الرئيسية | مستجدات التعليم | عيوش : قادة حزب الاستقلال لا يرسلون أولادهم للتعليم العمومي

عيوش : قادة حزب الاستقلال لا يرسلون أولادهم للتعليم العمومي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عيوش :  قادة حزب الاستقلال  لا يرسلون أولادهم للتعليم العمومي
 

أخبارنا المغربية 

يبدو أن  نور الدين عيوش، الفاعل في الإشهار وعضو المجلس الأعلى للتعليم عاد مرة أخرى إلى الواجهة، بعدما خلق في فترة سابقة الجدل حينما طالب بالتدريس بالدارجة عوض اللغة العربية الفصحى.

عيوش و في حوار مثير مع صحيفة، أخبار اليوم، قال :" لدي خادمة في البيت ترسل أولادها إلى مدرسة حرة، و هي تكافح من أجل أن يبقى أولادها في المدرسة الخاصة، وليس في مدرسة عمومية،،، و هي أيضا متفقة معي على تدريس الدارجة واللغات الأجنبية للأطفال في المدارس".

كما هاجم عيوش على حزب الاستقلال، حيث قال  بأنه : " لا يحق له أن يتحدث في هذا الموضوع، لأن قادة هذا الحزب على الأقل لا يرسلون أولادهم إلى مدارس تدرس اللغة العربية، وتجد أطفالهم يتحدثون الإنجليزية والفرنسية بطلاقة وأعمارهم صغيرة".

و بخصوص المجلس الأعلى للتعليم، تساءل عيوش عن جدوى تضمنه للعدد الكبير من الأعضاء، قائلا :" لو كان لدينا 15 أو 17 أو 21 عضوا لكان الأمر أكثر فعالية".

و أوضح عيوش أن المجلس يجب أن محصورا على الخبراء والمختصين، ممن لا تقيدهم الحسابات السياسية والإيديولوجية عن التفكير الحر في كيفية إصلاح نظام التعليم، حيث أكد على ضرورة طرد السياسيين والنقابيين من المجلس، معتبرا، أن الأحزاب تقدم ممثلين عنها في المجلس ليست لديهم الكفاءة، ولا يستطيع المجلس أن يحرز أي تقدم حقيقي بوجودهم فيه. 

مجموع المشاهدات: 9593 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 تعليق)

1 | Ahartaf
ديناصوات الاستقلال .
ديناصورات حزب الاستقلال * من علال الى عباس * هم من استولوا على خيرات الوطن . اراضي عقارات تجارة و مناصب سامية استولوا عليها . فرقوا البلد الى نافع و غير نافع ليتكنوا قي كل شيء . لكن هل يستطيعون رد الموت اذا ما جاءهم طبعا لا . اذن ليس لهم الا هم الدنيا .
مقبول مرفوض
13
2016/12/08 - 04:35
2 | mohammed
bravo
je suis completement d'accords avec Mr Ayouch.les partis politiques n'ont pas les experts qui peuvent creer des idees dans tout les domaines .et les gens qui parlent de l'education national la plus part d'eux envoient leurs enfants au prive et ne parlent pas arabe.
مقبول مرفوض
-1
2016/12/08 - 05:40
3 | dris
dégage
Ce monsieur est un cancer dégage stp.
مقبول مرفوض
-1
2016/12/08 - 06:14
4 | محمود
وانت
أنت كذلك غير مؤهل لأن تكون في المجلس. ما هي كفاياتك. تريد شيئا سيؤدي إلى كارثة مجتمعية.
مقبول مرفوض
2
2016/12/08 - 06:15
5 | كردوسي محرز
الشخص
السوءال المطروح والمحير !!هو بأية شرعية يتكلم هذا الشخص لانه لا يمثل الا نفسه ولم يصًوت عليه احد ولا يمثل أية هيءة ؟؟؟ هو من اذناب الاستعمار عين من طرف سلطة التحكم والدولة العميقة التي تبرر إنهاء مخطط تدمير المدرسة العمومية وهي جريمة ضد الانسانية قبل ان تكون انتقام من الشعب
مقبول مرفوض
29
2016/12/08 - 08:00
6 | سعيد السوسي
مينا جولي مينا
كل ماقلته صحيح الا ان يتحول بالدارجة فهذا غير مقبول ، ازيد على كلامك ان بعض الاسر استغنت على ضهر الفقير الذي لايجد بديلا من المدارس العمومية بحيث تجد الزوج عنده مدرسة و الزوجة عندها مكتبة و يدهبون لفرنسا لستوراد مقررات غابرة لاتجدها الى في مكتبة مول المدرسة ، يجب ان نرجع الى المنضومة و النضام القديم في التعليم العمومي ، ليس الفائدة في كثرة المطبوعات بل في جوهر المطبوع
مقبول مرفوض
9
2016/12/08 - 09:12
7 | مغربي
لا لعنصرية عيوش
عيوش لا يملك ذرة واحدة من الوطنية والمواطنة لأنه متنكر لثوابت الأمة المغربية ويسعى إلى التفرقة بين الشعب المغربي .
مقبول مرفوض
3
2016/12/09 - 03:03
8 | ابن عرفة ضفاف الرقراق
مالك لا تحسن التخفي!!!!!
اسي عيوش الا تتذكر ذلك اليوم المشهود الذي قبل فيه وتد الفكر المغربي على انتشالك الى مستواه حتى لا يشعرك بدونيتك العقلية وليست الفكرية لان ماتحمل ليس بفكر فلم تستطع مقارعته بالحجة والدليل. وعن أية لهجة مغربية تتحدث ؟؟الشمالية الجنوبية الشرقية الوسط هذا داخليا وإذا أردنا ان نصدرنا لاشقائنا من يقبل عليها لدرجة انهم يجدون الأغاني المغربية غير مفهومة باستناء الجزاير الغربية وأخيرا اهمس في اذن ابن كيران عليك بالتخلي عن PI وعوضهم بعيوش تمسسسسسسسساح
مقبول مرفوض
1
2016/12/09 - 03:15
9 | hdesa
عجبا
لا أعتقد أنه لديك دراية كافية للتراجع بشأن التعليم . لا متولى من شبابنا إتقان الفرنسية والإنجليزية بل إتقان العلوم لأنها سر التطور والتقدم .حصيلة القطاع الخاص في المغرب مجرد #بلابلا# ومرات من أجل الإجهاز على تعليم الفقراء وعلى مناورة بنكيران الأخيرة أكبر دليل. الآتي أعظم مادام الشعب نائما!
مقبول مرفوض
0
2016/12/09 - 03:27
10 | housseine
Ayouch
Être d'accord avec votre gouvernante sur un point de vue qui concerne tous les marocains n'est pas suffisant pour défendre ta vision et l'imposer (enseigner le darija) pour votre information l'arabe est une langue vivante le coran un .Celle de communication dans le monde arabe et de certains pays africains seconde la langue de la lecture des pensées arabes anciennes et contemporaines votre position vis à vis du parti de l'istiqlal reste la votre
مقبول مرفوض
-1
2016/12/09 - 03:38
11 | حارو
كفى
كفى من الاشهار المجاني لهذا الرويبضة عيوش . هو مجرد بيدق لفرنسا لضرب هوية المغاربة
مقبول مرفوض
4
2016/12/09 - 06:11
12 | أحمد
وأنت السي عيوش أين ترسل أولادك، وأرجو أن تقرأ هذه الكلمات بالغة العربية، لاسيما وأنت تريد لغة جديدة
مقبول مرفوض
1
2016/12/09 - 07:10
13 | مواطن ماقاريش
عائلة عيوش يهودية ،لاعلاقة لها بالإسلام والمسلمين. وفكرته عن التدريس بالدارجة المغربية لها أبعاد خطيرة على بلادنا : تصوروا إذا سلمنا أننا بدأنا التدريس بالدارجة - علما أننا سنكون أمام دارجات مغربية ... لنقل الدارجة العربية (منطقة الدار البيضاء،الرباط ،الرامنة ،عبدة ،دكالة....) بعد مرور 20 أو30 سنة سنكون أمام جيل لاعلاقة له بالعالم العربي والأكثر من هذا ،لاعلاقة له بالقرآن ، إذن باي باي اللغة الفصحى وباي باي الدين الإسلامي وبالتالي تصبح اللغة المسيطرة هي اللغة الفرنسية كدول غرب إفريقيا .فتضيع ثقافتنا وإرثنا الحضاري ، وتقتلع جدورنا ،ولن نجد أمامنا إلا ماما فرنسا تحضننا ،بخبث ،إلى صدرها وتعطف علينا - مابقينا تحت طاعتها- أليس هذا مايدعو له عيوش وأمثاله؟؟؟؟
مقبول مرفوض
1
2016/12/10 - 03:41
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة