الرئيسية | طب وصحة | لماذا لا يستطيع البعض النوم دون كشف القدمين؟

لماذا لا يستطيع البعض النوم دون كشف القدمين؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لماذا لا يستطيع البعض النوم دون كشف القدمين؟
 

قد يبدو إخراج قدم من تحت الغطاء عند التمدد على السرير من أجل النوم نوعاً من العادات الشخصية، لكن نظراً لأن عدداً غير قليل من الناس يلجأون إلى هذه الطريقة بحثاً عن الاسترخاء والاستغراق في النوم، تساءلت ميلسيا دال المحررة في مجلة نيويورك عن مدى شيوع هذه العادة، ووجود تفسير علمي لها؟

الإجابة التي قدمتها الدكتورة نتالي داوتوفيتش الناطقة باسم مؤسسة النوم الوطنية وأستاذة علم النفس في جامعة ألاباما جاءت مثيرة، حيث اعتبرت أن تلك العادة تنبع من حاجة الجسم البشري إلى التبريد قبل النوم.

توضح داوتوفيتش: "تنخفض درجة حرارة الجسم عند منتصف اليوم، ويحدث تلاعب في درجة حرارة الجسم بعدها، لذلك يساعد التحكم في درجة الحرارة على تخفيف صعوبات النوم. فإذا حصلت على حمام دافئ قبل النوم، أو تناولت شاي الأعشاب مثل البابونج لتعوض انخفاض درجة حرارة الجسم سيتطلب ذلك أن تفتح نافذة لقدميك تتنفس من خلالها، وتقوم بتسريب بعض الحرارة التي اكتسبتها".

وتضيف داوتوفيتش: "يختلف جلد اليدين والقدمين عن بقية أنحاء الجسم، فلا يوجد شعر على باطن القدمين واليدين، ولهذا السبب تؤثر هذه الأطراف على حرارة الجسم أكثر من أي منطقة أخرى، كذلك يحتوي باطن اليدين والقدمين على أوعية دموية تساعد على فقدان الحرارة، تسمّى بنية هذه الشرايين والأوردة في هذا الجزء من الجسم أناستوموسس، وهي مصممة لتساعد على تبديد الحرارة".

لا يعتبر التفسير الذي تقترحه داوتوفيتش علمياً تماماً، بحيث يعتبر إخراج إحدى القدمين من تحت الغطاء آلية علمية، بقدر ما يمكن وصفه بأنه نظرية وجيهة لتفسير عادة تساعد البعض على الاستغراق في النوم.

مجموع المشاهدات: 13860 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة