الرئيسية | مستجدات التعليم | الدروس الخصوصية تتسبب في توقيف 6 أساتذة عن العمل بنيابة سطات

الدروس الخصوصية تتسبب في توقيف 6 أساتذة عن العمل بنيابة سطات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الصورة من الأرشيف الصورة من الأرشيف
 

أخبارنا المغربية ــ سطات

حلت لجنة وزارية الشهر الماضي، بثانوية الرازي التأهيلية بنيابة سطات، بعد توالي الشكايات التي تقدم بها أولياء أمور تلاميذ المؤسسة المذكورة، تفيد  تعرضهم للابتزاز من قبل بعض الأساتذة وإجبارهم على القيام بالساعات الإضافية والخصوصية.

و قررت أكاديمية الشاوية ورديغة، بداية الأسبوع الجاري، توقيف أستاذ يُدرّسُ مادة الفيزياء وإحالة خمسة آخرين على المجلس التأديبي بينهم حارس عام بنفس الثانوية،  حيث تراوحت العقوبة ما بين التوقيف عن العمل لمدة شهر وعشرة أيام، بالإضافة إلى توجيه لفت انتباه للمدير ومفتش مادة الفيزياء.

كما أكدت مصادر مطلعة أنه تم توقيف أستاذ و أستاذة يعملان بمدرسة مبروكة الإبتدائية بسطات لمدة تتراوح شهرين عن العمل، بناء على شكاية تقدم بها بعض آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة تتعلق أيضا بإجبار التلاميذ على القيام بالساعات الخصوصية.

و تأتي هذه الخطوة التي قام بها أولياء الأمور بعد النداء الذي قدمه رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية لآباء وأولياء التلاميذ القاضي بالتبليغ عن الأساتذة الذين يرغمون التلاميذ على تلقي ساعات إضافية.

و يجبر بعض الأساتذة تلامذتهم على الاشتراك في الدروس الخصوصية ضاربين عرض الحائط مبدأ تكافأ الفرص، حيث يقتصر معظمهم على إعطاء حلول التمارين التي تنجز داخل الفصل الدراسي، في حين أن بعضهم يقصِّر في الشرح داخل ساعات العمل، و يعطي كل مجهوده في التعليم أثناء ساعات الدروس الخصوصية، و التي تكون إما في منازلهم، أو في "كراجات" يكروها،، أو في معاهد متخصصة لذلك.

في المقابل يضطر العديد من أولياء الأمور إلى البحث عن الدروس الخصوصية لأبنائهم سواء كانوا متعثرين أو نجباء.

مجموع المشاهدات: 8358 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (20 تعليق)

1 | abdessalam
ana mouwadaf,oubghit bkhatri wladi idouri dors khsosiya;achnou lmouchkil?ila kant siyasthoum fachla 3lach da2imn i7emlou lms2ouliya lrijal t3lim litaysa3douna? mataybzez 3liya 7ed l2oustad mskin ana mchi t3endou 7zertou galli bi2anahou tayji 3yan khssou irta7 frdt 3li wladi bjouj.diwha fso9 raskoum khliw l2asatida ikhdmou fra7thoum
مقبول مرفوض
-3
2014/12/14 - 05:02
2 | zoubida zoubida
alors ou est le problème ici?j'ai visité le professeure dan son travail;j'ai remarqué la classe plaine;le brui insuportable;alors je me suis dis:comment les élèves vont prendre et comprendre?depuis ce jour là ;j'ai envoyé ma fille prendres des leçons suplémentaires.
مقبول مرفوض
-1
2014/12/14 - 05:06
3 | آسفي يتأسف على آسفي
اللهم إن هذا لمنكر
نتمنى أن تفاجئ هذه اللجن الوزارية مدينة آسفي لتكتشف العجب العجاب...الدروس الخصوصية أصبحت إجبارية خاصة في المواد العلمية والتقنية بكل من الإعدادي والتأهيلي...وليس باليد حيلة ... لوبي الساعات الخصوصية مستشر ومتجذر في هذه المدينة البئيسة التي يرغب فقراؤها أن يرووا أبناءهم متعلمين ... ولكن لا حياة لمن تنادي ... أغلب المربين دون ضمير إلا القليل ممن رحب رب العباد...لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
مقبول مرفوض
5
2014/12/14 - 05:42
4 | اجبار التلاميد
الى عبد السلام رقم 1, اقرأ المقال مليا, المشكل ليس فى طلب من الآباء الى الاستاد لاعطاء ابناءهم د روس خصوصية, هدا جميل, ولكن المشكل فى الاستاد أو المعلم الدى يرغم التلاميد والاباء الى أخد دروس اضافية , والدنب الفاحش الدى يقوم به المعلمين والاساتدة هو العمل ضمن الدروس الخصوصية على تمارين التى يعطيها المدرس كامتحان للتلاميد داخل القسم, هل لمادا يفعل المعلم والاستاد دلك, حتى يقال أن الدروس الخصوصية لها فائدة كبيرة , وحتى يرغم المعلم والاستاد التلاميد والأباء على الدروس الخصوصية, هنا المدرس يستغل سود تدبير التعليم من المسؤولين من اكتظاظ وغيره ولا يعمل أى مجهود داخل القسم, مما يترك له كل الراحة لاعطاء دروس خصوصية, ولكنه فى الحقيقة لا يشتغل الا على التمارين التى سيعطيها داخل القسم, بنادم راه مطور
مقبول مرفوض
1
2014/12/14 - 07:24
5 | أستاذ
متى يصل دور الآخرين؟
ينبغي زجر جميع الأساتذة امتورطين في إجبار التاميذ عى تلقي الدروس الإضافية.و على رأسهم بعض أساتذة نيابة عين اشق التي تعرف انتشارا مهولا لهذه الظاهرة، و لا من يقو إن هذا منكر.
مقبول مرفوض
3
2014/12/14 - 07:37
6 | أستاذ
متى يصل دور الآخرين؟
متى تنهض نيابة عين الشق بمسؤوليتها بخصوص معاقبة المتورطين في هذه لظاهرة؟
مقبول مرفوض
2
2014/12/14 - 07:40
7 | حسن
العيون
أرجو من السيد الوزير ان يزور مدينة العيون الصحراء وستجدون عددا من الأساتذة والمعلمين يعملون بمدارس وثناويات الخاصة ويعطون دروس مساءية في بعض روض الأطفال .
مقبول مرفوض
5
2014/12/14 - 07:43
8 | houda
venez voir a el jadida les profs qui exerce double emploi entre lycee ibn khaldoun et ange bleu Mme prof du science sans dire son nom ili
مقبول مرفوض
0
2014/12/14 - 07:54
9 | محمد ناجي
medfinaj@yahoofr
جوابا على الموظف صاحب التعليق رقم 1 . أقدم له جوابي ـ بصفتي رجل تعليم مر بجل أطوار التدريس من الابتدائي إلى العالي ـ ملخصا في أربع نقط: منذ أن بدأت هذه ظاهرة الساعات الإضافية السيئة في الانتشار بين الآباء والتلاميذ؛ بضغط من بعض الأساتذة المتاجرين بالعملية التربوية، وأحوالُ التعليم في بلادنا من سيء إلى أسوأ . لقد أصبح التقييم في كثير من المؤسسات قائما على "التسجيل" في قائمة الذين يأخذون الساعات الإضافية؛ فالمسجلون في تلك القوائم أو في إحداها على الأقل، هم الذين يحصلون على أعلى النقط؛ ولو كانوا متخلفين متكاسلين؛ حيث يلجأ الأساتذة إلى إعطائهم أسئلة أو تمارين في الدروس الإضافية شبيهة جدا بالتي سيطرحونها في الامتحان، ثم يحلونها معهم مرتين وثلاثا حتى يحفظوها من غير فهم وبذلك يصبحون متفوقين على أندادهم ولو أنهم أقل منهم مستوى وفهما، وبذل جهد. وهذا هو جوهر المشكل في هذه العملية اللاتربوية، أما النقطة الثانية ردا على مناصري هذه الظاهرة القبيحة؛ فهي أنه إذا كان الأستاذ يقدم دروسه الرسمية في القسم بكفاءة وإخلاص، وسعة صدر، حتى يتأكد من فهم التلاميذ واستيعابهم للدرس، فلن يحتاج ولدك إلى أخذ أي ساعة إضافية، أما النقطة الثالثة؛ فهي أن الأستاذ الذي يشتغل بالساعات الإضافية، يبذل كل طاقته وجهده فيها، ليكتسب شهرة في الحي أو في المدينة، مقابل تكاسله وتهاونه في عمله الرسمي؛ معتبرا أن مرتبه مضمون في عمله الرسمي، سواء اجتهد أو لم يجتهد .. ولهذا السبب انهار مستوى التعليم في بلادنا، بحيث أصبحت المدرسة العمومية لا تقدم من المعارف والمهارات ما كانت تقدمه عندما كان جهد الأستاذ مخصصا بكامله لدروسه الرسمية، ولتلامذته الرسميين . أضف إلى هذا ـ وهي النقطة الرابعة ـ أنه يعود إلى بيته من تلك الساعات الإضافية منهكا متعبا، فلا تبقى له قدرة على تصحيح وتحضير دروسه الرسمية . ولذلك كثيرا ما تجد الأستاذ يأخذ دائما نفس المستوى، مكتفيا بدروس السنوات السابقة وتحاضيرها يكررها على التلاميذ في كل عام، وتجده في تصحيحاته لأوراق تلامذته الرسميين ودفاترهم يمر بها مر الكرام، ويكتب ملاحظة من كلمة واحدة (متوسط، ناقص، مستحسن) تكون مرتجلة وعشوائية في كثير من الأحيان ، بدليل وجود كثير من الأخطاء في الورقة المصححة لم ينتبه إليها الأستاذ؛ لأنه لا يقرأ ما يصحح؛ وإنما يلقي نظرة عابرة على الورقة، ويمضي. صدقني أنني رأيت أساتذة يصححون أوراق تلامذتهم ، وعددهم أحيانا يصل إلى أربعين تلميذا في القسم بالمستوى الثانوي؛ يصححها كلها في أقل من ربع ساعة. ثم يلقيها جانبا، ويتحول إلى أوراق الدروس الإضافية، ليعطي أكثر من عشر دقائق لكل ورقة . هل تقبل بهذا يا سيدي الموظف؟
مقبول مرفوض
7
2014/12/14 - 08:10
10 | مغربي من الاحرار
لفت انتباه ليس اجراءا اداري.يجب محاربة المفسيدين فقط.
مقبول مرفوض
1
2014/12/14 - 08:28
11 | أبومحمد
التعليم للأغنياء فقط
ضاع أبناء الفقراء والمساكين أبناء الشعب وضاع التعليم في المغرب ,التعليم دفن في القبر, مات رحمه الله,
مقبول مرفوض
2
2014/12/14 - 10:01
12 | بوفكر ان جبيلو
أن مع التعليق6و7
المرجو من الوزارة المحترمة إيفاد لجان إلى جميع المؤسسات التعليمية بنيابة عين الشق وخصوصا الثانويات أستاذ مادة الرياضيات دائما غائب ويعطي دروس خصوصية في مؤسسات خصوصية والمدير يتستر عليه ،عانى أبناؤنا من ويلات التغيب بدون مبرر.ارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء.أظن أن المدير يتقاسم معهم الربح يعطونه نسبة مائوية لكي لا يصرح بالغياب لدى مصالح النيابة.هذا شيء واقعي وحقيقي .وحتى إذا أدلى بالشهادة لا يخضع للفحص الضبي المضاد،الله يأخذ فيكم الحق ياغشاشين لن ينفعكم المال الحرام ،إلا في شراء الماكياج بأغلى ثمن للدمية التي توجد في البيت للتستر عن قبحها.
مقبول مرفوض
4
2014/12/15 - 09:29
13 | مواطن جديدي
ثانوية القدس
يمكنك أن تكتشف قمة الأبتزاز بهذه المؤسسة .السيد المدير لديه مؤسسة خاصة يتم فيها الدروس الاضافية في كل المواد و كل المستويات فهل من مغيث؟ اما ثلاميد الباك فهم يتنافسون على إحدى استدات علوم الحياة لان النقط بدون رقيب ولاحسيب ودالك لجلب التلاميد الى الدروس الاضافية ,وفي الدروس الاضافية يتم انجاز الفروض قبل القسم,,,,,,,,,,,,,,,,
مقبول مرفوض
1
2014/12/15 - 10:24
14 | houda
ma ra2youkoum fil2oustad lladi yajidou fil9ism,watakounou mardoudiyatouhou hasana?moutalaboun bi i3ta2i doros khososiya min tarafi l2aba2?raghma rafdihi lihadihi tari9a tajanouban lilmachakil ,walakin l2aba2 yousirrona 3ala dalik.a3toni ljawab jazakoumou llahou khayran.
مقبول مرفوض
0
2014/12/15 - 06:58
15 | younes
pour le prof de faculté mo3alim commentaire 10
salam,d'abord je félicite notre analyste qui parle des prof qui trichent mais ma question et la suivante: pour passer du primaire au secondaire t'as absenté combien de jour? et je crois que t'étais payé pour donner des leçons au petits?????? et de meme du secondaire a la faculté,,,,,,, au lieu d'enseigner les autres profs les moraux enseigne toi meme
مقبول مرفوض
1
2014/12/15 - 09:59
16 | nadiya
merci 3la ssara7a wt7lil lmanti9i younes 17.ghir wsel lt3lim l3ali 3la dher tlamed ouwalidihoum ;ou blghiyab diyalou l7odor lkouliya;bda daba taytflsef.
مقبول مرفوض
0
2014/12/15 - 11:35
17 | layla
اتفق كليا مع التعاليق 1و2 انا بصفتي ام ٠هل المدرسة كافية لصقل كل هده المواد .بالطبع لا ادن الحل الوحيد هي الدروس الخصوصية.فالمشكل الحقيقي هو كثرةالمواد وليس المعلم او الاسثاد٠وانا بصفتي ام افضل ان ابعث ابنائئ الى اساتدة مكونين على ان ابعثهم الى التجار.احيطكم علما ان ابنتي صلت على نقط ممتازة السنة الماضية في البكالوريا بفضل الدروس الخصوصية من طرف اساتدتها مشكورين.
مقبول مرفوض
1
2014/12/16 - 08:13
18 | layla
19
اتفق كليا مع التعاليق 1و2 انا بصفتي ام ٠هل المدرسة كافية لصقل كل هده المواد .بالطبع لا ادن الحل الوحيد هي الدروس الخصوصية.فالمشكل الحقيقي هو كثرةالمواد وليس المعلم او الاسثاد٠وانا بصفتي ام افضل ان ابعث ابنائئ الى اساتدة مكونين على ان ابعثهم الى التجار.احيطكم علما ان ابنتي صلت على نقط ممتازة السنة الماضية في البكالوريا بفضل الدروس الخصوصية من طرف اساتدتها مشكورين.
مقبول مرفوض
0
2014/12/16 - 08:27
19 | ملاحظ
مجرد ملاحظة
الغريب في كل عمليات اﻹصلاح التي يقوم بها وزراءنا اﻷعزاء أنها تقتصر على الطبقات الشعبية بيد أن الخلل مصدره أعلى من ذلك بكثير، فذلك الذي يفوت صفقة تهيء و طبع الكتب المدرسية لفرد من عائلته، و ذلك الذي ييجهز المؤسسات التعليمية بحواسيب من شركته الخاصة، و ذلك الذي ... كل هذا لا أهمية له في نظر السيد الوزير إلخ إلخ ...
مقبول مرفوض
1
2014/12/19 - 08:34
20 | غيور على بلده
أظن أن المنظومة التعليمية ترسم منحنى النجاح نحو الأسفل ومنحنى الفشل نحو الأعلى وبعبارة أخرى بدل البحث عن مشاكل حقيقية كلنا نعرف ماهي كالإكتضاض في اأقسام والأشباح(مراة فلان وولد فلان....)والتعيينات التي تشبه الإنتحار أو الموت البطئ والأقسام التي تشبه (الكوارة)......إذن أين هو المجرم وأين الضحية؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يجب إصلاح كل هذا أولا.
مقبول مرفوض
0
2014/12/20 - 12:56
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة