الرئيسية | طب وصحة | ابتعد عنها.. اللحوم الحمراء والبقوليات تزيد الإصابة بالنقرس

ابتعد عنها.. اللحوم الحمراء والبقوليات تزيد الإصابة بالنقرس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ابتعد عنها.. اللحوم الحمراء والبقوليات تزيد الإصابة بالنقرس
 

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل الناجم عن تراكم حمض اليوريك في بعض مناطق الجسم وخاصةً المفاصل، ومن أعراضه الشعور بالألم و تورم المفاصل في الساقين و القدمين.

النقرس يصيب أكلي اللحوم الحمراء بكثرة، وينتج عن اختلال في التمثيل الغذائي للبروتينات في الجسم، الأمر الذي قد يسبب ترسب نوع من الأملاح في الجسم تسمى أملاح حمض البول، حيث ترتفع نسبة حامض البوليك “يوريك” في الدم، بسبب عدم قدرة الكلى على التخلص من هذه المادة السامة فيتجمع في الدم وفي المفاصل.

النقرس أصبح الآن مرض الأغنياء والفقراء، وذلك بسبب تناول أنواع معينة من العقاقير والإفراط في شرب الكحول والوزن الزائد واتباع حمية غذائية غير صحية غنية باللحوم الحمراء، مشيراً إلى أن النقرس يصيب الرجال أكثر من النساء، ويكون غالباً مرتبطاً بزيادة الوزن، ولكن هناك دراسات وأبحاث تدل على أن الإصابة يمكن أن تكون وراثية.

النقرس يحدث عندما يتراكم حمض اليوريك بأشكال حادة مثل الإبر و تتراكم بلورات اليوريك في الأنسجة المحيطة بالمفصل، وهذا ما يسبب الألم والالتهاب و التورم، و يعتبر مرض السكري والسمنة و القصور الكلوي من الظروف التي تزيد من خطر النقرس، أما علاج هذا المرض فيعتمد أساساً على الغداء والدواء.

أعراض النقرس

 النقرس أكثر شيوعاً في البالغين، مشيراً إلى أن النقرس هو اختلال في التمثيل الغذائي للبروتينات ينتج عنه زيادة أملاح حمض اليوريك البللورية فى الدم وترسبها في أنسجة المفاصل، الكليتين على هيئة حصوات، الكفين والقدمين وغضاريف وعضلات الجسم.

وتهاجم الخلايا الأكولة هذه البللورات فتكسرها مسببة احمرار وألم وتورم بالمفاصل تيبس، ارتفاع درجة حرارة المفاصل، خاصةً مفاصل إصبع القدم الكبير.

ويظهر الألم ليلاً ويزيد مع الصباح، حيث يسمى الألم الناتج منه أحيانًا مسمار القدم، لأنه يؤلم الكعبين عند الوقوف.

أسباب المرض

 هناك العديد من العوامل التي تساعد في زيادة الإصابة بالمرض مثل:

- الوراثة.. قد تكون أحد العوامل المؤثرة فهي تصيب 20% من الأسر التي لديها تاريخ مرضي بالنقرس، كما أنها أكثر في البالغين وتزيد في الرجال عن النساء.

- السمنه وزيادة أو نقص الوزن السريع، قلة النشاط والحركة مثل البقاء لفترات طويلة في السرير، زرع الأعضاء.

- شرب الكحول الذي يمنع التخلص من حمض اليوريك.

- التعرض للرصاص.

- الأغذية السريعة.

- مشروبات الصودا.

نصائح لصحتك

لذا ينصح بدران بالحفاظ على الوزن المناسب، مع تناول كميات كبيرة من الماء لإدرار البول الذي يساعد في التخلص من حمض اليوريك.

- تناول الأغذيه الغنيه بفيتامين “سي” مثل الجوافة، الكيوي، الفلفل بألوانه، الطماطم، البرتقال، اليوسفي، الليمون، الأعشاب العطرية كالنعناع واليانسون والبابونج.

- تناول الخيار لإحتوائه على نسبة كبيرة من الماء، والإقلال من تناول القهوة، الكولا، الشاي، البقوليات، اللحوم الحمراء، الأكلات الدسمة والدهون، العدس، السمك والدجاج أثناء النوبات الحادة، الكبد والكلى والمخ والسالمون والسردين والرنجة والفسيخ والملوحة، “شوربة” اللحوم والسمك، الباذنجان، القرنبيط والبسلة والسبانخ والخرشوف أثناء النوبات الحادة، التوابل والبهارات والمخللات.

مجموع المشاهدات: 2832 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة