الرئيسية | متفرقات | كل مشروع قانون مالية يكون مصحوبا بتقرير حول الميزانية القائمة على النتائج من منظور النوع (مسؤول برلماني)

كل مشروع قانون مالية يكون مصحوبا بتقرير حول الميزانية القائمة على النتائج من منظور النوع (مسؤول برلماني)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال السيد إدريس صقلي عدوي، رئيس لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء بالرباط، إن من بين التقارير المصاحبة لكل مشروع قانون مالية تقرير حول الميزانية القائمة على النتائج من منظور النوع.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن السيد صقلي عدوي أوضح، خلال محادثات مع وفد برلماني من الجمعية الوطنية لكوت ديفوار برئاسة السيدة فاديكا سارا ساكو يقوم بزيارة للمغرب من 23 إلى 28 نونبر الجاري، أن هذا التقرير نص عليه القانون التنظيمي الجديد لقانون المالية الذي تهدف مقتضياته المتعلقة بإدماج النوع الاجتماعي في مؤشرات أداء الوزارات والمؤسسات العمومية.

وتندرج زيارة الوفد الإيفواري للمغرب في إطار الاطلاع على تجربة المملكة في مجال إعداد الميزانية التي تراعي مقاربة النوع، حسب السيدة سارا ساكو التي قدمت بالمناسبة نظرة حول أجهزة الجمعية الوطنية لكوت ديفوار واختصاصاتها.

وقدم السيد صقلي عدوي لمحة عن اختصاصات لجنة مراقبة المالية العامة المختصة في مراقبة الإنفاق العمومي وتتبعه، ودراسة التقارير الموضوعاتية للمجلس الأعلى للحسابات، فضلا عن الدراسة والمصادقة على مشاريع ومقترحات القوانين الخاصة بمراقبة المالية العامة.

وذكر السيد صقلي عدوي، خلال هذا اللقاء الذي حضره عضوا لجنة مراقبة المالية العامة، النائبان البرلمانيان، السيدة أم البنين لحلو والسيد عبد الله البوكيلي، بأن لجنة مراقبة المالية العامة، التي أحدثت سنة 2014، هي ثمرة للتعاون القائم بين البرلمان المغربي ومؤسسة وستمنتر للديمقراطية.

وتشكل الوفد البرلماني لكوت ديفوار من السيدات فاديكا سارا ساكو النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية رئيسة منتدى النساء البرلمانيات، وتيهوا أماه ماري وترازيري أوليبي سيليستين نائبتي الرئيس، وكايو سلاحا كلاريس رئيسة لجنة البحث والعلوم والتكنولوجيا والبيئة، وبوبي أسا إميليان رئيسة لجنة العلاقات الخارجية، وتونكارا أميناتا أمينة المال لمنتدى النساء البرلمانيات، ونسالاتو ديابي عضو الجمعية البرلمانية، وبرو أمينان فلورانس عضو الجمعية الوطنية، والسيدين فريكبو كيتي بازيلي رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية، ولاسينا كون ممثل رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية.

يشار إلى أن الجمعية الوطنية للكوت ديفوار تضم حاليا 253 عضوا منهم 24 نائبة برلمانية، أي ما نسبته 8ر9 في المائة.

مجموع المشاهدات: 541 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة