الرئيسية | متفرقات | مجلس جهة الرباط سلا زمور زعير يصادق على التصميم الجهوي لإعداد التراب

مجلس جهة الرباط سلا زمور زعير يصادق على التصميم الجهوي لإعداد التراب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

صادق مجلس جهة الرباط سلا زمور زعير اليوم الخميس خلال أشغال دورته العادية لشهر ماي 2015 ، بالإجماع على التصميم الجهوي لإعداد التراب للجهة.

ويرمي التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة الرباط سلا زمور زعير إلى بناء جهة وظيفية الاشتغال ، وقوية الجاذبية ، وذات قدرة تنافسية عالية بغية تحقيق نمو اقتصادي متواصل ، ومتناسق وتنمية اجتماعية وثقافية ومجالية متوازنة ومستدامة .

وتتركز الأهداف الاستراتيجية الكبرى للتصميم الجهوي على تقوية وتنويع الاقتصاد الجهوي ، والتقليص الأقصى للفوارق الاجتماعية والمجالية ، وتحقيق الاندماج الجهوي الداخلي الأمثل ، وتعزيز مكانة الجهة ضمن التراب الوطني ، وذلك عن طريق إبراز وتوظيف الخصوصيات ، وتعبئة الموارد والمؤهلات وتصحيح التباينات والاختلالات .

وأبرز المفتش الجهوي للتعمير وإعداد التراب الوطني عبد الناصر هنوني بهذه المناسبة أهمية الدراسة المتعلقة بالتصميم الجهوي لإعداد التراب التي تبلور رؤية مجالية استراتيجية مندمجة تغطي مجموع الجهة، عبر إنجاز هذه الوثيقة التي يقر الدستور بأهميتها من خلال الفصل 143 ، موضحا أن هذا التصميم الذي يندرج في إطار التوجهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، يشكل وثيقة ترمي لخلق تمفصل بين المجالات المحلية وإدماجها في صلب السياسات والاختيارات الوطنية الكبرى، كما يõعتبر إطارا مرجعيا يهدف إلى تحقيق الانسجام المجالي بين مختلف المتدخلين والفاعلين على صعيد الجهة لمدة ربع قرن.

وأشار إلى أن هذه الدراسة التي مرت عبر مرحلة التشخيص الترابي الدقيق الذي رصد مختلف الإكراهات والاختلالات على المستوى الجهوي، ثم مرحلة التشاور والاستشارة الموسعة على صعيد عمالات وإقليم الجهة، توجد اليوم في مرحلتها الأخيرة ، وهي حصر التوجهات الاستراتيجية الكبرى للتنمية المجالية بالنسبة لمختلف الفاعلين، واقتراح تنظيم مجالي وفق مجموعة من المؤشرات الطبيعية الاقتصادية والبشرية، مع تحديد لائحة للمشاريع والبرامج القادرة على تحفيز دينامية النمو، مبرزا أن منهجية التصميم تقتضي إعداد الإستراتيجية وفق مقاربة تشاركية تنبني على التفاوض والتعاقد بين الدولة والجهة، والالتزام القانوني والمالي لسائر الفاعلين المحليين.

وقد تم عرض المرحلة الثالثة والنهائية من الدراسة على أنظار لجنة التخطيط وإعداد التراب الوطني وذلك من أجل إبداء الرأي.

حضر أشغال هذه الدورة العادية لمجلس الجهة والي جهة الرباط سلا زمور زعير عبد الوافي لفتيت ، وعاملا عمالة سلا والصخيرات تمارة ، مصطفى الخيدر ويونس القاسمي.

مجموع المشاهدات: 1999 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة