الرئيسية | طب وصحة | 4 معتقدات يجب تصحيحها في استخدام زيوت الطعام

4 معتقدات يجب تصحيحها في استخدام زيوت الطعام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
4 معتقدات يجب تصحيحها في استخدام زيوت الطعام
 

لزيوت الطعام أهمية كبرى لأنها تدخل في كل أطعمتنا تقريباً. هناك أنواع كثيرة من منتجات الزيوت تتوفر في الأسواق حالياً كل منها يعد بمذاق معين أو بتوفير مجموعة من الفوائد الصحية، لكن من ناحية أخرى توجد معتقدات وعادات استخدام خاصة بزيت الطهي تؤثر على طريقة دمجه في طعامنا، بعض هذه المعتقدات أثبت العلم خطأه. إليك أهم 4 معتقدات خاطئة تتعلق باستخدام زيوت الطعام:

إعادة استخدام الزيت. يميل البعض إلى إعادة استخدام زيت الطعام أكثر من مرة، وقد يشكل ذلك ضرراً صحياً. إعادة استخدام زيت الطهي ممارسة غير آمنة لأن ذلك يؤدي إلى تشكّل الجذور الحرة التي تسبب بدورها أمراض السرطان. كلك يؤدي ارتفاع درجة حرارة الزيت إلى آثار مثل الحموضة وأمراض القلب، وتعكّر المزاج.

استخدام مزيد من الزيت لتحسين المذاق. يعتقد البعض أن استخدام مزيد من الزيت في الطهي قد يؤدي إلى تحسين الطعم والمذاق، لكن الحقيقة أن المزيد من الزيت يؤدي إلى فقدان المزيد من المغذيات الموجودة في الطعام نفسه أثناء الطبخ. إضافة إلى ذلك يتسبب تناول كميات كبيرة من زيوت الطعام في مضاعفة بعض الأخطار الصحية من خلال رفع مستوى الكوليسترول في الجسم.

الزيوت النباتية والكوليسترول. نتيجة الترويج الإعلاني يعتقد البعض أن استخدام الزيوت النباتية يؤدي إلى خفض الكوليسترول، حيث يظن البعض أن الزيوت المستخلصة من النباتات لا يوجد بها كوليسترول. هذه الأفكار المستوحاة من الإعلانات ليست إلا وسائل تسويقية، لكن عليك التحقق من مكونات الزيت المكتوبة على العبوة لمعرفة القيمة الغذائية الموجودة داخلها.

الزيت والدخان. زيت الزيتون مثالي مع الأطعمة الباردة، لكن يفضل عدم استخدامه عند طهي طعام على درجة حرارة عالية أو عند القلي، لأنه يتحول إلى دخان عند درجة قريبة مقارنة بغيره من الزيوت، ويعتبر تحول الزيت إلى دخان أمراً ضاراً بالصحة. زيت نخالة الأرز والفول السوداني لديهما أعلى نقطة تحول إلى دخان، ويمكن أيضاً استخدام زيت القرطم وعباد الشمس والذرة في القلي. 

مجموع المشاهدات: 2294 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة