الرئيسية | مستجدات التعليم | مدرسـون بـدون أجـور...دائـما

مدرسـون بـدون أجـور...دائـما

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مدرسـون بـدون أجـور...دائـما
 

 

 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

يواصل عدد من المدرسين الذين تم تأجيل تقاعدهم لنهاية الموسم الدراسي، وهو إجراء حكومي لجأ إليه بن كيران لمواجهة الخصاص المهول في أطر التدريس، معاناتهم الناتجة عن تشغيلهم والذي وصفته بعض النقابات بالقسري من جهة، ولعدم توصلهم بحوالاتهم منذ شهور. وضعية العديدين منهم باتت مأساوية خصوصا وأنهم تلقوا تطمينات في نهاية الشهر المنصرم تُرجع الأمر برُمته "للسيستيم" وخطإ لحقه، وتعِدهم بتلقي مستحقاتهم كاملة في متم فبراير الجاري.

المعنيون والذين اتصل العديد منهم بأخبارنا عبروا عن سخطهم وغضبهم، بل وهدد العديد منهم باللجوء للإحتجاج كحق مشروع، كما تساءلوا عن مصير عائلاتهم والتي باتت تعاني إلى جانبهم دونما ذنب إقترفته.. 

تمديد كلف الكثير منهم بذل مجهود إضافي ومرهق في ظل وضعيات صحية تتعايش في الغالب مع العديد من الأمراض المزمنة، قبل أن تطفو على السطح أزمة الأجور المجمدة للكثير منهم، ليغدو الأمر وكما يقول إخواننا المصريون: موتٌ وخرابُ دِيارٍ.. فهل ستسارع وزارة بلمختار لتسوية هاته الوضعيات الشاذة وتُفْرِج عن مُرَتَّباتِها؟ إن لم يكن من باب الواجب المستحق، فمن باب العرفان لفئة أفنت عمرها في خدمة أبناء هذا الوطن ومازالت... رغم بلوغها سن التقاعد..

مجموع المشاهدات: 3361 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | م الظريف
فلسفة التخلف بامتياز
بلاد ابتليت بعدم الإهتمام والإعتراف وبالتضحية والعطاء والإخلاص وبالمواطنة ، حتى المستفيدون من التقاعد النسبي لأسباب مختلفة والذين ضحوا بنصف نقطة عن كل سنة عمل ، لا زالوا يعانون من تأخر معاشاتهم رغم هزالتها بعد مرور 6 أشهر على تقاعدهم مع العلم أن لا دخل لهم وكثرة التزاماتهم ومصاريف العلاج ,,,فلا حول ولا قوة إلا بالله ،في وقت توزع الدولة الملايين على رجال السلطة ، مؤخرا صادقت الحكومة على صرف تعويضات خيالية على رجال السلطة لا مثيل لها في أي دولة أخرى ، وهناك اقتطاعات متواصلة من رواتب الأساتذة . ويل لأمة رجل السلطة فيها يتقاضى أضعاف مضاعفة ما يتقاضاه رجل التعليم والتربية عكس ماهو معمول به في الدول الديموقراطية المتقدمة.
مقبول مرفوض
6
2015/02/28 - 03:57
2 | طالع لو زعاف
وزارة والو
أي باب عرفان هذا وما هذا الاستهتار ؟ بل على الوزارة أن تدفع المستحقات وتعوض عن الضرر. ويجب محاسبة من كان السبب حتى لا يتكرر مثل هذا الأمر.
مقبول مرفوض
3
2015/02/28 - 04:39
3 | غ.س
رجل تعليم مستاء من وضعيته
في الوقت الذي كنا ننتظر ان نتوصل براتبين ، راتب من الصندوق المغربي للتقاعد وراتب من وزارة التربية الوطنية، لم نتوصل باي واحد منهما .لااحد يكترت لوضعيتنا.لا احد سيدافع عن حالتنا.فالنقابات التي كان من المفروض ان تقف بجانبنا لها اهتمامات اخرى.لذلك اقترح ان نتحرك، نحن المعنيون بالامر، لكي نقوم باحتجاجات، بوقفات في الاكاديميات وفي الوزارة ، حتى يسمع صوتنا ،كنت اتوقع ان احال على التقاعد وانا فخور بوزارة التربيةالتربية الوطنية لكنني وبعد االضرر النفسي الذي تسببت لي فيه هذه الوزارة هذه السنة، تمنيت لو انني غادرتها في تقاعد نسبي حتى لا اعيش ما عشته هذه السنة. استاذ غاضب .
مقبول مرفوض
2
2015/03/01 - 11:41
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة