 10:05
12 | محمد لمزابي
ماهو مشكل المديرة
هاد المديرة واقع عندها شي كارتة او شي مشكل وحرفة انتباه الساكنة حولة التلاميذ والسرقة البرلمانيون سرقو الحلوة من البرلمان وامام عدسات كاميرات العالم والنيابة العامة لا تتحرك هنا الفرق بين الفقير والغني
مقبول مرفوض
2
2022/05/12 - 10:29
13 | رباطي
اطفال
لو اننا في بلد يحترم شعبه لقدمت هته المديرة استقالتها فورا لضرر التي الحقتها بصورة البلد على المستوى العالمي الكل اصبح يتكلم عن هذه المصيبة مديرة لا تستحق ذلك المنصب التربوي ميف لمديرة ان ترمي باطفال في ايدي الدرك و كيف لدرك ان يتدخل فليس له الحق في اعتقال اطفال اقل من 12 سنة يجب على الجميع احمل مسؤولية هذ الشوها العالمية مديرة وحتى الدرك كلكم شلركتم في هذه الجريمة
مقبول مرفوض
4
2022/05/12 - 12:02
14 | الدمناتي ح س ن
أين الخلل ؟؟
أرى أن لهذه الواقعة خللا .. لكن أين الخلل؟ الخلل ليس في المديرة وإن كان ما قامت به إجراء لا تربوي وغير مقبول بالمرة .. الخلل في الأساس: أي من المسؤول عن إختيار وإسناد التسيير التربوي والتعليمي المهمة لنبيلة والأكثر خطورة على المجتمع في نفس الوقت لمثل هذه العاهات في التفكير ومثلها كثير .. وهنا أستحضر مثال لمدير إعدادية يعمل بنفس المنطق كلما تصرف أحد التلاميذ تصرف قاصر إستدعى الشرطة .. للأسف أن إختيار مدراء المؤسسات أصبح يخضع ليس للمؤهلات والشخصية بقدر مايخضع للأغبياء والمنبطحين .. مع إحترامي لمن هم في مستوى المسؤولية ...
مقبول مرفوض
2
2022/05/12 - 01:12
15 | محمد
عار ثم عار
المديرة كمسؤولة تربوية يجب تجريدها أولا من هذه الصفة ... وبدون انتظار ... هذا مطلبنا كتربويين... يجب محاسبتها أمام المحكمة عن الاذى النفسي والعقد النفسية التي ألحقتها بالتلاميذ وعرضها لقاصرين على الدرك الملكي . ... يجب محاسبة الدرك الملكي على الحماية الواجب توفيرها للأطفال ... وندين بشده هذا التصرف .... ونطلب من الوزير التدخل السريع
مقبول مرفوض
4
2022/05/12 - 02:01
16 | متتبع
رد
المديرة قامت بواجبها لأن هذه الظاهرة كثرة في المدارس التلاميذ يسرقون زملائهم أساتذتهم ويتعاطون المخدرات .وهناك من قال يحاسب الذين ينهبون أموال الدولة أولا.نعم لكن من يدري من أصبحوا اليوم يستولون على أموال الشعب كانوا في الماضي صغارا يسرقون زملائهم في المدرسة ولم يعاقبوا. وكما يقول المثل من تربى على شيء شاب عليه
مقبول مرفوض
-5
2022/05/12 - 08:33
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة