الرئيسية | متفرقات | فلاسفة باللغة الفرنسية يقاربون بالرباط موضوع "الممكن والمستحيل"

فلاسفة باللغة الفرنسية يقاربون بالرباط موضوع "الممكن والمستحيل"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

افتتحت "جمعية هيئات الفلسفة باللغة الفرنسية" مساء أمس الثلاثاء بالرباط أشغال مؤتمرها الدولي ال 35 تحت شعار "الممكن والمستحيل" بمشاركة فلاسفة يمثلون مجموعة من الدول.

وينبثق الشعار الذي تتمحور حوله هذه التظاهرة المنعقدة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من "غنى فلسفي استثنائي كفيل باجتذاب اهتمام عدد هائل من الفلاسفة باللغة الفرنسية " بحسب المنظمين.

وأبرزت وثيقة تقديمية وزعت على الصحافة خلال افتتاح هذا المؤتمر أن تحليل هذين المفهومين ليس موضوع اشتغال منحصر على كبار فلاسفة الماضي كأرسطو وسارتر، مضيفة أن هذا المحور يكتسي راهنية على غرار أغلب حقول المعرفة والعمل .

وأضافت الوثيقة أن هذين المفهومين يتم تفعيلهما دون توقف بما في ذلك استخدامها اليومي في المحاورات التافهة، مبرزة أن تعريفيهما وعلاقاتهما بشأن الإدماج والإقصاء يتعلقان بالمكان والزمان حيث يجري استخدامهما.

وتتواصل فعاليات هذا المؤتمر، التي تحتضنه وتنظمه جمعية "ضفاف المتوسط"، الى غاية 30 غشت الجاري ويبحث محاور تهم على الخصوص "الحكمة بين الممكن والمستحيل" و"السياسة باعتبارها فنا وعلما للممكن"، و"الفلسفة الحديثة" و"المنطق وفلسفة العلوم" و"تاريخ الفلسفة" و "الإبداع الفني وتجاوز المستحيل" و"أدب الطوباوية والخيال العلمي".

وقال رئيس "جمعية هيئات الفلسفة باللغة الفرنسية" السويسري دانييل سشولتيس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التظاهرة تشكل فرصة لتبادل التجارب بين فلاسفة من مختلف الآفاق، مشددا على أن اختيار مدينة الرباط لتنظيمها لهذه التظاهرة يترجم الغنى الثقافي وانفتاح المملكة المغربية.

واعتبر وزير الثقافة السيد محمد أمين الصبيحي من جانبه أن هذه التظاهرة تكرم مدينة الرباط التي تكرست باعتبارها مدينة للأنوار وعاصمة للثقافة المغربية، وتوطد الدور والمظهر الثقافي للعاصمة.

وقال إن هذه التظاهرة تجسد أيضا انفتاح المملكة وطابع البلاد كدولة ذات تقاليد عريقة.

وحضر حفل افتتاح هذا اللقاء وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بلمختار ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطر السيد لحسن الداودي ومسؤولين آخرين.

مجموع المشاهدات: 910 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة