الرئيسية | طب وصحة | نقص النوم يسبب أمراض القلب والسكري

نقص النوم يسبب أمراض القلب والسكري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نقص النوم يسبب أمراض القلب والسكري
 

يسبب عدم الحصول على القدر الكافي من النوم زيادة في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع2، وهي الأمراض التي تعرف بأنها استجابات التهابية في الجسم، بحسب دراسة حديثة أجريت في جامعة هلسنكي عن الآليات البيولوجية التي ترتبط بنقص النوم وتأثيره على الجهاز المناعي.

أجريت الدراسة في مختبر النوم في المعهد الفنلندي للصحة، حيث طُلب من مجموعة من الشباب الأصحاء النوم 4 ساعات كل ليلة لمدة 5 أيام، مع الالتزام بجدول العمل العادي خلال الأسبوع.

وتم أخذ عينات من الدم قبل وبعد اختبار الحرمان من النوم. وتم عزل خلايا الدم البيضاء من العينات وتحليل الجينات، ومقارنة النتائج بتحاليل لمجموعة أخرى من الأصحاء تلتزم بالنوم 8 ساعات يومياً.

ورصدت النتائج التي نشرها موقع "ساينس دايلي" تغيرات في سلوك الجينات بعد الحرمان من النوم. وقالت الباحثة فيلما أهو: “زاد التغير في مسارات الجينات المرتبطة بالجهاز المناعي أثناء الحرمان من النوم. وكان هناك زيادة في نشاط الخلايا المسؤولة عن إنتاج  المضادات التي تساهم في تفاعلات الجسم الدفاعية، وأيضاً في الحساسية والربو".

وقارن الباحثون بين هذه النتائج ونتائج المسح السكاني المتعلقة بما إذا كان السكان يحصلون على القدر الكافي من النوم وتأثير ذلك على المدى الطويل وعلاقته بالأمراض الوبائية.

وخلصت نتائج المقارنة إلى أن الحرمان من النوم يؤدي إلى زيادة الأمراض الالتهابية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري.

وقالت الباحثة فيلما أهو: “تثبت هذه النتائج أن الحرمان من النوم لا يؤثر فقط على وظيفة الدماغ، لكنه يؤثر أيضاً  على نظام المناعة والتمثيل الغذائي، يمكن للتغيرات التي يحدثها نقص النوم عمل تأثير طويل الأجل على الصحة يتعلق بالأمراض الوبائية".

مجموع المشاهدات: 1958 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

نقص النوم, أمراض القلب

أقلام حرة

image

المتفرجـــون

image

واقع العلاقات الدولية