الرئيسية | متفرقات | الرباط : إطلاق برنامج تحسيسية على التربية على قيم النزاهة والمواطنة موجه للناشئة

الرباط : إطلاق برنامج تحسيسية على التربية على قيم النزاهة والمواطنة موجه للناشئة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

احتضنت مؤسسة أحمد الشرقاوي الابتدائية اليوم الثلاثاء بالرباط ، إطلاق برنامج تحسيسي عبارة عن مجموعة عروض مسرحية حول قيم النزاهة والمواطنة والتحسيس بمخاطر ظاهرة الرشوة موجهة لفائدة الناشئة.

وتروم هذه العملية التحسيسية ، المنظمة بمبادرة من الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة ،وبتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير ، وبتنسيق مع السفارة الفرنسية بالمغرب ، تنمية ثقافة الشفافية والنزاهة والمساءلة لدى الناشئة.

وأوضح رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة عبد السلام أبودرار في كلمة بالمناسبة ، أهمية نهج طريقة بيداغوجية ، قادرة على المساهمة الفعالة في نشر ثقافة النزاهة والأخلاق بين صفوف الشباب والناشئة مبرزا أهمية البرنامج التحسيسي الذي أطلقته الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة ، والذي يشمل سبع جهات بالمملكة ، وهو عبارة عن عروض مسرحية للدمى المتحركة موجه للناشئة للتحسيس والتوعية والتعريف ببعض مظاهر الرشوة والتنبيه إلى أخطارها وآثارها على الأفراد وعلى المجتمع ، والحث على رفضها واستنكارها . وأشار إلى أن استهداف الناشئة بالمؤسسات التعليمية الابتدائية والاعدادية والجامعية هي القضية الاساسية التي تشتغل عليها الهيئة بواقعية وذلك في إطار الدعم التشاركي مع القطاعات وايضا في إطار التعاون الدولي.

من جهته، أشار المدير الجهوي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير محمد أضرضور إلى أهمية هذا النشاط التربوي التحسيسي، الذي يندرج في إطار برنامج سنوي يهم انشطة تربوية في مجال توعية الناشئة على خصال النزاهة والمواطنة معتبرا أن المؤسسة التعليمية هي فضاء لتربية الاجيال على القيم النبيلة والوطنية والمواطنة ، ومبادئ تخليق الحياة العامة .

وأوضح أن المؤسسة أيضا تعد فضاء يمكن من خلاله أن نوجه رسائل للناشئة بطرق بيداغوجية للتعريف بمخاطر ظاهرة الرشوة والوقاية منها عبر أنشطة فنية من مسرحيات وورشات للتربية الفنية، مبرزا أن اختيار مستوى التعليم الابتدائي لنشر ثقافة النزاهة والمواطنة والشفافية، باعتبارها مرحلة بداية تكوين شخصية التلميذ، وغرس هذه القيم منذ السنوات الاولى يؤدي دوره .

من جهته وبعد أن نوه بهذه المبادرة التربوية للتحسيس بالوقاية من ظاهرة الرشوة ، أكد سفير فرنسا بالمغرب شارل فريس دعم فرنسا العمل الذي تقوم به السلطات المغربية في مجال محاربة الرشوة التي جعلتها ضمن أولوياتها ، مشيدا بالدور الهام الذي تقوم به الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة في هذا الصدد .

وعلى هامش هذا اللقاء تم توقيع اتفاقية إطار بين الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة وسفارة فرنسا بالمغرب تروم دعم البرامج التحسيسية التي تقوم بها الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة في مجال محاربة الرشوة، خاصة البرامج الموجهة للناشئة، والنهوض بالتعاون المؤسساتي بين الهيئة والهيئات الفرنسية التي تعنى بمحاربة الرشوة.

كما تابع نحو 250 تلميذ وتلميذة بمؤسسة أحمد الشرقاوي عرضا مسرحيا للدمى المتحركة من إعداد جمعية الفانوس المسرحية تحت عنوان "بستان عمي معسول" في قالب مبسط وسهل .وتهدف هذه العروض المسرحية توعية الأطفال بمخاطر الرشوة ونشر قيم النزاهة ، وتمكينهم من إدراك مفهوم الرشوة واشكالها وأيضا أهمية محاربتها مع ضرورة أخذ الاحتياطات من المخاطر التي قد يواجهونها في يوم من الايام بسببها .

وبهذه المناسبة تم توزيع قصة مصورة بعنوان "نسرين والرشوة" باللغتين العربية والفرنسية على تلاميذ المؤسسة.

مجموع المشاهدات: 1111 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة