الرئيسية | الأخـيـرة | هل للجسم قدرة على الاستشفاء الذاتي؟

هل للجسم قدرة على الاستشفاء الذاتي؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل للجسم قدرة على الاستشفاء الذاتي؟
 

في بعض الأحيان لابد من الأدوية والعقاقير الطبية للشفاء من الأمراضن لكن في أحيان كثيرة يمكن للجسم أن ينجح في شفاء نفسه ذاتيا، مثل حالة الجرح حيث يكون الجسم خلايا أنسجة خاصة تقوم بتثبيته وضمه حيث يحتاج الامر أسبوع كامل لكي يشفى.

وعامة تتجدد الخلايا كاملة باستمرار، وتتشكل المليارات منها بشكل يومي لتستبدل الخلايا القديمة، حتى الهيكل العظمي يجدد نفسه تماماً، ويستغرق  كليا حوالي عشر سنوات، وخلال تلك العملية يقوم بإصلاح الكثير من الأضرار التي تعرض لها بسبب تعرض أحد عظامه لكسر أو تهشم.

أما العضلات وأعضاء الجسم الأخرى مثل الكبد والمعدة والأمعاء وغيرها، فتحتاج حوالي ثلاث إلى أربع سنوات لتتجدد، أي استبدال خلاياها القديمة بخلايا جديدة. علماً بأن التجديد تحميها من الاهتراء ومن التلف، وفقاً لـ“DW”.

ولا يكتفي الجسم بتجديد نفسه لحمايته من التلف، ولكنه أيضا مسلح جيداً ضد الأمراض المعدية التي تسببها الفيروسات والبكتيريا من خلال جهاز المناعة الذي يمتلك أعداداً هائلة من الخلايا المتخصصة لمكافحة الجراثيم المعدية.

زللخلايا المناعية في الجسم أنواع مختلفة، ولكل منها وظيفة محددة، فهناك المناعية التي تعرف بالخلايا الملتهمة وهي مخصصة للمهام الكبيرة، وتتعرف على الأجسام الدخيلة وتتخلص من الخلايا المريضة، وهناك التائية وتتخصص بنوع معين من الأجسام الدخيلة، وسميت بذلك لأنها تنضج في الغدة الزعترية التي يبدأ اسمها باللغة الإنكليزية بحرف “ت” (Thymus).

التوتر هو أكبر عدو لقوى الشفاء الذاتي، فهو يجعل الكلية الجانبية تفرز الكورتيزول الذي يعمل على إضعاف جهاز المناعة ويسهل الطريق أمام الجراثيم المعدية.

لدى الاسترخاء تقوم النواقل المفرزة من الدماغ بتحفيز جهاز المناعة وتقويته. على الرغم من أن الأبحاث في هذا الحقيقة لازالت قيد الدراسة، لكن الكثير من الدراسات أكدت أن الدماغ يؤثر عبر الأعصاب والنواقل العصبية على الكثير من آليات الشفاء الذاتي. خصوصاً حين يشعر بالمرء بالراحة.

مجموع المشاهدات: 1844 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | -عكاشة أبو حفصة .
... لا يراها إلا المرضى .
نعم يمكن للجسم ان يشفى داتيا بدون استعمال العقاقيرالطبية المصنوعة في المختبارات الصيدلانية ولا طب الاعشاب . وكان السلف الصالح يشفى بالدعاء والصدقة والرقية الشرعية بقراءة القران والنفث كما جاء في السنة النبوية الشريفة . قال سيدي صل الله عليه وسلم * داوو مرضاكم بالصدقة * والمرض من تخفاف الذنوب كما شاع . وكان السلف الصالح يبكون عندما لا يمرضون . فهو ابتلاء من الله عزوجل ... انا عندما امرض لا اذهب عند الطبيب ولا اتناول الدواء واصبر على الالم ايام عديدة . وعندما يستحال الشفاء لا اذهب عند الطبيب . بل امر على اقرب صيدلية واشترى الدواء وعندما اشفى اتوقف على تناوله على الفور .مع العلم اني اتوفر على تامين صحي . تذكرت ابي رحمة الله عليه واسكنه فاسح الجنان عندما كان يمرض لم يكن يذهب عند الطبيب على الاطلاق . وكان يكتفي بالذهاب الى سوق الجزارة وكان يشتري اللحم - الكوطليط - واللحم المفروم والكبدة . وكان يطلب من امي رحمها الله تعالى واسكنها فاسح الجنان تهييئ المجمر للشي وكانت تشوي وتعطي له مع براد مشحر من الشاي الاخضرالمنعنع . وكان يردد العبارة التالية - لي يكلوا الطبيب ياكلو المريض - وكان يعني بذلك واجبات الوصفة الطبية وواجبات الطبيب . فالصحة تاج على رؤوس الاصحاء لا يراها الا المرض. حكمة تعلمناها في المدرسة ونحن صغارا في السن . فاللهم اشفي جميع مرضى المسلمين ااااامين . ومتع الباقي بالصحة والعافية وطول العمر فيما يرضي الله تعالى.... اقف هنا والسلام عليكم . -- عكاشة أبو حفصة .
مقبول مرفوض
0
2015/10/03 - 09:59
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة