الرئيسية | متفرقات | تحسيس وتأطير أزيد من 3300 فلاح صغير في إطار قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للحبوب والقطاني 2014

تحسيس وتأطير أزيد من 3300 فلاح صغير في إطار قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للحبوب والقطاني 2014

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

مكنت قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للحبوب والقطاني 2014، التي أطلقت منذ شهرين، والتي اختتمت جولتها في القصر الكبير بجهة طنجة تطوان، آخر محطة في هذه القافلة، من تحسيس وتأطير أزيد من 3300 فلاح صغير في مجال الاستعمال المعقلن للأسمدة من أجل رفع مردودية أراضيهم وتحسين إنتاجيتها.

وذكر بلاغ للمجمع الشريف للفوسفاط، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الخميس، أن الدورة السابعة من القوافل الفلاحية للمجمع جابت، خلال الفترة الممتدة بين شهري شتنبر ونونبر 2014، عشر مناطق فلاحية تõعرف باحتضانها أهم الأراضي المخصصة لزراعات الحبوب والقطاني.

وقد أظهرت الاختبارات المنجزة طيلة مراحل هذه القافلة وجود مؤهلات كبيرة لرفع مردودية الأراضي الفلاحية. وهمت هذه التجارب، بالخصوص، زراعات الحبوب (القمح الطري، القمح الصلب) إلى جانب القطاني خاصة: الفاصوليا، الفول، والعدس.

وأبانت آخر النتائج المنجزة سنة 2013 وجود مؤهلات كبيرة لرفع مردودية الأراضي المخصصة لزراعة الحبوب والقطاني بنسبة تقارب 25 في المائة.

وأضاف البلاغ أن قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للحبوب والقطاني، التي ينظمها بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري وموزعي أسمدة المكتب، تعتبر أداة حقيقية للقرب من الفلاحين، وتشكل جزء مندمجا من عرض المنتوجات والخدمات المقدمة من طرف المجمع الشريف للفوسفاط ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، حيث أثبتت نجاعتها على مستوى التنظيم، والقدرة على تعبئة الخبراء الزراعيين وتأطير الفلاحين، مبرزا أن دورة 2014 .

وأضاف البلاغ أنه ضمن إرادة تقاسم التجارب مع القارة الإفريقية، تميزت قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للحبوب والقطاني 2014، بمشاركة ستة أطر زراعية ينتمون إلى جمهورية غينيا، حيث رافق هؤلاء الأطر مختلف مراحل هذه القافلة، وذلك في إطار تدريب للتمرس لعدة أسابيع في المغرب بهدف تمكينهم من التعرف على تجربة ناجحة لمواكبة وتكوين وتحسيس المزارعين المغاربة، ولكن أيضا ضبط هذه الأداة البيداغوجية التي يضعها المجمع الشريف للفوسفاط رهن إشارة البلدان الإفريقية.

وتابع الشركاء الغينيون، يضيف المصدر ذاته، عروضا بمدارس الحقول في الجهات التي جابتها القافلة، كما شاركوا في كافة أشغال المعالجة والتجارب بالمختبر.

مجموع المشاهدات: 1330 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة