الرئيسية | متفرقات | المغرب وجنوب إفريقيا، قوتان في موقع جيد للاضطلاع بدور قاطرة للتنمية بإفريقيا (رجل أعمال جنوب إفريقي)

المغرب وجنوب إفريقيا، قوتان في موقع جيد للاضطلاع بدور قاطرة للتنمية بإفريقيا (رجل أعمال جنوب إفريقي)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

(أجرى الحوار .. عبد الغني اعويفية)

مراكش 20 نونبر 2014 /ومع/ أكد ألون رايز، الرئيس المدير العام لمجموعة (رايزكورب) الجنوب إفريقية، أن المملكة المغربية وجنوب إفريقيا، يوجدان، بالنظر إلى مستواهما التنموي المرتفع، في موقع جيد للاضطلاع بدور قاطرة للتنمية الاقتصادية بالقارة الإفريقية.

وقال رايز، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش القمة العالمية لريادة الأعمال 2014، التي تنعقد حاليا بمراكش، إن "تعزيز روابط التعاون بين المغرب وجنوب إفريقيا، البلدان اللذان تمكنا من تطوير تجربة كبيرة في مجالات اقتصادية مختلفة، لا يمكنه إلا أن يكون مفيدا لإفريقيا، القارة التي تبحث عن استقطاب مزيد من الاستثمارات لتأمين نمو اقتصادي مدر للثروة ولمناصب الشغل".

وأضاف أن المغرب، بفضل تاريخه الطويل وقربه من أوروبا، استطاع تطوير معرفة يمكن أن تشكل أرضية للتكامل مع جنوب إفريقيا، مؤكدا أن هذا التكامل سيكون مفيدا ليس فقط للبلدين، وإنما لمجموع القارة أيضا.

وتابع أن هذا التكامل سيعطي للقوتين الإفريقيتين قوة وامتدادا مفديين للطرفين، وسيحمل الكثير من الأمل نحو اندماج اقتصادي بإفريقيا، منوها بالأهمية التي يوليها المغرب لتعزيز علاقات التعاون مع البلدان الإفريقية.

وبالنسبة للقطاعات التي يمكن للبلدين أن يعززا تعاونهما فيها، أشار رايز على الخصوص إلى الفلاحة، مبرزا أن المغرب حقق تقدما هاما في هذا المجال بفضل استراتيجية تنموية طموحة، في إشارة إلى مخطط المغرب الأخضر.

ولاحظ أن هذه التجربة المغربية يمكن تقاسمها مع البلدان الإفريقية، خصوصا جنوب إفريقيا، أكبر بلد مصدر للمنتوجات الفلاحية، مشيرا أيضا إلى بعض القطاعات الواعدة كالتكنولوجيات الجديدة والخدمات المالية.

وسجل أن المقاولات، التي تشكل موضوع نقاش معمق خلال القمة العالمية لريادة الأعمال، تمثل قطاعا آخر يمكن للمغرب وجنوب إفريقيا العمل فيه سويا من أجل تعزيز موقعهما كقاطرتين للتنمية بالقارة، مشددا على أهمية لقاء مراكش الذي مكن من تبادل مثمر بين المشاركين الذين قدموا من مختلف الآفاق.

ويشارك في القمة العالمية لريادة الأعمال، التي تتواصل أشغالها إلى غاية الجمعة المقبل نحو 3000 مشارك، من بينهم رؤساء دول، وممثلون حكوميون ومقاولون من مختلف الجنسيات ورؤساء مقاولات.

وأضحت القمة العالمية لريادة المقاولات، التي انطلقت سنة 2009 من قبل الرئيس الأمريكي باراك أوباما، موعدا هاما بالنسبة للشباب الرائد والمقاولين عبر العالم.

وتعد (رايزكورب) مؤسسة نموذجية في مجال الأعمال بإفريقيا، حيث تقدم خدمات استشارية لأرباب المقاولات الحريصين على تنمية شركاتهم، وتحقيق قيمة مضافة في العديد من المجالات الاقتصادية والمالية المختلفة.

ت/بل/

مجموع المشاهدات: 970 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة