الرئيسية | ثقافة وفنون | المعرض الدولي للنفايات البلاستيكية يحط رحاله بتطوان

المعرض الدولي للنفايات البلاستيكية يحط رحاله بتطوان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المعرض الدولي للنفايات البلاستيكية يحط رحاله بتطوان
 

 

بوزكري زهير

 

نحتضن مدينة تطوان هذه الأيام فعاليات المعرض البيئي التربوي تحت شعار "البحر... المحطة الأخيرة؟"، وهو جزء من مشروع دولي كبير، يسعى للتعريف بحجم وأبعاد ومخاطر التلوث المتزايد للنفايات البلاستيكية بالمحيطات، حيث يطرح منها أكثر من 7 مليار طن سنويا مسببة بذلك اختفاء أكثر من 100 ألف نوع حيواني سنويا. 

وقد انطلق المشروع الذي تدعمه مؤسسة دروسوس من متحف التصميم بزيوريخ بسويسرا، ويقدم المعرض حاليا بأربع دول عربية (مصر، المغرب، لبنان والأردن)، وللإشارة فقد قدم بالدار البيضاء ودام لثلاث أشهر حيث استقبل 8000 زائر، و حاليا حط رحاله بمدينة تطوان وافتتح رسميا يوم الجمعة 20 فبراير 2015 بمركب الصناعة التقليدية وعرف حضور مكثف حيث قدم فيه عروض مسرحية لتلاميذ المؤسسات التعليمية بتطوان إيمانا منهم بضبضرورة الحفاظ على الثروة البيئية، وسيمتد لشهرين من التوعية والتحسيسي اللذان سيشرف عليه أعضاء مكتب جمعية مدرسي علوم الحياة واﻻرض فرع تطوان تحت رئاسة اﻷستاذة أسية بوزكري وثلة من الطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه في شتى المستويات والشعب تحت إشراف اﻷستاذ محمد أسعادي المكلف بالمشروع ، وبعده سيتم شد الرحال إلى مدينة أكادير في ماي من السنة الجارية.

 

وفي هذا اﻹطار تعتزم جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالمغرب وشركائها من خلال هذا المعرض، المساهمة في تثمين و حماية التراث الطبيعي البحري ودعوة الرأي العام إلى استخدام مسؤول للبلاستيك من خلال توعية وتغيير سلوك المواطن تجاه تصرف بيئي مسؤول.

 

و يأتي تنظيم المعرض بعد عدة أنشطة وتكوينات وحملات توعوية وطنية ودولية طيلة العشر أشهر الأخيرة، تمثلت في تنظيم ورشة وطنية حول النفايات البلاستيكية، تلتها ورشة دولية حول المشروع بالدار البيضاء بحضور ممثلي دول سويسرا، مصر، لبنان، الأردن بالإضافة الى المغرب وبعد ورشات تبادل التجارب بين الدول الأربع المشاركة في منطقة الشرق الأوسط، وتنظيم ورشة تكوينية لمنشطات ومنشطي المعرض... تم إطلاق حملة وطنية للتحسيس والتوعية وجمع النفايات البلاستيكية البحرية في ابريل 2014 شارك بها أكثر من 6000 تلميذة وتلميذ بالإضافة إلى فعاليات محلية ونواد بيئية، 200 مؤسسة تعليمية و15 فرع للجمعية في المغرب، وذلك بـ 30 مدينة ساحلية.

 

ومن اجل تنشيط المعرض تم وضع برنامج تعليمي وعلمي مهم لفائدة تلاميذ المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية وطلاب الجامعات والعموم... يتضمن عرض أفلام تعليمية وعلمية حول موضوع البحر، ورشات حول الممارسات المسؤولة، موائد مستديرة، أنشطة بيداغوجية وفنية وكذا شهادات حية من غواصين وبحارة وجامعي النفايات.

 

 

 طالب باحث في سلك الدكتوراه في القانون العام

و عضو بجمعية مدرسي علوم الحياة واﻷرض فرع تطوان

و وسيط اجتماعي بالمعرض

مجموع المشاهدات: 2241 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة