الرئيسية | متفرقات | تظاهرة احتفالية بالدار البيضاء لفائدة الأطفال الذين يعانون من داء السيلياك

تظاهرة احتفالية بالدار البيضاء لفائدة الأطفال الذين يعانون من داء السيلياك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

نظمت الجمعية المغربية لمرض السيلياك وحساسية الجلوتين، اليوم السبت بالدار البيضاء، تظاهرة احتفالية لفائدة الأطفال الذين يعانون من داء السيلياك والمعروف أيضا باسم داء (حساسية القمح).

وأوضح السيد رفيق اسماعيل، المتخصص في الأمراض الهضمية، بهذه المناسبة المنظمة في إطار احتفالات عاشوراء، خصوصيات هذا المرض لدى الأطفال، مشيرا إلى أن السيلياك، الذي يعد جزءا من أمراض المناعة الذاتية، ينجم عن سوء امتصاص الأمعاء للجلوتين، وخاصة لجزء منه يسمى الغليادين، الذي يعد نوعا من البروتين المتواجد في بعض الحبوب، منها القمح والشعير.

وأضاف المتدخل أن هذا المرض يظهر في أية مرحلة عمرية سواء لدى الطفل الصغير، أو المراهق أو الشاب، مشيرا إلى أن أعراضه تختلف حسب الأشخاص، ومنها الإسهال، والقيء، وانتفاخ البطن، وفقدان الشهية.

من جهتها، ذكرت السيدة عمادي ابتسام، بيولوجية متخصصة في الحمية، أن الأشخاص المصابين بهذا المرض لا يمكنهم أن يتغذوا بالمواد التي تتضمن الجلوتين، ويتعين عليهم اتباع حمية طوال حياتهم بدون هذه المادة، مشيرة إلى أنه ينبغي الانتباه إلى ذلك في اختيار المواد الغذائية المعروضة للبيع، لأن هذه المادة يمكن أن تتواجد بصورة غير مرئية في بعضها وكذلك في بعض الأدوية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه التظاهرة تهدف إلى خلق فضاء للترفيه لفائدة هؤلاء الأطفال في جو احتفالي تخللته فقرات من الغناء والرقص.

مجموع المشاهدات: 633 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة