الرئيسية | متفرقات | ندوة بأكادير يوم 30 مايو الجاري حول "قوانين الجبايات المحلية بين إكراهات التطبيق ودواعي الإصلاح"

ندوة بأكادير يوم 30 مايو الجاري حول "قوانين الجبايات المحلية بين إكراهات التطبيق ودواعي الإصلاح"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تنظم جمعية الإدارات الجبائية الجماعية، يوم 30 مايو الجاري بأكادير (الساعة التاسعة صباحا)، الملتقى الثاني حول "قوانين الجبايات المحلية بين إكراهات التطبيق ودواعي الإصلاح"، بمشاركة خبراء وأساتذة جامعيين وأطر عاملة في ميدان الجبايات.

وذكر بلاغ للجمعية أن الهدف من هذا الملتقى هو خلق فضاء للنقاش والحوار والتواصل وتبادل الخبرات والتجارب بين كل الفاعلين في هذا الميدان، والمساهمة في تطوير مختلف الأدبيات المؤطرة للجبايات المحلية في ظل المتغيرات التي تشهدها النصوص المنظمة لعمل الجماعات الترابية بالمغرب.

كما تهدف هذه الندوة إلى مواكبة الإصلاح الجبائي المرتقب بالانفتاح على العاملين في هذا المجال، من خبراء ومتخصصين ومجتمع مدني، كقوة اقتراحية واستشارية من أجل إصلاح جبائي مندمج ومتكامل.

ويسعى هذا الملتقى، أيضا، إلى توفير أرضية للحوار من أجل الوقوف على سبل تحسين تدبير الجبايات المحلية وإثارة الاهتمام بضرورة هيكلة الإدارات الجبائية الجماعية وتأثيرها على المردودية، وكذا التداول بشأن سبل تجاوز بعض الإكراهات المتعلقة بتدبير الجبايات المحلية والخروج بمقترحات وتوصيات عملية تهدف لإصلاح منظومة الجبايات المحلية وملاءمتها مع مقتضيات الدستور الجديد.

وسيعرف هذا الملتقى تقديم عدد من المداخلات تهم "إشكالات التحصيل عن طريق الإشعار للغير الحائز" و"موظفو الإدارات الجبائية الجماعية .. المسؤوليات والحقوق" و"المنازعات الجبائية في المالية المحلية"، فضلا عن تنظيم ورشات حول الإكراهات المرتبطة بتدبير الرسوم المحلية على مستوى الوعاء والتحصيل والمراقبة والحلول المقترحة لتجاوزها والتنظيم الهيكلي للإدارة الجبائية الجماعية.

وسيختتم هذا الملتقى بحفل تكريمي لبعض متقاعدي الإدارة الجبائية المحلية نظير ما قدøموه طيلة مسيرتهم الإدارية من تضحيات وجهود للرفع من أداء التحصيل الجبائي، كما سيتم منح صفة العضوية الشرفية للمتعاونين مع الجمعية.

مجموع المشاهدات: 964 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | مقيم باكادير
اشكاليات تدبيرية بالمدينة
يلاحظ في هده المدينة ان هناك ملزمون يؤدون رسوم الضريبة الحضرية و اخرون لا يؤدونها رغم ان الفءيتين ينتمون لنفس الحي : حي الهدى نمودجا رغم ان هدا الحي تشكو ساكنته من التهميش و الاقصاء فيما يخص تاهيل الطرقات و الانارة العمومية و التدبير السيء للنظافة بالحي و المجال الاخضر... لا يعقل ان يلتزم البعض بادء هده الرسوم و يستفيد البعض الاخر من الاعفاء . فهل دلك راجع لسوء التدبير ام انتقاء و تعسف ؟؟؟؟؟ نرجو ان نتوصل بجواب مقنع و ان يتم البحث عن حلول لهده الاشكاليات. تحية للجميع. للعلم ان هناك احياء معظم سكانها لا يؤدون الضريبة الحضرية و لنتصور حجم الاموال !!!!!!!
مقبول مرفوض
0
2015/05/27 - 03:01
2 | Said. C. U. Tan tan
Question
Dans . Qu'il. Endroit. Se déroulera .?
مقبول مرفوض
0
2015/05/27 - 04:52
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة