الرئيسية | سياسة | افتتاحية نارية لحميد شباط على صدر جريدته الحزبية‏

افتتاحية نارية لحميد شباط على صدر جريدته الحزبية‏

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
افتتاحية نارية لحميد شباط على صدر جريدته الحزبية‏
 

 

أخبارنا المغربية 

نشر أمين عام حزب الاستقلال حميد شباط عمودا ناريا على صدر صحيفته العلم الحزبية ، حيث وجه فيها كلاما ناريا تجاه الجمهورية الفرنسية والتي تمادت في استعلائها على المغرب ولازالت تتصرف مع المغاربة بعقلية المقيم العام .

وإليكم نص الافتتاحية المعنونة ب : « الهجمة الفرنسية والانبطاح الحكومي.. »

......

كانت الكثير من ممارسات بعض الأطراف الفرنسية الحاقدة،بعيدة كل البعد عن الأعراف والتقاليد الدبلوماسية التي من أهدافها الأساسية توفير شروط تنمية  العلاقات وليس تسميمها،واختارت بعض وسائل الإعلام الفرنسية التوظيف السياسي لهذه الممارسات بهدف الإساءة المقصودة  للمغرب.

وفي كل مرة ينتظر فيها المتتبعون انجلاء السحاب المعكر لأجواء العلاقات بين البلدين،تظهر من جديد قضية أخرى تزداد فيها الوضعية تأزما،حيث تلعب العقلية الاستعمارية دورا مركزيا في تصعيد التوتر. 

لقد ارتكب القضاء الفرنسي خطأ فادحا عبر القيام بتوجيه استدعاء  لمدير الاستخبارات المغربية خلال تواجده بباريس للاستماع إليه في قضية تعذيب،وتلاها بعد ذلك التصريح الذي  نسب للسفير الفرنسي في واشنطن.  وبعد ذلك تم إخضاع وزير الخارجية  المغربي لتفتيش مهين في المطار   وتعرضه للإهانة مثله مثل أي مواطن مشبوه متهم بالمحظورات،وهناك أيضا الحادث،الذي لا يمكن أن يكون إلا مقصودا،وهو السماح لضابط مغربي سابق بالتهجم على  الجنرال عبد العزيز بناني،وهو يتلقى العلاج في المستشفى الفرنسي فال دو غراس.

وإذا كانت  تصرفات القضاء الفرنسي بمثابة إهانة للشعب المغربي وللدولة المغربية ولرموزها ومؤسساتها،فإن تصريحات السفير الفرنسي في واشنطن،الذي قال إن "المغرب كالعشيقة التي نجامعها كل ليلة رغم أننا لسنا بالضرورة مغرمين بها، لكننا ملزمون بالدفاع عنها"، كانت أدهى وأنكى  مقارنة ما سابقتها وجاءت لتصب المزيد من الزيت على النار الملتهبة  .

  وإذا كان الأمر كذلك،فإن الضرورة كانت تقتضي  من الطرف المغربي تقوية منسوب الجدية و الكثير من الصرامة  للتصدي لهذه الأطراف المتحاملة على مصالح المغرب.  

لكن المؤسف في كل ذلك  أن  مواقف الحكومة المغربية،التي يقودها حزب العدالة والتنمية،ظلت متساهلة إن لم تكن منبطحة،إزاء هذه التحرشات التي تريد النيل من سمعة البلاد عبر إلحاق الأذى برموزها ومؤسساتها .

إن هذه الأطراف التي تبذر بذور التشنج والخصومة بين المغرب وفرنسا، يجب أن تعي جيدا الأدوار التي قام بها المغاربة عبر التاريخ لفائدة فرنسا،سواء في الأعمال البطولية خلال معركة التحرير ضد القوات الألمانية، حيث يعلم الجميع بأن المغاربة شكلوا القوة الضاربة ضمن  القوات الفرنسية في تحرير منطقة كورسيكا من القوات الألمانية والإيطالية خلال الحرب العالمية الثانية، وبالتحديد في شهر أكتوبر من سنة  1943،أو أثناء  مرحلة بناء الاقتصاد الفرنسي،والمستمرة حتى الآن،عبر العمال المغاربة المقيمين بالديار الفرنسية والذين  يفوق عددهم مليون وثلاثة مائة ألف نسمة من بينهم أطر وكفاءات عليا في مختلف الميادين ..

إن هذه الأطراف الحاقدة،يجب أن تقتنع بأن العلاقات الجيدة بين الدول لا تصنعها اختلاف الحكومات باختلاف الانتماءات الحزبية والإيديولوجية،وإنما تستوجبها الواقعية السياسية في العلاقات الدولية المبنية الاحترام المتبادل، وتفرضها مستلزمات المصالح المشتركة.

إن هذه الأطراف،انطلاقا من نزعتها الاستعمارية الاستعلائية،التي تشكل عنصراً أساسياً في الثقافة السياسية الفرنسية،تعتقد أن لفرنسا  حقاً في مستعمراتها،وهو احتقار للشعوب التي عانت من ويلات الستعمار كما هو الشأن بالنسبة للشعب المغربي..

  ولا أعتقد أن هذه الأطراف تجهل أن قادة فرنسا الاستعمارية  قد حاولوا تقسيم بلادنا وتفريق أبنائها،واستنزفوا خيراتها وشردوا شعبها،وتسببوا في تأخره سياسيا واقتصاديا وثقافيا وهو الأمر الذي كان يقتضي على الأقل تقديم اعتذار علني للشعب المغربي ،لكن العكس هو الذي حصل،حيث يتطاول حفدة الاستعمار على رموز ومؤسسات دولة ذات سيادة .

 ولا أعتقد أن هذه الأطراف  تجهل كيف نكل قادة فرنسا الاستعمارية بأبناء الشعب المغربي، وكم قتلوا من المغاربة  المدافعين عن حريتهم وسيادتهم واستقلالهم،وكيف دبروا جرائم التدمير والتخريب ضد المواطنين العزل في مناطق مختلفة من المغرب،وخلال فترات مختلفة من عهد الحماية المشؤوم، وهذه الأطراف  تدرك جيدا أن المغرب الذي احتله الفرنسيون وأفقروه،لم يسبق له أن اعتدى على فرنسا،ولم يقتل أي فرنسي على الأراضي الفرنسية،وأن المغرب لم يسبق له أن استغل الإعلام من أجل التحريض ضد مصالح فرنسا بخصوص انتهاكات حقوق الإنسان،علما بأنها ضليعة عبر التاريخ في ملفات من هذا النوع،ولم يسبق له أن استقبل أي مواطن فرنسي له صراع مع الدولة الفرنسية،ولم يدعم أي مظاهرة لفرنسيين يطالبون بحقوقهم فوق التراب الفرنسي،في حين أن الأطراف المذكورة تحشر أنفها في كل صغيرة أو كبيرة تهم الشأن المغربي،بل إنها تحاول فرض نفسها وصية على الشعب .    

من المؤكد أن هناك مشاكل اجتماعية وسياسية واقتصادية قد يعرفها المجتمع المغربي كما هو الشأن بالمنسبة للمجتمع الفرنسي،ولكن معالجة هذه المشاكل،لا يمكن الحسم فيها إلا من قبل المغاربة أنفسهم الذين كافحوا بالغالي والنفيس من أجل الاستقلال،ولا يمكن بأي حال أن تتم  معالجتها من قبل الذين يحنون للعهد الاستعماري.ومن المؤكد أن هناك خلافات قد تحصل بين دولة وأخرى كما هو الشأن بين المغرب وفرنسا،ولكن حلها لا يمكن أن يتم عبر المنطق الاستعماري،وإنما من خلال علاقة التعاون والاحترام المتبادل.   

و قبل هذا وذاك،يجب على الحكومة المغربية أن تكون  في مستوى تمثيلها للشعب المغربي،وفي مستوى التحديات التي تواجهها بلادنا وترد بقوة على الفرنسيين وبالضبط الذين يحنون إلى العهد الاستعماري،لكي يتخلصوا تماما من عقليتهم الاستعمارية ونظرتهم الاستعلائية تجاه المغاربة .

مجموع المشاهدات: 5783 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | شباط يا شباط
اعتمادا على شطحاتك المعهودة التى لم تكن أبدا فى صالح الشعب ومحاربة الفساد الدى ينخر المعاربة , لسنا ندرى هل نأخد ك مأخد الجد أو الهزل
مقبول مرفوض
3
2015/01/07 - 06:12
2 | anas
منافق كذاب
هذا الشخص كل يوم له شكل جديد يحاول فقط اثارة الانتباه فقط.وحتى مستواه الدراسي يتحدث عنه...وبرج ايفل فاس الذي وضعه منذ سنتيين تقريبا في طريق بنسودة ( مقره) لدليل على ولائه لفرنسا وبعد انتقادات عدة اختفى البرج ليلا واصبح في لافيراي بنسودة...حسبناالله ونعم الوكيل فيه
مقبول مرفوض
5
2015/01/07 - 07:26
3 | كاوي يكوي
ويبخ بخ بخ
نساو العشرى ومقالت الهدرة والضمير الحي من لاول تيكون السيسي رجل وششي زجل والعقلية بحال العقلية طالعة نطلع هابطة نهبط ندير عنية في اي قاضية في شهر شباط 30يوم مضروبة في تلا تة عدد الوجوه وسنطيحة كلنهار ونهارو وكاين نهار في 30 تينفع
مقبول مرفوض
4
2015/01/07 - 07:50
4 | Abdelaziz FNOUNE
Un article acheté...
مقبول مرفوض
2
2015/01/07 - 08:01
5 | fes
hhhh
Wach hta chabat 9ari wla chari hta had ma9al
مقبول مرفوض
2
2015/01/07 - 08:34
6 | حنظلة
لهبيلة يا لهبيلة
هبيلة وقالوا لها زغرتي
مقبول مرفوض
4
2015/01/07 - 08:36
7 | متتبع
مي زيادة بصيغة المذكر
ذهب البعض ان الاديبة اللبنانية مي زيادة لم تكن تكتب شيئا وانما عشاقها هم اللذين يؤلفون لها بعض الاعمال اتمنى ان يكون النص اعلاه من كتابة شباط وليس من اهداء مريدي زاويته السياسية قد يناقش هو الاخر الماجستير عن اسباب افلاسه السياسي المهم مشروع سفير في التشويش
مقبول مرفوض
7
2015/01/07 - 08:58
8 | عبروتي طريميشة
الخونة
ومن الذي فاوض الاستعمار في عهد الحماية سوى أعضاء الحزب العتيد الذي تخلو عن مطالب المغرب في اراضية واقتصاده وثقافته لصالح فرنسا مقابل الامتيازات الكبيرة والحماية من فرنسا لكل أعضاء الحزب العتيد فخرجت فرنسا كلاميا فقط وبقي المغرب بفضل حزبكم تسيطر على كل المجالات الى الان فأنتم السبب في احتقار فرنسا للمغرب .والكل يعرف ما قدمه حزبكم من تنازلات إبان مفاوضات أكس ليبان للاستقلال المنقوص . ومن لم يستحي يقل ما يشاء.
مقبول مرفوض
2
2015/01/07 - 10:46
9 |
LALA IDA NATA9A ASAFIH FAKHAYRO ALIJABATI ASSOKOOOOOOOOOOT
مقبول مرفوض
2
2015/01/08 - 08:05
10 |
يا ودي الهدرة كتيرة والسكات حسن علاه ماشي هوما وعلى راسهم السي علال والمهدي بن بركة بغاو يتفاوضو مع فرنسا باش يبقا السلطان وأولاده فالمنفى ويشدو هما الحكم كون ماشي رجال المقاومة وجيش التحرير وقفولهم وكانو هاد الناس لي أغلبهم تينتميو للبورجوازية تيحتقرو المقاومين لأنهم من الشعب ومن البادية وفاش المقاومة تتنجح فعملياتها سي علال مفطح فمصر تينسب الإنتصارات ليه. أودي الله يرحم محمد الخامس ويرحم الحسن الثاني لي كان تيتقاتل من جهة مع حزب سي علال ومن جهة مع الجينيرالات من أجل البقاء وإبقاء المغرب لأنه كون دارو داكشي لي فدماغهم كون راه الحال كفس وكون كنا بحال الجيران حزب واحد حاكم برعاية الجينيرالات ولكن ربي لطف بنا ويكون فعوانا وعوان ملكنا لي مكاويين مع هاد المناحيس
مقبول مرفوض
1
2015/01/08 - 04:41
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة