الرئيسية | اقتصاد | المغرب الأول إفريقيا في إنتاج السمك، فما رأي المستهلك ؟

المغرب الأول إفريقيا في إنتاج السمك، فما رأي المستهلك ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب الأول إفريقيا في إنتاج السمك، فما رأي المستهلك ؟

أخبارنا المغربية 

أفاد المكتب الوطني للصيد بأن المغرب، الذي يتوفر على واجهتين بحريتين هما البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، بسواحل تمتد على أكثر من ثلاثة آلاف و500 كلم ومجال بحري يمتد لحوالي 1,2 مليون كلم مربع من بين أكثر المناطق الغنية بالأسماك في العالم، يتوفر على ثروة سمكية هامة، مما يجعله يحتل المرتبة الأولى في إفريقيا وال25 عالميا من بين منتجي الأسماك.

كما يعد المغرب، الذي ينظم الدورة الرابعة للمعرض الدولي للصيد البحري "معرض أليوتيس" (خلال الفترة ما بين 15 و 19 فبراير بأكادير)، الحدث الذي يهدف إلى التعريف أكثر بالمؤهلات الحقيقية والثروة السمكية للمملكة، أول مصدر لسمك السردين في العالم.

وحسب المكتب الوطني للصيد، فإن المنطقة الاقتصادية الخالصة المغربية تتميز بتنوع كبير في الموارد، ب 500 نوع يتم استغلال 60 نوعا منها فقط.

ومن حيث الحجم، تتكون هذه الموارد بالأساس من الأسماك السطحية الصغيرة التي تتركز في وسط المحيط الأطلسي وجنوبه.

وتمثل الأسماك السطحية أكثر من 80 في المائة من حجم الأسماك المصطادة و 45 في المائة من القيمة الإجمالية.

وتتمثل الأنواع ذات القيمة المضافة العالية في الصدفيات والرخويات.

ويحتل قطاع الصيد البحري مكانة هامة في اقتصاد المغرب, ويمثل هذا القطاع، بكمية صيد تصل إلى أكثر من مليون طن، ما بين 2 و 3 في المائة من الناتج الداخلي الخام، ويخلق حوالي 700 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وسجلت الصادرات المغربية من المنتجات البحرية ما يقرب من 1.59 مليار دولار، مساهمة بذلك بنسبة 58 في المائة من صادرات الصناعة الغذائية، ويعرف رقم معاملات هذا القطاع معدل نمو سنوي قدره 5 في المائة منذ عام 2001.

 
مجموع المشاهدات: 17942 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | Tabouda hammad
Le poisson
Une mine d'or contrôlée par les lobbys pourris qui pillent cette richesse et abîment le littoral dans le cadre de l'économie de rente . Le peuple ne reçoit rien que des déchets à des prix exorbitants. Car l'argent et transféré aux banques à l'étranger . Un des secteurs les plus corrompus du pays
مقبول مرفوض
14
تقرير كغير لائق 2017/02/16 - 05:07
2 | driss
??????
على المستهلك الا ان يقول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
5
تقرير كغير لائق 2017/02/16 - 06:15
3 | كمال كمال
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المغرب الأول إفريقيا في إنتاج السمك،
و لا قدرة له على استهلاكه .
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/02/17 - 12:02
4 | عابر سبيل
يقول المثل " خيرنا لغيرنا " . أربعة آلاف كيلومتر من البحار و المواطن لا يستطيع شراء كيلو من السردين ؟؟!! مسألة تجعل الولدان شيبا !
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/02/17 - 02:51
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. ألمانيا تشرع في ترحيل المهاجرين السريين المغاربة، وهذا هو الثمن (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أقلام حرة

image

لا حكومة بدون اتحاد.!

image

إخوة العثماني

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟